ارسلان: أطمح بكل وضوح وصراحة ليكون لنا كتلة نيابية   -   روسيا وإيران قد تتخليان عن الأسد.. لهذه الأسباب   -   موفد سعودي في بيروت غداً   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأحد في 25 شباط 2018   -   بيان من لجنة الاعلام في "التيار الوطني".. ماذا جاء فيه؟   -   هل يفرج عن أموال اللبنانيين المحجوزة في البنك المركزي في اربيل ؟   -   .. هذا ما يحمله العلولا للرئيس عون!   -   حمدان: الانتخابات هذه المرة فرصة لنجاح المشروع السياسي والإنمائي وليست فرصة لنجاح الأشخاص   -   بالصور: وزير المال يوقع مرسوم الايجارات   -   "جزيرة لبنان" للبيع بـ 22 مليون دولار   -   الأطفال يفاجئون الحريري في حلقة استثنائية   -   سوريا اعتقلت قاتلي الخادمة الفلبينية لكنها رفضت تسليم أحدهما   -  
من اغتيال الحريري الى تفجير السفارتين ...
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-19

 في ما يلي تذكير باهم الاعتداءات التي شهدها لبنان منذ اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.
-- 2005
- 14 شباط/فبراير: اغتيال رفيق الحريري في عملية تفجير كبيرة وسط بيروت اسفرت عن مقتل 22 شخصا آخرين بينهم سبعة من مرافقي الحريري واصابة 220 شخصا بجروح بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي توفي لاحقا.
وكان النائب والوزير مروان حمادة احد اركان الغالبية النيابية المناهضة للنظام السوري في لبنان، تعرض في تشرين الاول/اكتوبر 2004 لمحاولة اغتيال ادت الى اصابته بجروح خطرة ومقتل حارسه الشخصي.
- 02 حزيران/يونيو: اغتيال الصحافي المعارض لسوريا سمير قصير في انفجار سيارته في حي الاشرفية المسيحي في بيروت.
- 21 حزيران/يونيو: اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في تفخيخ سيارته قرب منزله في بيروت.
- 12 تموز/يوليو: اصابة وزير الدفاع الياس المر في اعتداء بسيارة مفخخة في ضاحية بيروت الشمالية الشرقية، ادى الى مقتل شخص آخر واصابة تسعة بجروح.
- 25 ايلول/سبتمبر: الصحافية مي شدياق تصاب بجروح بالغة في انفجار قنبلة وضعت في سيارتها في شمال بيروت.
- 12 كانون الاول/ديسمبر: اغتيال الصحافي والنائب المناهض لسوريا جبران تويني واثنين من مرافقيه في انفجار سيارة مفخخة قرب بيروت.
-- 2006
- 05 ايلول/سبتمبر: نجاة المقدم سمير شحادة مساعد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي الذي كان يتابع التحقيقات في قضية اغتيال الحريري، من محاولة اغتيال اسفرت عن مقتل اربعة من مرافقيه جنوب بيروت.
- 21 تشرين الثاني/نوفمبر: اغتيال الوزير والنائب المعارض لسوريا بيار الجميل ومرافقه باطلاق النار عليهما في ضاحية شمال بيروت.
-- 2007
- 13 حزيران/يونيو: اغتيال النائب اللبناني وليد عيدو من تيار المستقبل في الاكثرية النيابية في تفجير سيارة مفخخة في بيروت اسفر عن سقوط تسعة قتلى آخرين.
- 19 ايلول/سبتمبر: اغتيال النائب في الغالبية المعارضة لسوريا انطوان غانم في اعتداء بسيارة مفخخة قرب بيروت اوقع خمسة قتلى في ضاحية بيروت المسيحية.
- 12 كانون الاول/ديسمبر: اغتيال العميد فرنسوا الحاج مدير العمليات في قيادة الجيش اللبناني ومرافقه في انفجار سيارة مفخخة في منطقة بعبدا قرب بيروت.
-- 2008
- 25 كانون الثاني/يناير: اغتيال احد مسؤولي الامن وسام عيد ومقتل اربعة اشخاص آخرين في تفجير عند مرور موكب لقوى الامن الداخلي في الضاحية الشرقية لبيروت.
- 10 ايلول/سبتمبر: مقتل صالح العريضي العضو في الحزب الديموقراطي اللبناني في انفجار سيارة مفخخة جنوب شرق بيروت.
-- 2012
- 04 نيسان/ابريل: رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع احد قادة المعارضة يتعرض لمحاولة اغتيال موضحا ان رصاصتين اطلقتا عليه.
- 19 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل مدير فرع المعلومات في قوى الامن العميد وسام الحسن في تفجير سيارة مفخخة في بيروت. اسفر الهجوم عن سقوط قتيلين آخرين.

2013
-- 9 تموز/يوليو: انفجار سيارة مفخخة في منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت في مرآب لأحد مقرات حزب الله الامنية. ادى الانفجار الى اصابة 53 شخصا بجروح. اعلنت مجموعة مقاتلة ضد الرئيس السوري تطلق على نفسها قيادة "اللواء 313 مهام خاصة"مسؤوليتها عن التفجير.
-- 15 آب/اغسطس: انفجار في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت تسبب بمقتل 27 شخصا  واصابة 336 آخرين. تبنت التفجير مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "سرايا عائشة ام المؤمنين للمهام الخارجية"، مشيرة الى انه "رسالة" الى حزب الله بسبب قتاله الى جانب النظام السوري في المعارك ضد مقاتلي المعارضة.
-- 23 آب/اغسطس: تفجير سيارتين مفخختين استهدفا مسجدين للسنة في طرابلس شمال لبنان. ادى التفجيران الى مقتل 45 شخصا واصابة نحو 280 آخرين.
-- 19 تشرين الثاني/نوفمبر: تفجيران انتحاريان استهدفا سفارة ايران الحليفة الكبرى لسوريا، في بيروت تبنته جماعة جهادية واسفر عن سقوط 23 قتيلا وحوالى 150 جريحا. بين القتلى المستشار الثقافي في السفارة الشيخ ابراهيم الانصاري، وهو رجل دين.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 36 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان