بري: أسباب داخلية وخارجية تؤخر ولادة الحكومة   -   جثة طفل في صور... ورصاصة في رأسه!   -   قراءة للسفير الشامسي في معركة الحديدة..   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 19 حزيران 2018   -   هذه الشخصية مطروحة لحقيبة الدفاع أو نيابة رئاسة الحكومة   -   وزير التربية: موعد إصدار نتائج الشهادة المتوسطة يحدد غدا   -   بعثة المنتخب السعودي: عطل فني يصيب طائرة الفريق واللاعبون يتجهون إلى مقر إقامتهم   -   إنجلترا تخطف فوزا ثمينا أمام تونس بهدف "قاتل"   -   مونديال روسيا.. بلجيكا تتغلب على بنما بثلاثية نظيفة   -   صدمة رحيل ماهر عصام تبكي الوسط الفني.. هكذا تحدثوا عنه   -   نسور قرطاج أول منتخب عربي يحرز هدفا في مونديال روسيا   -   صلاح "يغرد"... هل سيشارك في مباراة الغد ضدّ روسيا؟   -  
«إيبسوس» - «الجمهورية»: 73 % من اللبنانيين يتخوَّفون من انهيار اقتصادي
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-07
يُسيطر الهاجس الأمني على اللبنانيّين، في ظلّ التطوّرات السورية المتلاحقة، وتداعياتها الخطيرة على الساحة اللبنانية، والتي تتجلّى بأحداث أمنية متنقلة بين منطقة وأخرى، وخصوصاً في طرابلس مع بلوغ الاحتقان المذهبي والسياسي حدّاً ينذر بعواقب وخيمة، إذا لم تتداركه السلطة سريعاً. إلى ذلك، يعيش اللبنانيون هاجس «السيارات المفخخة» التي يتوالى اكتشافها فصولاً. وفي هذا الإطار، أظهَرت دراسة أجرَتها شركة «إيبسوس» حصرياً لـ«الجمهورية»، أنَّ 85 في المئة من اللبنانيّين يتخوّفون من استمرار مسلسل السيارات المفخّخة.

استمرّت الدراسة أسبوعين، ابتداء من 7 تشرين الأول 2013، انتهَجت فيها مبدأ المقابلات الهاتفية مرتكزة على الكمبيوتر. وشمَلت الدراسة 800 مقابلة عشوائية على كل الأراضي اللبنانية، قُسِّمت بالتساوي على أيام العمل الميداني وفي شكل يومي، آخذة في الاعتبار التوزيع الديموغرافي للشعب اللبناني. وقد تم تقويم المعلومات وفقاً للجنس والعمر والتوزيع الجغرافي، لتشمل النتائج بدقة جميع اللبنانيين.

وقد اعتبر 63 في المئة من المستطلعين أنَّ الانتشار الأمني في الضاحية الجنوبية يُعزّز سلطة الدولة، فيما عارضهم 26 في المئة، وقال 11 في المئة أنهم لا يعرفون. ومن هذا المنطلق، رأى 65 في المئة أنّ الانتشار الأمني في الضاحية الجنوبية هو أمن بالتراضي، وعارضهم 21 في المئة، وقال 14 في المئة: لا أعرف.

على المستوى الحكومي، رأى 25 في المئة من المستطلعين أنّ الرئيس المكلّف تمام سلام سينجح في تأليف الحكومة، فيما اعتبر 54 في المئة عكس ذلك، ولم يعطِ 22 في المئة جواباً. وفي هذا الإطار، أيّد 44 في المئة أنّ يؤلف سلام الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية من دون العودة الى الأطراف السياسيين، ورفض 39 في المئة ذلك، ولم يعطِ 17 في المئة جواباً.

وإذ لفت 39 في المئة من المستطلعين أنّ حكومة سياسيّة تستطيع مواجهة الأوضاع الحاضرة، فضَّل 18 في المئة أن تكون الحكومة تكنوقراط، و10 في المئة حكومة أقطاب، فيما لم يعطِ 34 في المئة جواباً. وفي السياق، استَبعد 74 في المئة إمكان تأليف حكومة لا تضم ممثّلين عن "حزب الله"، فيما رأى 9 في المئة أنه يمكن ذلك، ولم يعطِ 17 في المئة جواباً.

من جهة أخرى، أعرَب 57 في المئة من المستطلعين عن اعتقادهم بأنّه سيتمّ التوصّل الى تسوية سياسية للأزمة السورية، واستبعد 23 في المئة الأمر، فيما لم يعطِ 21 في المئة جواباً.

وقد تخوّف 85 في المئة من المستطلعين من استمرار مسلسل السيارات المفخّخة، على عكس 9 في المئة منهم، فيما لم يعط 7 في المئة جواباً.
ومن هذا المنطلق، اعتبر 30 في المئة أنّ تورّط حزب الله في سوريا هو سبب التفجيرات الأمنيّة الأخيرة، وخالفهم 46 في المئة الرأي، ولم يعطِ 24 في المئة جواباً.

وفي ملفٍّ مرتبط، رأى 18 في المئة من المستطلعين أنّ الحلّ لمشكلة النازحين السوريين يكمن في الامتناع عن استقبالهم، فيما اعتبر 31 في المئة أن الحلّ يكون بإقامة مخيمات حدودية، و31 في المئة من خلال المساعدات الدولية، أما 20 في المئة فلم يعطوا جواباً. وقد تخوف 73 في المئة من أن يصل لبنان الى انهيار اقتصادي، وخالفهم في الرأي 19 في المئة، ولم يعطِ 8 في المئة جواباً.

 

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان