اعتصام أمام مدخل قصر عدل طرابلس   -   بعض محطات المحروقات توقفت عن بيع البنزين.. بهذه الذريعة   -   الصين تفتش عن مصالحها... ليست جمعية خيرية!   -   وفاة الفنّانة المصرية رجاء الجداوي بعد 43 يوماً من إعلان إصابتها بـ"كورونا"   -   عجز باسيل و"حزب الله".. و"قيصر" يدفن حلم الرئاسة بالقُصَيْر   -   عكر: لن نصل إلى مرحلة يجوع فيها الشعب اللبناني والحكومة باقية   -   لبنان من جديد يترقب.. التفاوض او التصعيد الخطير في المنطقة   -   تهريب وتبادل تجاري وملايين الدولارات.. هذا ما يجري على خط لبنان-سوريا بالأرقام   -   الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -  
بالصورة: طريق الموت.. 14 آذار مرّت من هنا!
تمّ النشر بتاريخ: 2013-12-27
في مكاتبهم في الوسط التجاري تعاقب على أسماع موظفي الشركات ومدرائها حتى الآن 4 انفجارات منذ العام 2005. الانفجارات الأربعة تشبه بعضها بعضاً. فوارق بسيطة في قوّتها ناجمة عن قربها وبعدها عن المكتب. مروان حمادة ورفيق الحريري ووليد عيدو واليوم محمد شطح.

مروان حمادة ليس الناجي الوحيد على طريق الموت هذا. آلاف من اللبنانيّين يسلكون هذا الطريق يومياً بعضهم نجا وبعضهم ينتظر. 

الطريق من المرفأ وصولاً الى مدينة الملاهي. نحو ثلاثة كيلومترات شهدت حتى الآن أربعة استهدافات، أوّلها فشل، ونجح القتلة في الثلاثة التي أعقبته.

إنّه الطريق الذي تقاطر منه البيارتة إلى ساحة الشهداء في يوم 14 آذار 2005. ولهذا دلالة رمزية لا دلالة عملية، ذاك أنّ القاتل لا أهداف رمزية له. هو واقعي وعملي. لكن أن يكون هذا الطريق هو طريق المستهدفين الأربعة، فإنّ ذلك يؤشر ويوحي إلى شيء، إلى معنى، وإلى تفسير. 

ليس ما نعنيه هنا أن يكون التفسير أمنياً، إنما ما يُمثله هذا الطريق من عقدة علاقات أهليّة وسياسيّة انعقدت حولها "14 آذار". إنّها الطريق المحاذية لرأس بيروت، والمفضية إلى الوسط التجاري ومنه إلى الأشرفية. ومن جميع الطرق المتفرعة منها تقاطر اللبنانيون في ذلك اليوم الى ساحة الشهداء.

تَعرُضُ الخريطة المرفقة لطريق الموت هذا، مكان استهداف كل شخصيّة وتاريخه.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان