بعد تأجيل حفل نجوى كرم... المطالبة بإلغاء حفل وائل كفوري في الأردن   -   الحريري يعمّم: الردّ على خطاب نصر الله في موعده المحدد!   -   بيانٌ تحذيري من السفارة السعودية في لبنان.. هذا ما جاء فيه   -   ردا على نصرالله ودعما للحريري.. ميقاتي: رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مسؤولان عن تشكيل الحكومة!   -   باسيل: لدي افكار كثيرة سأطرحها على بري بما يتعلّق بحلّ العقدة السنية   -   بري لميقاتي: "ما حدا يزايد عليي وعلى الحريري"   -   مجلس النواب أقرّ سلفة لكهرباء لبنان بقيمة 648 مليار ليرة   -   مفاجأة اليوم: فتاة تعانق الحريري في البرلمان.. ونديم الجميّل مهّد الطريق! (فيديو)   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 12 تشرين الثاني 2018   -   جلسة في مجلس النواب... ولقاءات "حكومية" على الهامش   -   خيار الحريري بعد تصعيد نصرالله.. التصعيد!   -   "وول ستريت جورنال": الوليد بن طلال "سفير".. اتصال من بن سلمان وتكليف بمهمّة خاصّة   -  
صاحب ثانوية الحضارة: وزير التربية أوقف ترخيص المدرسة بطلب من زياد أسود فأجّرنا البناء
تمّ النشر بتاريخ: 2013-09-18

رأفت نعيم - المستقبل - جزين:
أثار تأجير مبنى ثانوية الحضارة في لبعا - قضاء جزين لتحويله الى مجمع لإيواء نازحين سوريين اعتراض فاعليات وابناء المنطقة الذين نفذوا أمس اعتصاما عند مدخل المدرسة في لبعا عبروا خلاله عن رفضهم لهذا الأمر.
وفي التفاصيل ان صاحبي مبنى مدرسة ثانوية الحضارة الدكتور ميشال سيقلي والدكتور جميل معماري قاما بتأجير المبنى الى هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بغرض تحويله الى مجمع لإيواء النازحين السوريين. وأكد سيقلي ان "عملية تأجير المبنى تمت بشكل قانوني وحمل النائب زياد اسود مسؤولية وقف ترخيص مدرسة الحضارة في لبعا بالتدخل لدى وزير التربية حسان دياب لهذه الغاية فلم يجد اصحاب المدرسة امامهم سوى تأجير المبنى".
وعلم في هذا السياق ان راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك يقوم بمساع لمعالجة هذه القضية بهدوء ولمنع تفاعلها.
شارك في الاعتصام: ممثل المطران ايلي حداد النائب الأسقفي العام في مطرانية صيدا للروم الكاثوليك الأرشمندريت جهاد فرنسيس، الأب سليمان وهبي، النائب زياد اسود، منسق منطقة جزين في حزب القوات اللبنانية فادي ابو عتمة، منسق دائرة جزين في تيار المستقبل زياد أمين، عضو المؤسسة المارونية للإنتشار مارون رومانوس ورئيس لجنة المناطق في الرابطة المارونية امل ابو زيد، رئيس بلدية لبعا جوزيف رعد ومختبار البلدة كميل عاصي.
واتخذت في محيط المكان تدابير أمنية من قبل الجيش وقوى الأمن الداخلي وامن الدولة، وسبق الاعتصام ليلا رفع ساتر ترابي امام بوابة المدرسة من قبل بعض ابناء المنطقة، فيما رفعت عند مدخل الطريق المؤدية اليها لافتة كتب عليها: "اهالي بلدات جزين يتمسكون بتاريخها وبهويتها وعيشها الواحد". وعلى مقربة من المكان لافتة أخرى وجهها الأهالي الى صاحب المدرسة وجاء فيها " حضناك مربياً وأستاذاً، لماذا التغيير يا دكتور سيقلي؟!".
فرنسيس
والقى ممثل المطران حداد الأرشمندريت فرنسيس كلمة خلال الاعتصام فقال:" هذه المنطقة ليست غريبة عن استضافة كل الناس وفي ظروف الأحداث استضافت الكثير من الناس وهي مستعدة لإستضافة كل الأشخاص واليوم نحن مستضيفون ايضا ولكن على قدر ما تستطيع هذه المنطقة ان تستقبل وعلى قدر طاقتها. اما موضوع هذه المدرسة فقد عولج من قبل كل الفاعليات الجزينية والصيداوية والأحزاب والبلديات والمخاتير والكنيسة ايضا وقد تم اعطاء تطمينات على ان هذا الموضوع غير مكتمل وهناك صعوبة لتحقيقه قانونيا ولوجستيا وانسانيا وديموغرافيا وهناك صعوبة ونواح عدة لتحقيق هذا الأمر. نحن نتمنى حقيقة ان موضوع الأخوة النازحين لا يستغل لا لمآرب مادية ولا لمآرب أخرى، هذا موضوع انساني ونحن نصلي حتى تتوقف الحرب في سوريا ويعود كل انسان الى بيته لأننا في هذه المنطقة ذقنا الغربة وذقنا العذاب ".
رئيس البلدية
وتحدث رئيس بلدية لبعا جوزيف رعد فقال: "عندما علمنا بأن المدرسة تأجرت لإيواء النازحين السوريين تحركنا مباشرة باتجاه الادارات الرسمية وتقدمنا بعريضة من كل بلدات المنطقة، مخاتير وبلديات ووجهناها الى القائمقام ".
وردا على سؤال، نفى رعد ان يكون لهذا التحرك اي طابع عنصري وقال: "في منطقتنا اكثر من 50 عائلة في لبعا ومثلهم في عين المير وغيرها، ولم يكن لدينا يوما مشكلة مع اخواننا السوريين، كل الفكرة ان الأخوة السوريين لديهم مشاكلهم وتقاليدهم وطريقة عيشهم ونحن لدينا طريقة مختلفة. نحن قلنا ان هذا التضارب لا يجوز، هناك اماكن يفترض على الدولة ان تخلقها ونحن غير مسؤولين عنها.. في الأردن اقاموا لهم كامبات ومخيمات، فليحذوا حذوها".
اسود
وتحدث النائب زياد اسود فقال: "المسألة ليست مسألة عنصرية وليست مسألة نكد سياسي، هناك قدرة في المنطقة على الاستيعاب، وعندما تصبح القدرة لا تتلاءم مع عدد النازحين، تصبح مجتمعاتنا في خطر. نحن طالما قادرون على الاستقبال نستقبل، ولكن عندما يصبح هذا التجمع او غيره مؤثرا على وضعنا الديموغرافي والأمني والصحي وعلى سلامتنا وعلى حريتنا واستقرارنا في المنطقة يصبح الموضوع خطراً ومن هذا المنطلق يصبح دورنا ومسؤوليتنا واجبة ومن هذا المنطلق ايضا نحن نتحرك.. ونحن لن نسمح لأحد بتهديد كياننا ووجودنا وهويتنا ودورنا في هذه المنطقة. من هذا المنطلق المصالح الخاصة تبقى لأصحابها والمصلحة العامة هي شأننا جميعا ونحن مسؤولون عنها".
سيقلي
من جهته، وردا على هذا التحرك اوضح احد صاحبي مدرسة الحضارة لبعا الدكتور ميشال سيقلي تفاصيل ما جرى فقال: "تم توقيع عقد الايجار الشهر الماضي وتقرر بدء العمل في 1 ايلول، وتم استئجاره لسنة ونصف قابلة للتمديد ستة اشهر وبعد السنتين يعود لنا القرار وجرى تسجيل العقد في قائمقامية جزين وبشكل قانوني".
واضاف: "بعد ان رفضت المراسلات الى وزارة التربية بابقاء المدرسة، دخل على الخط النائب زياد اسود لسحب ترخيص المدرسة بالتوافق مع الوزير حسان دياب، وحتى الوزير دياب لم يأخذ وجهة نظري في هذا الموضوع. فاقفلت المدرسة بالتكافل والتضامن ما بين النائب ووزير التربية، وبعد سحب الرخصة اقفلنا المدرسة، وكنا امام احد خيارين اما ان نبقي المدرسة مقفلة واما ان نخدم المجتمع، عبر خدمة البشر.. وهكذا تم عقد الايجار ما بيننا شريكي الدكتور معماري وانا، وبين هيئة الاغاثة العالمية ممثلة بالدكتور محمد الواعي الذي وقع العقد. وينص العقد على ان المبنى سيحول الى مركز لإيواء نازحين سوريين او مركز تأمين مواد غذائية لهم. وانا ليس عندي مشكلة.. سواء كانوا نازحين مسلمين او مسيحيين.. فليأتوا بأهل معلولا ويسكنوهم".
اتحاد بلديات جزين
من جهته اعلن رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش رفض الاتحاد تحويل مبنى مدرسة الحضارة في لبعا الى مجمع لإيواء النازحين. وجاء في بيان صادر عن حرفوش بإسم الاتحاد: "نعلن كاتحاد بلديات منطقة جزين رفضنا لهذا الامر ومشاركتنا بالتحركات الرسمية والشعبية لوقف هذه العملية لما تشكله من خطر على السلامة العامة وتغيير في ديموغرافيا المنطقة". وكان حرفوش اجرى اتصالات بنواب المنطقة ومحافظ لبنان الجنوبي وقائمقام جزين ورئيس بلدية لبعا وعدد من المسؤولين الأمنيين ومن الأحزاب لمتابعة هذا الامر.
الأب وهبي
وقال امين سر مطرانية صيدا للروم الكاثوليك الأب سليمان وهبي: "نحن مع دعم ومساعدة الحالات الاجتماعية وكل محتاج، ونعمل لخير الانسان أينما وُجد، ومهما كانت طائفته ولأي طائفة انتمى. ولكن هذا العدد يفوق طاقاتنا الاجتماعية والخدماتية ولا تقدر منطقتنا وأي مكان آخر على استيعاب هذا العدد الكبير الذي يلزمه عناية كبيرة من جميع الاتجاهات.. ونحن في المطرانية برئاسة سيادة المطران ايلي بشارة الحداد كنا في طليعة المساعدين واستقبال عائلات كثيرة ومن جميع الطوائف وقد ساعدناهم ضمن امكاناتنا المتواضعة مادياً أو بمواد غذائية. والبعض منهم أمنّا لهم مساكن لائقة ليقطنوا مع عائلاتهم الى حين يقدرون أن يدبّروا أمرهم بأنفسهم. نطلب من الله تعالى أن يرفع الظلم عن أبنائه ويوقف الحرب ويمنح السلام وأن يعود كل واحد الى دياره. كما نطلب من الجميع أن يتجاوبوا ويسمعوا لمرجعياتهم الروحية والمدنية وبأن لا يبادروا بمبادرات شخصية وفردية طمعاً بالاغراءات المادية وغيرها لأن لمثل هذه الأعمال تكون نتائجها وخيمة على أصحابها ومسيئة لبلدهم ومنطقتهم".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان