سامي الجميل: كم تقرير دولي عن نسب التلوث والسرطان بلبنان يجب ان يصدر قبل ان يشعروا بمدى الخطر؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 كانون الأول 2018   -   اللقاء التشاوري: الوضع سيبقى على ما هو عليه اذا لم يكن هناك مبادرة تقر بحقنا   -   بري: ليقلعوا شوكهم بأيديهم   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -   أبو العردات: مبادرة فتح لعودة فلسطينيي سوريا من لبنان واجهت جملة من التعقيدات   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -  
مانشستر يونايتد يعاني في «البريمييرليغ»... لكن انتظروه!!
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-07
مَن يشاهد مانشستر يونايتد هذا الموسم لن يساوره الشك أبداً بأنه بعيد جداً عن الفريق الكبير الممتِع الذي بَناه المدرب الأسطوري السابق «السير» أليكس فيرغوسون وأحرز معه ألقاباً عديدة.

وأبرز الالقاب التي أحرزها هي: دوري أبطال أوروبا مرتين عامَي 1999 (على حساب بايرن ميونيخ الالماني 2-1) و2008 (على حساب مواطنه تشلسي 6-5 بضربات الترجيح)، وتوّج معه بلقب الدوري الانكليزي الممتاز 13 مرة بصيغته الجديدة التي انطلقت أوائل التسعينات، علماً أنه لم يفز معه بلقب النسخة القديمة للدوري الانكليزي.

وهذه الالقاب تضاف الى ألقابه الخمسة في كأس الاتحاد الانكليزي، والى ألقابه الاربعة في مسابقة كأس رابطة الأندية المحترفة.
كل هذا البناء المتين، يبدو انه يعاني كثيراً بفِعل التغيير الجذري الذي حصل في جهازه الفني باعتزال مدربه فيرغوسون واستبداله بمدرب ايفرتون الاسكتلندي ديفيد مويس.

منذ مجيء مويس والفريق يعاني دفاعاً ووسطاً وهجوماً، حيث تحوّل من بعبع لمنافسيه الى جسر عبور للفرَق الأخرى التي باتَ سهلاً عليها مواجهة اليونايتد حتى في عرينه "أولد ترافورد"...

بداية الموسم كانت قوية ليونايتد الذي فاز على سوانسي سيتي (4-1)، ثم تعادل مع تشلسي (0-0) في المرحلة الثانية، قبل ان يخسر أمام ليفربول (0-1) في المرحلة الثالثة.

وفي المرحلة الرابعة فاز يونايتد على كريستال بالاس (2-0)، وفي الخامسة سقط أمام جاره مانشستر سيتي (1-4)، وفي السادسة خسر على أرضه أمام وست بروميتش ألبيون (1-2) في مفاجأة من العيار الثقيل، وفي السابعة فاز على سندرلاند (2-1)، وفي الثامنة تعادل مع ساوثمبتون (1-1)، وفي التاسعة فاز على ستوك سيتي (3-2)، قبل أن يفوز في المرحلة العاشرة على فولهام (3-1)، ليحتلّ حالياً المركز الثامن برصيد 17 نقطة.
وفي المرحلة الحادية عشرة تنتظر مانشستر يونايتد يوم الأحد المقبل مباراة قمّة نارية بمواجهة أرسنال عند الساعة 18.10 بتوقيت بيروت.

هذا التحوّل في مستوى مانشستر يونايتد هذا الموسم لم يشكّل مفاجئة، لكن مَن يعرف هذا النادي جيداً يدرك أن الفريق هو مدرسة كبيرة، عانَت كثيراً من قبل، إلا أنها كانت تستفيق في الوقت المناسب وتنتزع الالقاب بجدارة... والتاريخ شاهِد على هذا الأمر لأعوام طويلة كان فيها يونايتد الزعيم المطلق للكرة الانكليزية، حيث لم يزاحمه على اللقب منذ أوائل التسعينات سوى ليدز يونايتد (بطل نسخة 1992)، وبلاكبيرن روفرز (بطل نسخة 1995)، وأرسنال (بطل نسخات 1998 و2002 و2004)، وتشلسي (بطل نسخات 2005 و2006 و2010)، ومانشستر سيتي (بطل نسخة 2012). أي أنّ هذه الفرق أحرزت اللقب 8 مرات، مقابل 13 مرة لمانشستر يونايتد.


وفي الختام لا بد من الاشارة الى أنّ ابتعاد يونايتد عن سوق الانتقالات الكبيرة، واكتفائه بضمّ البلجيكي مروان فيلايني، كان له أثر سلبي على تشكيلة الفريق التي ما زالت كما هي منذ الموسم الماضي، وهي تضمّ: الحارس دافيد دي خيا، واللاعبين: رافايل دا سيلفا، وباتريس ايفرا، وفيل جونز، وجوني ايفانز، ونيمانيا فيديتش، وريو فرديناند، وكريس سمولينغ، وطوم كليفرلي، وعدنان يانوزي، ولويس أنطونيو فالنسيا، ورايان غيغز، ومايكل كاريك، وآشلي يونغ، ولويس ناني، وشينجي كاغاوا، وداني ويلبيك، وواين روني، وروبن فان بيرسي، وخافيير هرنانديز (تشيتشاريتو).
إنتظروا يونايتد، فهو قادم في المراحل الاخيرة من الدوري... جَرياً على عادته !!

 

جريدة الجمهورية
 

 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 30 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان