عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس في 1 أب 2019   -   محمد غادر لبنان بحثاً عن لقمة العيش.. فقتلته الملاريا!   -   السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى   -   حصيلة تفتيش وزارة العمل ليوم الخميس   -   مكسيم خليل يطلق "تحدّي الثلاث دقائق" ويُبكي الجمهور   -   فنانة لبنانية ستتزوج خلال أيام.. وهذا هو العريس (صور)   -   قائد الجيش في أمر اليوم: لن نسمح بإيقاظ الفتنة ولمواجهة العدو والإرهاب   -   صدور نتائج الشهادة المتوسطة الدورة الإستثنائية   -   وأخيراً.. عون يوقع!   -   أرسلان: كان أولى بمجلس القضاء الأعلى الإستماع إلي   -   الرئيس عون وقع 4 مراسيم ترقية لتلامذة الكلية الحربية الى رتبة ملازم   -   بعد زفاف يونين الدموي.. هذا ما كشفه عباس جعفر!   -  
بالصورة: طريق الموت.. 14 آذار مرّت من هنا!
تمّ النشر بتاريخ: 2013-12-27
في مكاتبهم في الوسط التجاري تعاقب على أسماع موظفي الشركات ومدرائها حتى الآن 4 انفجارات منذ العام 2005. الانفجارات الأربعة تشبه بعضها بعضاً. فوارق بسيطة في قوّتها ناجمة عن قربها وبعدها عن المكتب. مروان حمادة ورفيق الحريري ووليد عيدو واليوم محمد شطح.

مروان حمادة ليس الناجي الوحيد على طريق الموت هذا. آلاف من اللبنانيّين يسلكون هذا الطريق يومياً بعضهم نجا وبعضهم ينتظر. 

الطريق من المرفأ وصولاً الى مدينة الملاهي. نحو ثلاثة كيلومترات شهدت حتى الآن أربعة استهدافات، أوّلها فشل، ونجح القتلة في الثلاثة التي أعقبته.

إنّه الطريق الذي تقاطر منه البيارتة إلى ساحة الشهداء في يوم 14 آذار 2005. ولهذا دلالة رمزية لا دلالة عملية، ذاك أنّ القاتل لا أهداف رمزية له. هو واقعي وعملي. لكن أن يكون هذا الطريق هو طريق المستهدفين الأربعة، فإنّ ذلك يؤشر ويوحي إلى شيء، إلى معنى، وإلى تفسير. 

ليس ما نعنيه هنا أن يكون التفسير أمنياً، إنما ما يُمثله هذا الطريق من عقدة علاقات أهليّة وسياسيّة انعقدت حولها "14 آذار". إنّها الطريق المحاذية لرأس بيروت، والمفضية إلى الوسط التجاري ومنه إلى الأشرفية. ومن جميع الطرق المتفرعة منها تقاطر اللبنانيون في ذلك اليوم الى ساحة الشهداء.

تَعرُضُ الخريطة المرفقة لطريق الموت هذا، مكان استهداف كل شخصيّة وتاريخه.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان