بعد تأجيل حفل نجوى كرم... المطالبة بإلغاء حفل وائل كفوري في الأردن   -   الحريري يعمّم: الردّ على خطاب نصر الله في موعده المحدد!   -   بيانٌ تحذيري من السفارة السعودية في لبنان.. هذا ما جاء فيه   -   ردا على نصرالله ودعما للحريري.. ميقاتي: رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مسؤولان عن تشكيل الحكومة!   -   باسيل: لدي افكار كثيرة سأطرحها على بري بما يتعلّق بحلّ العقدة السنية   -   بري لميقاتي: "ما حدا يزايد عليي وعلى الحريري"   -   مجلس النواب أقرّ سلفة لكهرباء لبنان بقيمة 648 مليار ليرة   -   مفاجأة اليوم: فتاة تعانق الحريري في البرلمان.. ونديم الجميّل مهّد الطريق! (فيديو)   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 12 تشرين الثاني 2018   -   جلسة في مجلس النواب... ولقاءات "حكومية" على الهامش   -   خيار الحريري بعد تصعيد نصرالله.. التصعيد!   -   "وول ستريت جورنال": الوليد بن طلال "سفير".. اتصال من بن سلمان وتكليف بمهمّة خاصّة   -  
برّي: لن أتحدّث في الرئاسة قبل 25 آذار
تمّ النشر بتاريخ: 2013-11-29
يؤكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه حقّق ما ذهب من أجله الى طهران، وهو تشجيع الانفتاح والتقارب والتحاور بين إيران والعرب عموماً، وبينها وبين المملكة العربية السعودية خصوصاً، وذلك لاقتناعه بأنّ التلاقي بين هاتين الدولتين الإقليميتين الكبيرتين من شأنه المساعدة بقوّة على إنهاء ما تشهده المنطقة من أزمات.

ويقول بري لـ"الجمهورية" إنه لم يذهب بوساطة الى طهران، بل لتشجيع الانفتاح والتلاقي بين ايران وجيرانها العرب ومحيطها، وأكّد أنه نجح في ذلك، إذ لمَسَ لدى القيادة الايرانية تجاوباً في هذا الاتجاه، "فقبَيل عودتي باشرَت طهران هذا الانفتاح، فاستقبلت وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، وما إن عُدت حتى استقبلت وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد".

ويشدّد بري على انه لا يقوم بوساطة بين الرياض وطهران، وأنّ أحداً لم يطلب منه القيام بوساطة، "فإيران والسعودية دولتان كبيرتان، ولديهما وسائلهما والاقنية والإمكانات اللازمة للتواصل والتلاقي في ما بين قيادتيهما، وأنا أعرف حدودي، ولكن اذا طُلِبت مني وساطة فلن أتردد عن القيام بها".

ويؤكد برّي انّ حضور الرياض وطهران في مؤتمر "جنيف ـ 2" لحلّ الازمة السورية هو أساسي، وأهم من حضور واشنطن وموسكو، ليس لأسباب تتصِل بتعاطيهما مع هذه الأزمة وتأثيرهما في طرفيها فقط، و"انما لأنّ مشاركتهما في الحل السوري من شأنها أن تنهي الفتنة المذهبية في المنطقة". ويشير الى أنّ إيران لن تحضر مؤتمر "جنيف ـ 2" في حال وضِعت أيّ شروط لمشاركتها فيه.

وإذ يُبدي إعجابه بالانجازات العمرانية والاقتصادية الكبيرة التي حققتها إيران على رغم 34 عاماً من الحصار والعقوبات الغربية والدولية المفروضة عليها، يقول انه في ضوء محادثاته مع المسؤولين الايرانيين الكبار، لمسَ انّ القيادة الايرانية لا ترى حلاً للأزمة السورية إلّا من خلال مؤتمر "جنيف ـ 2".

ويسخر برّي من بعض الذين استغربوا ما ردّده منذ فترة طويلة ولا يزال يردّده حتى الآن، عن أهمية التلاقي بين "سين ـ ألف" (أي السعودية وايران) بالنسبة الى حلّ الأزمة الحكومية في لبنان وأزمات المنطقة، ويقول إنّ هذا هو الواقع الآن، وإنّ التحركات الجارية على غير صعيد اقليميّ تؤكّد واقعية ما ذهب اليه.

وبغضّ النظر عمّا يمكن أن يتركه أيّ تقارب سعودي ـ ايراني من انعكاسات على الوضع اللبناني، يكرّر برّي التشديد على حاجة البلاد الملحّة الى تأليف حكومة جديدة، "فهذه الحكومة مطلوبة اليوم مثلما كانت في الأمس وقبله"، مستغرباً استمرار فريق 14 آذار في رفض تشكيلة 9+9+6 الوزارية التي تعطيه الاكثرية المطلقة وضمنها "الثلث المعطل" في مجلس الوزراء، فيما هو غير مشارك في الحكومة الحالية .

ويرى أن على هذا الفريق اغتنام الفرصة والقبول بتلك التشكيلة التي لا يملك فيها فريق 8 آذار الّا "الثلث المعطل" أي 9 وزراء فقط. وحتى لو انضمّ وزيرَا النائب وليد جنبلاط الى هذا الثلث، تبقى الاكثرية الوزارية المرجّحة لفريق 14 آذار.

ويُحاذِر برّي الحديث عن استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية المقرّر في أواخر أيار المقبل ترشيحاً واقتراعاً، ويجيب سائليه إنه لن يتحدث عن هذا الاستحقاق قبل 25 آذار المقبل، وهو موعد بدء مهلة الستين يوماً الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية جديد.

ويؤيّد بشدّة انعقاد جلسة لمجلس الوزراء للبحث في ملف النفط، كونه قضية ملحّة ومهددة بالخطر لجهة حصّة لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة نتيجة القرصنة الاسرائيلية، ويؤكّد انه طلب ان تتولى الامم المتحدة رَسم "خط أبيض" على حدود لبنان البحرية، مثل الخط الازرق الذي رسمَته على الحدود الجنوبية البرية، وهو ينتظر جواباً على هذا الطلب.

 

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان