صاروخ إسرائيلي قصف المعبر 12؟ إليكم جديد التحقيقات   -   حسّان دياب لن يستقيل... إلا إذا!   -   وزير البيئة دميانوس قطار يقدم استقالته.. وفي أول تعليق له "رفاق ولادي ماتوا"   -   الليرة ستدهور أكثر أمام الدولار بعد انفجار المرفأ.. هذا ما توقعه اقتصاديون ورجال أعمال للبنان   -   رواية إسرائيلية: "حزب الله" سيمتنع عن التصعيد.. وإيران قد تهرّب أسلحة بشحنات المساعدات   -   هل تستقيل الحكومة اليوم أو غداً؟   -   قطار قد يعلن استقالته اليوم!   -   سبحة الاستقالات تكر: منال عبدالصمد اتخذت قرارها.. وهذا أول تصريح   -   خبراء يكشفون عمق الحفرة التي أحدثها انفجار مرفأ بيروت   -   "اللوبي الإسرائيلي" يعارض دعم لبنان بعد الانفجار.. ملف ترسيم الحدود البحرية مجدداً   -   جنبلاط: لست مقتنعًا برواية السيّد حول المرفأ   -   كانا أول من سجل فيديو للدقائق الأولى لانفجار مرفأ بيروت.. هذا ما حلّ بعماد ولينا   -  
قاسم: الأجهزة الأمنية أبلغتنا عجزها عن تأمين الحماية للضاحية
تمّ النشر بتاريخ: 2013-09-16

اعتبر نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم ان “لبنان يحتاج إلى ثلاثة أمور، الحماية، الاستقرار الأمني والإنماء”.

وقال في أسبوع في المعهد الفني الإسلامي: “أولا، يحتاج لبنان إلى حماية من العدو الإسرائيلي. الحماية من العدو الإسرائيلي هي الوظيفة الطبيعية للجيش اللبناني، وهو مسؤول أن يردع العدو ويضربه ويحمي من العدو، هذا الأمر نسلم به جميعا ونعترف به ونتمنى أن يتحقق بالكامل، ولكن ظروف لبنان جعلت جيشه غير قادر وحده أن يؤمن هذه الحماية، لنقص في العدد والعديد والقرار السياسي ولاعتبارات كثيرة. إذا ولدت المعادلة الذهبية الثلاثية: الجيش والشعب والمقاومة من رحم الحاجة، ولولا الحاجة لهذا التكاتف لما رأينا هذه المعادلة موجودة.

اضاف: اليوم نحن أمام معادلة حقيقية، هي ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، هذه المعادلة تعني السيادة والتحرير والردع، أما رفضها فيعني العدوان والاحتلال والاستسلام، اختاروا أي معادلة تريدون ولكن نحن نختار معادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

وتابع: “في موضوع الاستقرار الأمني في لبنان، نحن نؤمن أن الأمن هو مسؤولية الأجهزة الأمنية اللبنانية، كما نؤمن أن القضاء هو مسؤولية القضاء اللبناني، كما نؤمن أن إدارة الدولة مسؤولية أجهزة الدولة، وهذا ما مارسناه وقمنا به بشكل عملي، عندما تصدى البعض في لبنان لإقامة إدارات مدنية في بعض المناطق كان حزب الله أول من قال: نحن نرفض الإدارة المدنية، ونطالب أن تكون الدولة هي المسؤولة. حصلت متفجرتان في الضاحية الجنوبية، وذهب بسببها ضحايا شهداء وجرحى وتدمير، وقالت لنا القوى الأمنية اللبنانية أن هناك استعدادات إضافية لمحاولة تفجير إضافي في الضاحية وفي بعض المناطق، تواصلنا مع الأجهزة الأمنية اللبنانية وكلفنا أحد المسؤولين من حزب الله ليجلس مع قادة الأجهزة اللبنانية، وطالبناهم بكل وضوح أن يقوموا بواجبهم وأن يأخذوا دورهم، فأعلنوا عجزهم وقالوا لا نستطيع أن نؤمن العديد ولا أن نقوم بحماية الضاحية وبعض المناطق الأخرى، قلنا نحن لا نقبل بهذا الجواب، ولا تستطيع الأجهزة أن تقول بأنها عاجزة، عليها أن تبحث عن الحل. إلى أن يحصل الحل ماذا نفعل؟ نترك مناطقنا سائبة؟ نعطي فرصة للمجرمين وللتكفيريين أن يقوموا بالأعمال العدوانية ضد الناس؟ تطوعنا لسد ثغرة مرور السيارات المفخخة دون أن يكون لها علاقة بالمسائل الأخرى التي لها علاقة بأمن الناس، وهذه بكل وضوح تضحية كبيرة من حزب الله وليست مكسبا نبحث عنه، ليس لدينا أمن ذاتي ولا نؤمن بالأمن الذاتي، إنما الأمن الذاتي موجود في بعض المناطق اللبنانية وانتم تعرفونها، والتي لا يتجرأ أي واحد من القوى الأمنية أن يدخل إليها ليقبض على المطلوبين الذين يضعوا المتفجرات في الضاحية وفي طرابلس، أما هنا فالأمر مكشوف وواضح، هناك سهر كي نخفف من عبء المتفجرات والسيارات المفخخة”.

كما اعتبر قاسم أن “البلد يحتاج إلى إنماء ومتابعة وهو ما لا يمكن أن يتم إلا بتأليف حكومة”، وقال: “كفى تسويفا بالشروط التي تضعونها للحكومة.

يقولون: ممنوع أن يكون في الحكومة حزبيون، وممنوع أن يكون هناك ثلث ضامن، وممنوع أن يكون هناك شخصيات فاقعة، هذه شروط هم يضعونها، نحن لم نضع يوما شرطا، قلنا: شكلوا حكومة وحدة وطنية، بكل صراحة جماعة 14 آذار لا يريدون حكومة وحدة وطنية، يريدون حكومة مزرعة، تدار من دولة إقليمية وتواكب التطورات السورية وتعمل في آن معا لقمع المقاومة وخنقها وتعطيل البلد لمصلحة المشروع الإسرائيلي، وهذا ما لا يمكن أن يكون.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان