صاروخ إسرائيلي قصف المعبر 12؟ إليكم جديد التحقيقات   -   حسّان دياب لن يستقيل... إلا إذا!   -   "تلفظ أنفاسها الأخيرة"... انقسامٌ في صفوف "عرّابي" الحكومة!   -   خبراء يكشفون عمق الحفرة التي أحدثها انفجار مرفأ بيروت   -   الليرة ستدهور أكثر أمام الدولار بعد انفجار المرفأ.. هذا ما توقعه اقتصاديون ورجال أعمال للبنان   -   رواية إسرائيلية: "حزب الله" سيمتنع عن التصعيد.. وإيران قد تهرّب أسلحة بشحنات المساعدات   -   هل تستقيل الحكومة اليوم أو غداً؟   -   قطار قد يعلن استقالته اليوم!   -   سبحة الاستقالات تكر: منال عبدالصمد اتخذت قرارها.. وهذا أول تصريح   -   وزير البيئة دميانوس قطار يقدم استقالته.. وفي أول تعليق له "رفاق ولادي ماتوا"   -   "اللوبي الإسرائيلي" يعارض دعم لبنان بعد الانفجار.. ملف ترسيم الحدود البحرية مجدداً   -   جنبلاط: لست مقتنعًا برواية السيّد حول المرفأ   -  
50 ألف جديدة... سوء تصميم وخطأ لغوي وتعليقات ساخرة
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-14

بيروت - ورقة الخمسين ألف ليرة لبنانية الجديدة، التي أصدرها مصرف لبنان بمناسبة عيد الاستقلال السبعين، بتصميمها الأقل ما يقال فيه، إنه غير موفّق ويحتوي على خطأ لغويّ، شغلت بعض "الفايسبوكيين" الذين راحوا يعلّقون بسخرية على شكلها، قبل أن يظهر السيد حسن نصرالله ويلقي خطابه أمام المحتشدين في الضاحية الجنوبية لبيروت، لتنتقل البوستات من الـخمسين ألفاً إلى الخطاب.

وعلى الرغم من تفهّم البعض، أن "إصدار العملات يجب أن يتمّ وفقاً لمواصفات عالمية تجعل عملية التزوير مهمة صعبة، لكن عن جدّ .... ما شفت لحدّ هلق تصميم فائق البشاعة كعملتنا الجديدة بمناسبة الاستقلال"، قال أحدهم على فايسبوك.

ويضيع الشخص إذا كانت العملة هي من فئة 50 ألف أو 70 ألف، إذ إن الرقم الثاني يأخذ مساحة ورقة العملة كلّها، ليتضّح بعد التدقيق أن رقم السبعين يعني مرور سبعين عاماً على الاستقلال اللبناني عن الانتداب الفرنسي، فيما العملة هي 50 ألفاً.

70 ans d'independance ، كتب المصمّم على الورقة النقدية، مازجاً الإنكليزية والفرنسية معاً بما أننا "فرانكو أنغلو".

وتظهر لنا الورقة بتصميمها الجديد أيضاً أين هو برّ لبنان وبحرُه. على الخريطة مكتوب "برّه"، وعلى البحر "بحره"، وهكذا يحرص المصمّم على وصول الرسالة الى المتعامل بالعملة الجديدة.

وصوّر أخيراً أحدهم ردّة فعل الدولار الأميركي بعد مشاهدة التصميم الجديد للخمسين ألف ليرة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان