أبناء الأسد بمنتجع فخم.. وأسباب سياسية واقتصادية لخروجه قريبًا من دمشق   -   صابر الرباعي يغازل شيرين عبد الوهاب بعد نجاح "نسّاي"   -   برّي يعود إلى بيروت اليوم   -   في يوم ميسي التاريخي.. برشلونة يخذلهُ ويرفض "العقد التاسع"!   -   "استراتيجية ترامب الجديدة": مواجهة مع إيران في سوريا.. وهذا ما ينتظر الأسد   -   جنبلاط: الاسراع في تشكيل الوزارة اكثر من ضروري لان الوضع الاقتصادي فوق كل اعتبار   -   هل يخسر ميشال عون مسيحياً ويربح وطنياً؟   -   بالفيديو: مواجهة جديدة بين عمرو دياب وشيرين!   -   حكومة الحريري الثالثة "وجوه جديدة ومجدّد لها"... هذه هي   -   رسالة للحريري من جعجع.. والأخير ينتظر إجابات   -   الحكومة الجديدة.. هل تولد أم تؤخرها "عقدة الأرمن"؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 17 تشرين الأول 2018   -  
نصر الله: اتفاق الغرب مع إيران يقوينا.. والسعودية تؤخر الحكومة
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-13
أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على ضرورة المشاركة غداً في المسيرات العاشورائية مهما كانت التهديدات، داعياً الجميع إلى عدم التحدي في ظل الظروف القائمة. أما سياسياً فاتهم نصرالله السعودية بتعطيل تشكيل الحكومة من خلال الضغط على فريق "14 آذار"، مشدداً على أن أي تفاهم بين إيران ودول مجموعة (5 + 1)، إن حصل، سيجعل حزب الله أقوى في الداخل.

وقال نصرالله في خطاب ألقاه من على منصة "مجمع سيد الشهداء" إن حليفي الحزب إيران وسوريا لم يحصل أن باعاه في أي محطة سائلاً "14 آذار" عن عدد المرات التي باعها فيها حلفاؤها. وتابع "قيل لهم أن المفاوضات على الملف النووي الايراني ربما تنهي موضوع حزب الله، من يعرف إيران يدرك أن هذا لن يحصل".

 

وأوضح أن الدولة معنية بالتحرك في موضوع التجسس الإسرائيلي، معلناً أن المقاومة لديها ما تفعله في هذا الموضوع. وقال "على الدولة ان تقوم بدورها واذا ارادت ان تستعين بنا فجاهزون، لكن اذا لم تستطع الدولة القيام بشيء فالمقاومة قادرة ان تفعل اشياء كثير بمواجهة التجسس الاسرائيلي لكن مراعاة للاجواء اللبنانية نطلب من الدولة ان تتحمل المسؤولية واذا عجزت الدولة عن فعل اي شيء فالمقاومة لن تتخلى عن هذه المسؤولية".

 

في الشق الحكومي قال نصر الله "إذا كان البعض ينتظر تحقيق نصر في سوريا لتشكيل حكومة في لبنان فأنا أقول له لن تنتصر" وأضاف "الصيغة الممكنة لحكومة جديدة هي (9 - 9 - 6) والتأخير سببه السعودية التي تطلب من "14 آذار" منع التشكيل".

 

واعتبر أن الواقعية تشير إلى وجود فريقين في لبنان لا خيار لهما إلا البحث عن المشتركات لرسم معالم مستقبل لبنان. وأضاف "الولايات المتحدة والسعودية ومحور كامل يقولون أن لا دور لنا في صياغة مستقبل لبنان لكن هذا كلام لا معنى له والمقاومة أسقطت هذه المقولة".

 

وأشار الى ان "اسرائيل سعيدة اليوم بما يجري في عالمنا العربي والاسلامي من تقاتل وصراعات قائمة بين الدول وفي داخل كل مجتمع، وهي تدفع في هذا الاتجاه"، لافتاً إلى ان "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو صار متخصصا في الشأن الشيعي والسني في خطاباته"، موضحاً أن "مشروع اسرائيل الدائم في المنطقة هو ان تكون من حولها منطقة ممزقة مقسمة، كيانات هزيلة على اساس طائفي او مذهبي او عرقي وتبقى اسرائيل هي القوة الاقليمية الاعظم التي تفرض شروطها على كل المنطقة".

 

وقال "من خلال هذا الواقع تثبت اسرائيل وجودها في فلسطين المحتلة وتطبع وجودها مع بعض المحيط العربي وتتحول لحليف لبعض الدول العربية ثم تفرض شروطها ونفذوها على كل حكومات وشعوب المنطقة وهذا واقع قائم لكن اسرائيل قلقة من المستقبل لان المستقبل غامض والاوضاع في كل المنطقة قد تخرج عن السيطرة وقد تصل إلى مرحلة قد لا تستطيع اي قوى من التحكم بها وبالتالي من طبخ السم سيأكله في يوم ما".

 

ولفت نصرالله إلى أن "أي تفاهم يمنع الحرب في المنطقة لا تريده اسرائيل بل تريد حرباً تبقيها سليمة معافاة، تريد ان يحتل الاميركيون العراق وان يضربوا سوريا ويضربوا ايران ويدمروها". واشار نصرالله الى ان "اميركا قالت ان البديل عن الحل السياسي هو الحرب لكن الشعب الاميركي لا يريد الحرب".

 

وتوجه إلى الشعوب العربية، وخصوصاً الخليجية منها سائلاً "ما هو البديل عن التفاهم بين ايران ودول العالم؟ البديل هو الحرب في المنطقة وهذه الحرب إلى أين ستؤدي؟" وتابع "الاسرائيليين يعرفون جيداً أنهم يستطيعون ان يبدأوا حرباً لكنهم يعجزون عن حرصها في مكان ما".

 

ولفت نصرالله الى ان "هناك استحقاقاً آخر يواجه لبنان هو المحافظة على سيادته على كامل مياهه وحصوله على كامل حقه في حدوده الطبيعية وايضاً حصوله على غازه، والمسؤولية تقع على عاتق الدولة وكل اللبنانيين يجب ان يكونوا معها،" معتبراً أن "هذا الأمر يحتاج إلى توحد اللبنانيين، وهذه مشكلة الجميع، المياه الاقليمية والمنطقة الاقتصادية تعني اللبنانيين جميعا وان نتمكن من استخراج نفطنا يعود بالخير على الشعب وكل المناطق والطوائف". وأضاف "يجب ان نجد صيغة لنتضامن في مواجهة هذه الاستحقاقات،" مؤكداً "اننا منفتحون لمناقشة اي صيغة".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان