في الغازية.. منتحل صفة "طبيب يعالج السّرطان" بقبضة "استقصاء الجنوب"! (صور)   -   تيمور جنبلاط التقى بري على رأس وفد من الإشتراكي: نطالب بتسريع تشكيل الحكومة   -   قمة اقتصادية في بلد "طفران"... وبرّي يعترض على عدم دعوة سوريا   -   الظهور الرسمي الأول لتوأم أمل وجورج كلوني.. ملامحهما لبنانية أم أميركية؟   -   أعمال جسر جلّ الديب إلى خواتيمها؟   -   عملية امنية احترافية انقذت لبنان... والمشنوق يكشف تفاصيلها!   -   حواط: يمكن للرئيس عون فرض رأيه في تأليف الحكومة   -   صراع التكليف.. والحكومة على قائمة الانتظار!   -   ضبط أشخاص قُصَّر داخل ملاهٍ ليلية في بيروت وجبل لبنان.. وقوى الأمن تحذّر!   -   "ولعت" بين حكمت ديب وراغب علامة: "تهديد وتطيير راس".. ونجل الأخير يتدخّل!   -   قطع طريق عام حلبا لبعض الوقت تضامنا مع الحريري وقوى الأمن   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10 كانون الأول 2018   -  
جنبلاط: لم أصدق أبداً أن الغرب سيضرب النظام السوري
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-05
أكد الرئيس وليد جنبلاط في رده على سؤال حول عودته للعلاقة مع النظام السوري، أبدا منذ تسوية بعد 7 ايار الى حكومة ميقاتي كان الهدف الاساسي التهدئة ب والحوار والانفتاح على كل القوى والاستقرار في البلد،وما قيل بشأن شعوري بالهزيمة وإعادة التموضع قأن هذا الكلام غير صحيح وغير واقعي وأنا مازلت في موقعي. فنحن جميعاً ادوات صغار، في مجتمع مقسوم عاموديا ومذهبيا وطائفيا وسياسيا، فيما هناك جول وأمم كبرى تتصارع على سوريا ، هل نحمل في لبنان تداعيات هذا الصراع؟ كل هدفي وكل خياراتي الوصول إلى التحييد الجزئي للبنان



وأضاف "كنت على خلاف الكثيرين كان رايي بأن النظام لن يسقط في ثلاثة اشهر كما ظن الكثيرين في حين أن النظام استفحل في الحل الأمني انطلاقا من رعا حيث اعتمد القتل الجماعي والتعذيب الجماعي والإعتقال الجماعي وتدمير مدن باكملها، الى ان خلق واقعا معينا وانقلب الصراع الى مذهبي وطائفي، فقد كنت استقي معلوماتي من العماد الشهابي الذي زرته في سوريا الذي قال لي سوريا تتجه نحو الحرب الأهلية، اليوم سوريا متجهة نحو الصوملة وسوريا التي كنت أعرفها انتهت. إذا ظن البعض انهم يستطيعون قلب النظام سريعا والسؤال لماذا لم يجر توحيد التمويل للمعارضة ولماذا اُدخلت تلك العناصر بالآلاف الى سوريا؟

وأضاف في حديثه إلى برنامج كلام الناس على قناة “ال بي سي”اليوم المطلوب وقف تسرب الجهاديين وتوحيد وصول المال لملعارضة وتوحيد الجهد العسكري وحضور مؤتمر جنيف مع وفد يمثل كافة الشرائح السورية، والغياب عن مؤتمر جنيف خطأ وذلك كي لا يُعطى النظام ذريعة وهو ذريعته انه يحارب الارهابيين وهذا غير صحيح وهو اطلق ارهابيين من سجونه ومنهم برهان علوش وغيرهم، وهؤلاء تُركوا من السجون السورية في 2011 وهذا النظام يطلق سراح هؤلاء ليقول للغرب انه يحارب التكفيريين.طُلب في الاجتماع الاخير حكومة انتقالية يكون لها جميع الصلاحيات في ادارة الامن والجيش، كيف يمكن اقناع بشار بالتخلي عن الامن والجيش؟لم اصدق في اي لحظة من اللحظات ان الغرب سيضرب سوريا، طالبت سابقا بسلاح للجيش الحر وكان الحواب غامضا او ان هذا الامر يؤدي الى حرب اهلية.الجيش الحر في حال نجحت الفترة الانتقالية وطُلب من بشار التخلي من قبل روسيا او ايران، فيجب ان يتم ضم الجيش الحر الى الجيش السوري .عندما تكلمت مع فيلتمان في اسطنبول قلت له اذا استمر الوضع على ما هو عليه سوريا ذاهبة الى حرب اهلية وربما التفتيت، ولكن هذا لا يلغي اهمية المشاركة بجنيف وتوحيد الرؤية العربية والدولية حول اهمية وحدة سوريا والحفاظ على المؤسسات والجيش.

وأشار في لبنان يجب ان ننسى سلاح حزب الله وبحال تم طرحه نعود الى طاولة الحوار، يجب اعادة تصويب بندقية المقاومة ولكن لا اعلق كل الاوضاع في البلد في انتظار انسحاب حزب الله وغيره من سوريا وفي انتظار التسوية الاميركية الايرانية اذا حصلت وفي انتظار ان تعود سوريا موحدة، لنعالج الممكن تحت اطار الممكن. وما زلت في الموقع الوسطي واحاول مع سليمان وبري وميقاتي ان نردأ الاخطار عن لبنان ورأينا ذلك في صيدا وطرابلس وربما اذا حصلت معركة القلمون سيكون لها انعكاس على عرسال ولنحاول تخفيف الاضرار.وبري يملك من الحنكة والشجاعة بان لا يقوم بأي خطوة في المجلس دون مكون اساسي في البلد، لا زلت في مكاني فيما يتعلق بعدم المراهنة على السقوطا لسريع للنظام السوري وتوحيد المعارضة ونبذ الفئات التي جاءت من خارج سوريا، فقد حاولت تسويق صيغة 8-8-8 وكان الجواب أن سلام من 14 آذار، ثم جاءت صيغة 9-9-6 التي طرحها بري،ابو فاعور ذهب الى السعودية وربما فهم من الامير بندر اننا سندرس الامر لكن استشر الشيخ سعد ثم ذهب ابو فاعور الى الحريري،فالسلاح قرار غير لبنان والدخول الى سوريا من الجهتين قرار غير لبناني، ربما عند حزب الله هذا امر عمليات لبناني ايراني، وعند الفريق الآخر هناك تشتت، لكن لنترك هذا الموضوع ونعالج المواضيع الانية وحاجات المواطن،هناك حيز ما كشؤون الكهرباء او التعليم الجامعي او النزوح السوري لا علاقة له بالثلث المعطل ،وربما الحوار الاميركي الايراني اذا انتج قد يؤدي الى انسحاب حزب الله في سوريا شرط ان يكون مدخل ذلك الحل السياسي في سوريا، وليس قدرتي او قدرة سعد الحريري سحب حزب الله من سوريا وبالتالي يجب ان انسى الموضوع، حزب الله واقع سياسي امني عسكري، لا يخيفني، همي الاساسي يعد 7 ايار كان التهدئة ثم الحوار بعد الدوحة، ولكن اليوم تُركنا لوحدنا.

وتابع المطلوب توافق ربما عربي ودولي جول الاستقرار في لبنان، الاميركيون غامروا عن حماقة في 2006 وانتصر حزب الله، محاولة الغاء الاخر لا تفيد خاصة اليوم في معادلة دولية اكبر من كل فرقاء لبنان،لم اخذل السعودية واوضحت كلامي، وكنت اقول للسعوديين وقالها لهم أبوفاعور بانه لا يمكننا ولا نتحمل ان نستدعي الازمة السورية الى لبنان ويجب ان نحيد انفسنا قدر المستطاع ثم نادينا بالتمثيل السياسي لحزب الله مع الثلث،و الافضل تنظيم الخلاف السياسي داخل الحكومة بدل التراشق خارج الحكومة.وقد نصحت سليمات بالذهاب الى السعودية وهو لديه الحنكة السياسية لتوصيف الوضع اللبناني، انا احاول ان اكون مكان المواطن فهناك شؤون يجب معالجتها بعيدا عن تطاحن المحاور.وكلا لم استسلم، اراهن على ان يسقط النظام السوري وتبقى المؤسسات موحدة،جنبلاط: يجب ان يقضي مؤتمر جنيف 2 الى انتقال 2 يعتمد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه في جنيف 1، والاتفاق على هيئة انتقالية تحظى بموافقة الطرفين، هذا بيان ما يسمى بأصدقاء سوريا، وهنا الاشكالية الكبرى.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان