تتناولون الأسبرين يومياً؟ توقفوا عن ذلك فورا   -   هذا ما ينتظركم من جسر مشاة نهر الموت حتّى الدّورة!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الثلثاء في 23 تموز 2019   -   بعد مقال "الجمهورية".. مكتب الحريري يوضح!   -   اللواء ابراهيم في بعبدا.. فهل من جلسة للحكومة هذا الاسبوع؟   -   مفاوضات الحدود مع اسرائيل تعود الى الواجهة... ريتشارد تحمل رسالة الى بري   -   الخليل: عدم إنعقاد مجلس الوزراء خطيئة مميتة وآخر الدواء الكي   -   إقفال مصنع غير مرخص للحلويات في البوشرية... لهذه الأسباب   -   هل يلتئم مجلس الوزراء هذا الأسبوع؟   -   محفوض: ليتذكر الجميع أن لبنان أولا وأخيرا   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تموز 2019   -   سعد الحريري "مفتاح الاستقرار الداخلي والدعم الخارجي"   -  
خبير سياسي : على الغرب عدم التغاضي عن جرائم الأسد واعتماد سياسة اكثر صرامة معه
تمّ النشر بتاريخ: 2013-10-15
أعرب خبير بارز في شؤون الشرق الأوسط هنا اليوم عن تشاؤمه العميق بشأن آفاق التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية مشددا على أنه لا تبدو هناك نهاية في الأفق للمأساة الإنسانية والحرب الأهلية في ذلك البلد.

واعتبر الباحث في مركز الأبحاث البريطاني (تشاتام هاوس) نديم شحادة في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان "تفكيك الأسلحة الكيماوية في سوريا قضية جانبية وقد استثمرت لجلب الانتباه بعيدا عما يحدث هناك حقا".

وقال شحادة وهو من أصل لبناني إن "الأخبار الوحيدة التي تأتي من سوريا حاليا هي عن إزالة ترسانة بشار الأسد من الأسلحة الكيماوية في حين أن القتل والمجازر مستمرة بلا هوادة".

وأضاف أن "مدح النظام (السوري) لتعاونه مع مفتشي الأسلحة الكيماوية هو مثل الاشادة بسفاح لعدم استخدامه المنشار لقتل الناس واستخدامه البندقية لارتكاب جرائمه".

وشدد شحاده على أنه يجب على الغرب ألا يتغاضى عن فظائع (الرئيس السوري بشار) الأسد ضد شعبه وتبني سياسة أكثر صرامة تهدف الى انهاء اراقة الدماء في هذا البلد الذي مزقته الحرب.

وتطرق شحادة إلى مؤتمر (جنيف 2) مستبعدا أن يتم عقد هذا الاجتماع في نهاية الشهر المقبل كما هو مقرر لكنه رجح في الوقت نفسه ان تشارك إيران في هذا المؤتمر إذا ما تم عقده.

وذكر في هذا الصدد أن "هذا التطور يأتي فيما تسعى إيران في عهد الرئيس الجديد حسن روحاني لشن (هجوم فاتن) بهدف التودد للغرب لتخفيف العقوبات التي فرضت عليها للتخلي عن طموحاتها النووية".

على صعيد متصل تحدث الباحث شحادة عن تأثير الوضع المتدهور في سوريا على لبنان وانتقد ال"لا موقف" الذي اتخذته الحكومة اللبنانية لتجنب أي تداعيات سلبية مشيرا الى أن هذا يحدث في حين يتعرض لبنان لضغط هائل نتيجة استمرار تدفق اللاجئين السوريين لأراضيه حيث يقدر عددهم حاليا بين 800 و900 ألف لاجىء. 

 

صدى بيروت

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 3 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان