فوتيل نقل رسائل "تحذيرية" لبيروت.. وروسيا تسأل عن "سر" الغرام بالأميركيين   -   مشوار الحريري وجنبلاط... "مكمّل"   -   إتصال بين جنبلاط وارسلان: الحفاظ على الهدوء بمعزل عن الخلاف السياسي   -   الخرق الأول لـ"القوات" في هذه الأقضية   -   سلام: يتعين على أهالي بيروت في أيار تأكيد هوية مدينتهم العربية   -   كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله   -   . صيد ثمين لـ “شعبة المعلومات” بعد عمليّة أمنية خاطفة   -   وفاة شاب بظروف غامضة في صيدا.. اليكم التفاصيل   -   إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في الأول من أيار   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 24 نيسان 2018   -   الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟   -   جعجع في مهرجان للائحة المتن قلب لبنان: نخوض المعركة من أجل إخراج لبنان من الحفرة   -  
العلاج بالمياه صحة للجسد والروح
تمّ النشر بتاريخ: 2014-01-08
 
يشغل الماء حيزا مهما من حياتنا، وقد تعرف القدماء على بعض الصفات العلاجية للماء، فمثلا الماء الساخن يساعد على الاسترخاء، وتنظيف وفتح المسام، أما الماء البارد فيعالج التورم والانتفاخ، وهذا ما أكدته الدكتورة منى عبد الوهاب أستاذة العلاج الطبيعي. 
واستطردت عن فوائد الماء في العلاج قائلة: الماء يستخدم كوسيلة للعلاج الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من إصابات خطيرة وقد ضعفت عضلاتهم، كما يستخدم أيضا في علاج مشاكل المفاصل والإصابات المعوقة للحركة، وفي الطب الحديث تعرض بعض المستشفيات على الحوامل الولادة في الماء، وهي طريقة تتزايد شعبيتها، ولكن قبل العلاج بالماء يجب استشارة الطبيب، وخصوصا في حالة كبار السن والأطفال وذوي الأمراض والإصابات الخطيرة. 
وتستخدم الحمامات الساخنة في علاج آلام العضلات والمفاصل والالتهابات، ويمكن إضافة مواد أخرى إلى الماء الساخن؛ مثل خلاصة أعشاب البحر لعلاج بعض الأمراض الجلدية والجروح البسيطة، وبعد الولادة يستخدم الحمام الساخن المضاف إليه بعض المطهرات لعلاج تمزق الأنسجة في الأعضاء التناسلية الخارجية. 
ويعرف معظم الناس الفوائد المريحة للحمام الساخن، فالحمام الذي تبلغ درجة حرارة الماء فيه من 36.5 إلى 40 درجة مئوية، يكون مفيدا لارتخاء العضلات، وفي هذا الحمام يغمر الجسم في مغطس به ماء ساخن لمدة خمس دقائق، ثم يمكن زيادة المدة إلى عشر دقائق في اليوم، طالما أن المريض لم يشعر بضعف أو دوخة، ومن المهم معرفة أن الحمام الساخن لفترة قصيرة له تأثير مختلف عنه لفترة أطول، ولا بد من الإشارة إلى أنه لا فائدة ترجى من زيادة وقت الحمام بهدف زيادة الفائدة. 
والغطس في الماء الساخن يعمل بشكل جيد على راحة أعصاب الجلد الخارجية، وأيضا على الجهاز العصبي اللاإرادي، وهو الجهاز الخارج عن سيطرتنا، فيؤثر على الغدد التي تفرز الهرمونات، وخاصة هرمون الأديرينالين فتصبح أقل نشاطا، 
المستقبل 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 58 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان