تعقيدات بالمشهد الدولي.. ولبنان في التقاطع الفرنسي الإسرائيلي الروسي!   -   مستويات قياسية لعدد العاطلين عن العمل.. صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر!   -   ارتفاع سعر قارورة الغاز 600 ليرة.. ماذا عن البنزين؟   -     -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 30 أيلول 2020   -   هل تؤثر تهمة تهرب ترامب من دفع الضرائب على حظوظه في الانتخابات؟   -   مراقبة تسعير الدولار   -   جهود دولة كبرى في سبيل الاتفاق على حكومة جديدة   -   دراسة ما بعد خطاب ماكرون   -   مرجع سياسي شيعي: المشكلة ليست عندنا وهذا ما سيحصل ما لم تتشكّل الحكومة بغضون ايام   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 26 أيلول   -   اتصالات التأليف.... عود على بدء فهل يعتذر أديب؟   -  
مهرجان الرباط للجاز يكرم المرأة الفنانة
تمّ النشر بتاريخ: 2013-09-19
استضافت قلعة شالة الأثرية الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الرباط الدولي لموسيقى الجاز. والمهرجان من أهم الأحداث الثقافية في المغرب ويشارك فيه فنانون من أنحاء العالم ويشهد سنويا مزيجا من موسيقى الجاز الأوروبية والإيقاعات الشرقية والأمازيغية والإفريقية.

وخصص المهرجان دورته التي استمرت خمسة أيام هذا العام للمرأة الفنانة تقديرا لدورها في عالم الموسيقى والغناء.

وقال مجيد بقاس المدير الفني المغربي للمهرجان "بالنسبة للموسيقى المغربية فإن حضور المرأة مهم جدا لأنها حاضرة في العزف والغناء والرقص. أردنا أن نبين للجمهور الكريم ذلك وأن نشرف المرأة المغربية والمرأة الأوروبية ونخلق لهن لقاءات بين الجاز الأوروبي والموسيقى المغربية."

شاركت في مهرجان الرباط للجاز هذا العام الفنانة المغربية أمال غيث التي غنت بمصاحبة خماسي بابانوش الفرنسي للوتريات.

وتحدث روبرت جوي سفير الاتحاد الأوروبي لدى المغرب عن الدور المهم للمرأة الفنانة في موسيقى الجاز.

وقال جوي "أعتقد أن النساء أدين دورا غير عادي في تاريخ موسيقى الجاز. لهذا فهذه فرصة ممتازة للاستفادة من كل الإبداع النسائي الرائع في موسيقى الجاز. اعتقد أن الحظ أسعدنا هذا العام على وجه الخصوص بوجود الفنانة المغربية المشهورة أم (الغيث)."

وذكرت الفنانة أم الغيث أن الموسيقى ساهمت في تغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية.

وقالت "المغربية ليست هي المرأة المتواجدة في مخيلة أي إنسان.. تلك المرأة التي ترتدي الجلباب أو المقفول عليها الباب. بل هي التي يمكن أن تكون أمازيغية أو صحراوية كما يمكن أن تكون كل هذه الأشياء وتغني بالإنجليزية والعربية والأمازيغية. وبالنسبة لي هذه أشياء مهمة جدا وأن أمثل هذا الغنى وهذه التعددية المتواجدة في بلادي."

وشارك في المهرجان أيضا فريق ناوكو سوكاتا السويدي المؤلف من ثلاثة عازفين برئاسة عازفة البيانو اليابانية الأصل التي يحمل الفريق اسمها.

وعبرت ساكاتا عن سعادتها البالغة بالاشتراك في مهران الرباط هذا العام.

وقالت "أنا امرأة وأعزف مثل فنانة. أنا موسيقية وإنه لأمر رائع أن أعزف كامرأة."

المهرجان تنظمه البعثة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في المغرب بالتعاون مع المراكز الثقافية الأوروبية المختلفة في الرباط وبرعاية عدد من المؤسسات والهيئات المحلية. ويخصص عائد حفلات المهرجان كل عام لجمعية خيرية مختلفة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان