ما بعد القمة.. حكومة؟   -   الحريري: نأسف كثيرا لغياب الوفد الليبي والعلاقة مع الاشقاء لا بد أن تعلو   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 16-01-2019   -   بري للحريري: نأسف لغياب لبنان عن الإساءة الليبية منذ أكثر من 4 عقود   -   السفير الإيراني في بيت الوسط للمرة الأولى.. وهذا ما قاله عن الحريري   -   إتجاه الى إعلان "عطلة" يوم الجمعة.. وهذه الشوارع ستُقفل خلال الـWeekend!   -   خيوطٌ جديدةٌ تتكشّف حول جريمة عكّار.. وما حقيقة تُهمة "الإغتصاب"؟!   -   في صور: 3 أطنان ونصف من الأسماك المنتهية الصلاحية   -   مأساة صباحية على طريق الزهراني.. "نور" كانت متوجهة الى الجامعة ثم سقطت ضحية! (صورة)   -   ليبيا حسمتها.. لكن المشكلة بين عون وبري باقية!   -   أميركا تجمع 70 دولة بقمّة ضد إيران.. وهذه أسباب اختيار ترامب "وارسو" لاستضافتها!   -   ملائكة "حزب الله" والحكومة حاضرة بجولة بومبيو.. وخطوة كبيرة ستغيّر سوريا!   -  
هكذا يُعامل المعتقلون بـ"البنتاغون"والـ"سي اي ايه"...والاطباء تحولوا الى عملاء مجرمين
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-04
كشف تقرير مستقل صدر ان اطباء وغيرهم من العاملين في مجال الصحة تواطأوا في تجاوزات وسوء معاملة معتقلين في سجون البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، منتهكين بذلك واجباتهم الاخلاقية.

وردا على التقرير، اعتبرت السي اي ايه ان ما جاء فيه "خاطئ" فيما وصف البنتاغون استخلاصاته بانها "لا معنى لها، الا ان التقرير الذي استغرق اعداده سنتين طلب من لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي التحقيق بشكل معمق في الممارسات الطبية في المعتقلات.

وجاء فيه ان "وزارة الدفاع والسي اي ايه طلبتا بشكل تعسفي من الطواقم الصحية بان تتعاون في عمليات انتزاع معلومات والممارسات الامنية بشكل الحاق ضررا بالغا بالمعتقلين لدى الولايات المتحدة".

وذكرت الدراسة التي اجراها عشرون خبيرا من قانونيين واطباء وعسكريين ان العاملين الطبيين ساهموا في ابتكار وتيسير وتنفيذ اعمال تعذيب ومعاملة قاسية ولاانسانية ومهينة للمعتقلين، وقال احد واضعي الدراسة استاذ الطب في جامعة كولومبيا جيرالد تومسون:" من الواضح انه باسم الامن القومي نكث العسكريون بالقسم الطبي وتم تحويل اطباء الى عملاء للجيش ونفذوا اعمالا مخالفة للاخلاقيات والممارسات الطبية.

واشار ليونارد روبنشتاين استاذ القانون والصحة العامة في جامعة جونز هوبكينز والذي ساهم في الدراسة، الى وجود تغذية قسرية للمضربين عن الطعام في غوانتانامو وتقنيات الاستجواب الشديدة والايهام بالغرق الذي استهدف موقوفين مشتبها بهم في عمليات ارهابية في سجون السي اي ايه السرية، الا ان "السي اي ايه" اعلنت ردا على اسئلة فرانس برس ان التقرير يتضمن اخطاء بالغة واستنتاجات مغلوطة.

وفي موازاة ذلك، اكد مدير الاتصالات في الوكالة دين بويد ان السي اي ايه لم تعد تحتجز اي معتقل وان الرئيس باراك اوباما وضع حدا لبرنامج الاعتقال والاستجواب بموجب مرسوم عام 2009.

وصدر رد فعل مماثل عن البنتاغون حيث اوضح المتحدث تود بريسيل لفرانس برس ان ايا من منتقدي اجراءات الاعتقال لم يصل فعليا الى المعتقلين او تقاريرهم الطبية او الاجراءات" في معتقل غوانتانامو.

واثنى على احتراف الاطباء الذين يعملون في ظروف من الضغط الشديد بعيدا عن بلادهم وعن عائلاتهم ومع مرضى مارسوا عنفا استثنائيا ويقدمون افضل عناية ممكنة حظي بها اي من المعتقلين حتى الان.

 

العربية  

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان