خطوات لافتة من نقابة المحامين حيال السجناء.. ما هي؟   -   الممرضة التي أشرفت على ولادة طفل في "عجقة" أوتستراد خلدة تروي التفاصيل (فيديو)   -   وزير الإقتصاد عن سعر ربطة الخبز: لن أقبل بزيادته   -   في ناس ميتة من الجوع".. المساعدات التي انطلقت كشفت وجع الناس وفقرهم (فيديو)   -   بوصعب: الجيش يأتمر فقط بقائده   -   معتصمون ينفذون تظاهرة أمام منزل سمير الخطيب (فيديو)   -   تكتل "الجمهورية القوية" لن يسمي أحداً في الإستشارات النيابية   -   الأزمة تتفاقم.. أكثر من 60 شركة تقدمت بطلب صرف جماعي بظرف أسبوع   -   جو معلوف يفجر مفاجأة في ملف إقفال "جرس سكوب".. هذا ما قاله   -   تهافت على محطات المحروقات.. والنقابة ترد: لا ازمة بنزين ولا مازوت   -   لبناني يسجن لـ 40 عاما لاتهامه بالتورط بالتحضير لاعتداءات لمصلحة حزب الله في أميركا   -   علوش ل"العرب": عدم تدخّل الخليج ناتج عن سياسة عون وباسيل و"حزب الله"   -  
السجينات السوريّات «خارج المرحلة الأولى من الصفقة»
تمّ النشر بتاريخ: 2013-10-21
بعد إسدال الستارة على قضية الزوّار اللبنانيين التسعة المفرج عنهم، وفي انتظار طيّ صفحة خطف المطرانين المخطوفين يوحنّا ابراهيم وبولس اليازجي، وقد أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم وجود عمل عبر قناة سرّية للغاية على خط تحريرهما، يعود الحراك السياسي إلى الملفّات الداخلية، وفي طليعتها جلسة انتخاب رؤساء اللجان النيابية وأعضائها ومقرّريها غداً، وما ستؤول إليه الجلسة العامة يومي الأربعاء والخميس، وسط مواصلة «حزب الله» تصعيده، حيث دعا فريق 14 آذار إلى «انتهاز الفرصة»، لأنّ «دعوة تشكيل حك

إطلاق المخطوفين وما رافق هذه العملية من اتصالات ولقاءات وخطوات وغيرها من المواضيع والملفّات الأمنية، ستكون اليوم موضع بحث ونقاش في اجتماع أمنيّ موسّع يُعقد في قصر بعبدا عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والوزراء المختصّين وكلّ قادة الأجهزة الأمنية.

برّي لـ«الجمهورية»

وفي موازاة الملف الأمني، وفيما لم يخرج الملف الحكومي بعد من حلقته المفرغة، وسط ترقّب لاستئناف مشاورات التأليف بعد إبلال الرئيس المكلّف تمّام سلام أمس من الوعكة الصحّية التي ألمّت به واستدعت نقله الى المستشفى، والتي يغادرها اليوم، يسود الترقّب أيضاً جلسة انتخاب رؤساء اللجان النيابية وما ستؤول اليه الجلسة العامة، حيث أكّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي لـ"الجمهورية" أنّ "هناك إجماعاً على حضور جلسة انتخاب اللجان"، مستبعداً "حصول أيّ تغيير فيها"، ومتوقّعاً أن "يبقى القديم على قدمه".

وأشار الى انّ نصاب الجلسة العامّة متوافر، لكنّه يحبّذ أن يشارك الجميع فيها، وبجدول أعمالها المحدّد سابقاً، وأنّه ليس في وارد التغيير في هذا الجدول، وقال: "يمكن أن أتهاون في صلاحيات المجلس لكنّني لست مستعدّاً للتهاون في صلاحياتي كرئيس لهذا المجلس". أضاف: "من لا يؤيّد مشروع القانون هذا أو ذاك في جدول الأعمال، بإمكانه ان يحضر ويعترض ويحدّد مصير هذا المشروع في ضوء النقاش".

وأشار برّي الى انّ موضوع الجلسة كان من مواضيع البحث بينه وبين السنيورة الذي وعد بإجراء الإتصالات مع فريقه في شأن إمكان مشاركته في الجلسة التشريعية.

وأكّد برّي أن ليس هناك أيّ جديد في ما يتعلق بالتأليف، مشيراً إلى أنّ البعض ما زال ينتظر شيئاً ما من الخارج حتى يحسم خياراته في هذا الشأن وفي غيره".

وقال برّي إنّ لقاءه مع رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة أمس الأوّل كان إيجابيا، وأكّد أنّ "السنيورة وفريقه حريصون على الإستمرار في عقد هذه اللقاءات معي، وأنا من جهتي مُرحّب جداً بها، وأعتبر أنّ مثل هذه اللقاءات مفيدٌ خصوصاً في حال طرأت تطوّرات إيجابية تستدعي ملاقاتها بأجواء داخلية مريحة"، مُستشهداً في هذا المجال بالتقارب الأميركي ـ الإيراني المفاجئ.

من جهة ثانية، أبدى برّي ارتياحه الى إطلاق المخطوفين اللبنانيين التسعة. وتلقّى في هذا المجال اتصال تهنئة من رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزّة اسماعيل هنية.

ميقاتي

وقد أكّدت أوساط قريبة من الرئيس ميقاتي لـ"الجمهورية" أنّه سيشارك في جلسة انتخاب اللجان غداً، ولكنّه سيستمرّ في مقاطعته للجلسات التشريعية انطلاقاً من الأسباب الموجبة السابقة ذاتها.

رعد

في غضون ذلك، دعا "حزب الله الفريق الآخر إلى "تأليف حكومة لا يكون فيها أغلبية فريق على آخر ونكون فيها شركاء حقيقيّين"، وقال رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد "إنّ هذه الدعوة مفتوحة حتى وقت محدّد، لذلك على فريق 14 آذار انتهاز هذه الفرصة".

ابراهيم

وبعد 36 ساعة على إتمام الصفقة عبَّر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لـ"الجمهورية" عن ارتياحه لما تحقّق معتبراً أنّ الجهد الذي بُذل تُوّج بما يمكن ان ينسيه التعب.

وعن المرحلة المقبلة التي ستشمل المطرانين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم، قال ابراهيم إنّ "المسألة ماشية، ولن نتراجع عمّا تعهّدنا به وسعينا اليه، والموضوع يحتاج الى وقت". وأضاف: "هذه القضية لن ننساها، فالجهود التي بُذلت ستُستكمل بالشكل المناسب لإستعادتهما الى أجواء الحرّية".
وعن مصير السجينات السوريات، قال ابراهيم: "ما تمّ التفاهم بشأنه قد نُفّذ بحذافيره".
ولم يشأ إضافة ايّ كلمة.

... وشربل

وما لم يكشف عنه اللواء ابراهيم تحدّث عنه وزير الداخلية مروان شربل فأكّد لـ"الجمهورية" انّ "أيّاً من السجينات السوريات لم تخرج من السجون السورية، لكنّ ذلك لا يعني أنّ السوريين خارج الصفقة أو ما جرى التفاهم بشأنه".

وقال: "لا أعتقد انّ ما تعهّد به السوريون لن ينفّذوه. ولأكون واضحاً أكثر، للسوريّين آليات عمل قضائية وإدارية ولوجستية أخرى، وأعتقد انّ الأمور ستكون منتهية في خلال الـ 24 أو الـ 48 ساعة المقبلة". وأضاف: "هناك لائحة جديدة دخلت على الخط في الأيام الأخيرة، وهم يعالجونها، ولذلك تأخّرت الإجراءات التي تعهّدوا بها وستنفّذ في حينه".

السجينات السوريات

وفي هذه الأجواء كشفت مصادر رافقت الساعات الـ 24 الأخيرة من الصفقة لـ"الجمهورية" انّ الشروط السورية وضعت السجينات السوريات خارج صفقة التبادل، فتحوّلت من ثلاثية الأطراف الى ثنائية ما بين تركيا وبيروت. وهكذا أقلعت طائرتا بيروت وصبيحة في الوقت عينه تقريباً. وباتت السجينات السوريات خارج هذه المرحلة الأولى من الصفقة، لكنّها ستستكمل بإجراءات سوريّة أحادية.

الطيّاران التركيّان

وعلمت "الجمهورية" انّ الجانب اللبناني أتمّ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة حول مسألة اختطاف الطيّارين التركيين، وأنّه لم تبقَ أيّ ثغرة قانونية تشوب هذا الملف. وقد استجوب الضابطان في الأمن العام الطيّارين لدى مرافقتهما الى تركيا وأتمّا المحاضر القانونية اللازمة، ولم تبقَ بالتالي أيّ ثغرة قانونية تشوب هذا الملف.

«جنيف 2»

وعلى مستوى الأزمة السورية وتطوّراتها، يشهد مطلع الاسبوع محطات دولية بارزة في إطار السعي الى حلّ هذه الأزمة وإقناع المعارضة السورية بالمشاركة في مؤتمر "جنيف 2" الذي سينعقد في 23 تشرين الثاني حسبما أعلنت الجامعة العربية أمس، ومن المقرّر ان يسبقه لقاء ثلاثي تمهيدي بين موسكو وواشنطن والامم المتحدة.

وستخيّم التحضيرات لعقد "جنيف 2" على محادثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الفرنسية مع عدد من المسؤولين الدوليين والعرب، وكذلك على لقاءات ممثلين لدول غربية وعربية في لندن غداً مع قوى في المعارضة، في وقت يتابع الموفد الأممي الاخضر الابراهيمي جولته الإقليمية تحضيراً للمؤتمر، فيتوجّه السبت المقبل الى طهران، علماً أنّه كان استبعد من القاهرة انعقاد المؤتمر في غياب "معارضة مقنعة تمثّل جزءاً مهمّاً من الشعب السوري المعارض". فيما رحّبت دمشق باستقباله شرط حياده.

النووي

في الموازاة، يستمرّ الملف النووي الإيراني في دائرة الضوء، ويحطّ في واشنطن على طاولة المحادثات بين المسؤولين الأميركيين ووفد إسرائيلي يزور العاصمة الاميركية للاطّلاع على مسار المفاوضات الجارية حول هذا الملف، والتي ستُستتبع بمحادثات في روما بعد غد بين كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي دعا إلى إبقاء الضغوط الدولية على طهران، مُحذّراً من أنّ أيّ اتّفاق جزئيّ معها سيؤدّي إلى انهيار نظام العقوبات الدولية المفروضة عليها، ومؤكّداً أنّ على الدول الكبرى عدم الاكتفاء بأقلّ من إلغاء المشروع النووي الإيراني.

وفي حين نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي رفيع أنّ الولايات المتحدة ودولاً أخرى شاركت في المحادثات مع إيران، أبلغت الى تل أبيب موافقة طهران على خفض تخصيب اليورانيوم إلى 5 في المئة.

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى رفع الحظر المفروض على ايران، فيما حذّرت طهران من أيّ ازدواجية يمكن أن تمارسها القوى الكبرى في مجال حقّها في تعدّد أنشطتها النووية.

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان