جنون الدولار.. هذه تسعيرة السوق السوداء صباح الإثنين   -   انتحار شاب في صيدا!   -   سمير وستريدا جعجع غادرا إلى أوروبا   -   دخل بتفاصيل التفاصيل: ماكرون يترك لبنان معلقاً للانتخابات الأميركية.. وخياران امام حزب الله   -   هل دخلنا فعلًا في قلب "جهنم"؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 28 أيلول 2020   -   عون الغى اجتماعا كبيرا كان سيجمع عشرات المسؤولين.. باشر درس كل الخيارات!   -   جعجع في رسالة إلى "المستقبل" و "الإشتراكي": للإستقالة من مجلس النواب   -   8 آذار: لحكومة سياسية   -   سلعٌ زادت أسعارها 400%.. الدولار المرتفع وزيادة التضخم يهزان الأسواق!   -   من هما شهيدا الجيش في الهجوم الإرهابي على مركز عرمان - المنية؟ (صورة)   -   السيناريو الضائع   -  
هل سيخلق الصراع السني الشيعي حدودا جديدة في الشرق الاوسط؟
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-27

نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز"تحليلا يرى من خلاله الكاتب "ديفيد غاردنر" أن الصراع السني الشيعي في منطقة الشرق الاوسط يخلق داخل الدول حدودا جديدة تعتمد على الدين والعرق.

ولفت غاردنر الى انه وعندما خرج المواطنون في عدد من الدول العربية ضد حكام مستبدين قبل حوالي 3 أعوام، سادت حالة من البهجة بهذا الحراك، الا نه يرى اليوم ان هذه الدول تبدو وكأنها قد عادت إلى ما قبل نحو قرن من الزمان وتحديدا إلى الفترة التالية للحرب العالمية الأولى عندما انهارت الإمبراطورية العثمانية، بحسب التحليل.

وفي موازات ذلك، اشار غاردنر إلى أن الحرب الأهلية الدائرة في سوريا امتدت إلى دول مجاورة، ما يهدد بتغيير الحدود التي رسمت بعد سقوط الدولة العثمانية، معتبرا ان قوة التغيير تتمثل في  صراع سني شيعي لا يعرف حدودا، بل يتحرك بقوة عبر الحدود التي رسمها البريطانيون والفرنسيون، وقال:"إن البعض يرى فيما يحدث صراعا بين السعودية وإيران من أجل التمتع بنفوذ إقليمي."

ويذكر غاردنر بأنه في لبنان و على الرغم من احتلال إسرائيلي دام 22 عاما واحتلال سوري استمر 29 عاما  لم تتحرك الحدود الخارجية للدولة قيد أنملة، ولم يسع أحد لإعادة رسمها، معتبرا انه ومع حالة الذوبان في الحدود بين دول المنطقة من جراء الصراع السوري، لن يبقى هذا الوضع كما هو .

ويختم بأنه عندما تنزع خيوط نسيج هذه المجتمعات مرة واحدة، ربما يصعب معرفة هل ستكون النتيجة تفكك المجتمعات أم ستظهر عقدة جديدة.

 

BBC  

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان