دعوة من بو عاصي الى باسيل لزيارة عالم الواقع   -   الدولار إلى 46500 ليرة نهاية العام؟   -   تأجيل امتحانات كلية الاعلام بعد تسجيل اصابة بكورونا بين صفوف الطلاب   -   الوكيلان القانونيان لدياب يردان على مقال "العربية": ما جاء فيه يتباين مع ما تقدم به موكلنا   -   التدخل التركي في لبنان حاصل أم مضخّم؟   -   إنهال على خالته بمطرقة الـ "هاون" قبل سرقتها   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   مجلس إدارة العتمة!   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   سياسة الانفصام ...وخراب لبنان   -  
كل عام وأنتي "سفيرتنا" إلى النجوم
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-21
في تاريخ هذا اليوم من العام 1935 ولدت الطفلة نهاد وديع حداد داخل منزل بسيط في منطقة "خندق الغميق" (بيروت) ، والدتها ليزا البستاني من بلدة "الدبيّة" في قضاء الشوف، تلك البلدة التي كانت نهاد وإخوتها يمضون فصل صيف هناك في منزل جديها لوالدتها، وفي فصل الشتاء يعودون إلى المنزل في خندق الغميق لمتابعة دروسهم في مدرسة "مار يوسف" - زقاق البلاط.

ظهر نبوغها في أداء الأناشيد المدرسية و أصبحت موضع إعجاب مدرساتها اللواتي أخذن يظهرنها في الحفلات المدرسية كصاحبة أجمل صوت في المدرسة . 

و في إحدى الحفلات المدرسية التي اشتركت فيها بالغناء و كان ذلك عام 1949 أي في الرابعة عشرة من عمرها، استمع إليها المدرس الموسيقي الاستاذ سليم فليفل، فأعجب بصوتها و نصح والدها أن يوجهها موسيقياً و أن يلحقها في المعهد الموسيقي فوافق بعد أن تأكد من أن الدراسة في المعهد مجانية نظراً لفقره و بعد فترة قصيرة على انتسابها تبناها الاستاذ سليم فليفل و وضعها في فرقته الإذاعية . 

تقدّمت نهاد إلى إذاعة الشرق الأدنى (حالياً إذاعة لبنان) للخضوع إلى إمتحان قبول والدخول إلى الإذاعة كمغنيّة معتمدة فيها، أعجبت لجنة الحكم التي كانت مؤلفة من الموسيقار الراحل توفيق الباشا وسليم فليفل والفنان الراحل حليم الرومي، بصوتها الشجّي، وتم قبولها، حينها إرتأت اللجنة إختيار إسماً فنياً لها فتم كتابة عدة أسماء ضمن أوراق وطلب من المطربة الراحلة "وداد" ( التي كانت زوجة الموسيقار توفيق الباشا) إختيار إسماً من القرعة فكان "فيروز"، لتنطلق بعد ذلك جوهرة في عالم الفن العربي والعالمي.

أول لحن غنته فيروز للأخوين رحباني أغنية غروب و لكن اللحن الذي عرفته فيروز هو اللحن الراقص المترجم بعنوان ماروشكا . ثم غنت لحناً بعنوان عتاب و الذي كان منطلقاً لشهرتها حيث دعيت إلى إذاعة الشرق الأوسط و الإذاعة السورية لتغني فيهما . كما غنت لكثير من الملحنين اللبنانيين منهم : توفيق باشا ، جورج فرح ، سليم الحلو ، مدحت عاصم و غيرهم الكثير بعد أن تم الزواج بينها و بين الأستاذ عاصي الرحباني عام 1955 . 

و في عام 1954 نالت فيروز شهرة شعبية و ذلك بعد إطلاق أغنيتها المشهورة "يابالالا " التي أحبها لاقت صداً قوياً في العالم العربي .

كما سجلت العديد من أغانيها في إذاعة مصر التي بدأت تذيع كافة أغانيها المسجلة على اسطوانات شركة ( صوت الشرق ) . 

و بعد عودتها إلى لبنان رزقت بمولودها الأول زياد الذي ولد في الأول من كانون الثاني عام 1956 ، ثم أنجبت بعده بثلاث سنوات ليال والتي توفيت في العام 1988 إثر جلطة دماغية مفاجئة، كما لديها ريما (وهي مديرة أعمالها حالياً)، وهالي (وهو مقعد).

بلغ مجموع ما غنته فيروز ما يقارب 900 أغنيه، إلى جانب ثلاثة أفلام (بنت الحارس)، (سفر برلك)، (بياع الخواتم)، إلى جانب 15 مسرحية آخرها كانت "بترا" في العام 1977، وعدد من السهريات التلفزيونية المصورة. 

من أسرة موقع "ليبانون ديبايت" نتمنى طول العمر والصحة لفيروزتنا الجميلة. وكل عام وانتي بخير.

 

 

 
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان