ضبط مئات الكيلوغرامات من الفستق الحلبي والبندورة والعنب مهربة من سوريا   -   فضيحة جديدة يكشفها ابو فاعور... أدوية للنحل تالفة في الاسواق   -   تَشدُّد باسيل لا يُعيد عقارب الثُلث المعطِّل الى الوراء   -   أفكار إسرائيلية لـ"تدمير"حزب الله.. ما هي؟   -   أفكار في التيار الوطني باستبعاد القوات من الحكومة   -   الحريري مطمئن لتفهم روسيا رفضه التطبيع مع النظام السوري   -   عناوين الصحف المحلية ليوم السبت 18 آب 2018   -   كوفي أنان في ذمة الله...   -   نادين نسيب نجيم تكشف خطتها لرمضان 2019   -   “سيرين عبد النور” تنضم لأسرة “الهيبة” وسط سعادة “تيم حسن” الكبيرة   -   رائد خوري: لتحضير البنية التحتية لمشاريع اعادة اعمار سوريا   -   إعصار “رومبيا” يضرب الصين وإجلاء 53 ألف شخص   -  
بين سليمان والسعودية....
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-04
فيما تترقّب الأوساط السياسية والديبلوماسية نتائج محادثات كيري في الرياض وما يمكن ان تقدّمه في نطاق معالجة ملفّات المنطقة، ولا سيّما منها ملف الأزمة السورية، يستعدّ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي يرعى اليوم الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس معهد القضاء في قصر العدل، لزيارة السعودية خلال هذا الأسبوع.

وعلمت "الجمهورية" أنّ الحديث عن هذه الزيارة التي أرجئت قبل اسابيع، قد تجدّد بعد تلقّي سليمان اتصالاً الخميس الماضي من السفير السعودي علي عواض العسيري الموجود في السعودية، أعقبه اتصال آخر من وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل أبلغه فيه أنّ "أبواب المملكة مفتوحة له دوماً"، مُبدياً أسفه لملابسات إرجاء الموعد السابق.

وفي ضوء ذلك بدأت الإتصالات لتحديد موعد جديد لهذه الزيارة، والبحث عن الظروف الملائمة لها، إذ إنّ سليمان يريد العودة منها بدعم للبنان يكون أحد ثماره تأليف حكومة، وإلّا ستكون زيارة مجاملة وللإطلاع على الموقف السعودي من الأحداث في المنطقة.

لكنّ بعض المصادر تعتقد أنّ الزيارة ضرورية للمحافظة على هذه العلاقة الثابتة بين الدولتين، والتشاور في المرحلة المقبلة المليئة بالإستحقاقات العربية والدولية، بغضّ النظر عن الوضع الداخلي اللبناني، خصوصاً بعد زيارة كيري للرياض، على رغم أنّ لبنان ليس مدرجاً في جدول المحادثات الأميركية ـ السعودية، إنّما كشفت المعلومات عن سعي أميركي لدى السعودية لإقناع الفريق الحليف لها في لبنان بقبول حكومة وظيفتها تمرير الفترة المتبقّية من ولاية سليمان والإشراف على الإنتخابات الرئاسية.
 
وتوقّعت مصادر بعبدا أن تحقّق الزيارة نتائج إيجابية "لأنّ المملكة هي من طلب الموعد، بعدما كانت ألغت الموعد السابق حرصاً منها على ان لا يعود سليمان من زيارته لها خالي الوفاض".
 
وعلمت "الجمهورية" أنّ الديوان الملكي كان حدّد موعد الزيارة غداً الثلثاء، لكنّ التزامات سليمان بالاحتفال بذكرى تأسيس معهد القضاء حالت دون إتمام الزيارة في هذا الموعد، وترك الامر للتنسيق بين الديوان الملكي وبروتوكول بعبدا لتحديد موعد آخر يرجّح ان يكون الاربعاء والخميس المقبلين.

 

جريدة الجمهورية  

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 83 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان