حشود دولية: إما يتنازل حزب الله أو الانفجار الكبير   -   لبنان في دوامة.. كلٌ يغني على حكومته!   -   بعد انتهاء خطاب نصرالله.. تغريدة مثيرة للجدل لكارين رزق الله   -   مايا دياب متأثرة بانفجار بيروت: "مش عم بقدر اتخطى المرحلة وعايشة بحجر تام"   -   تحذير من جنون الدولار بعد تسجيله 7100 ليرة.. سيرتفع 5 أضعاف بهذه الحالة   -   التدويل المقنّع حاصل في لبنان... إنتظروا المفاجآت الأميركية!   -   اقالات وتبديل لشخصية محورية بـ"حزب الله".. محاسبة داخلية بسبب الاخفاق في المرفأ؟   -   باسيل مأزوم... العقوبات على الأبواب، فهل من مفرّ؟   -   ماكرون اتصل بعون وبري والحريري: هذا مرشحنا لرئاسة الحكومة!   -   "ولعت" بين رياض قبيسي وغادة عون.. "انت موظفة عند جبران باسيل"   -   ما علاقة صبحي الطفيلي بالتحركات الشعبية؟!   -   الحكومة بيد هيل.. وصواريخ "حزب الله" من اختصاص شينكر   -  
نعمة افرام: ما نحن في صدده اقتصادياً مخيف ومقلق وكارثي
تمّ النشر بتاريخ: 2014-01-09

اعتبر رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين نعمة افرام أن "ما هو مطروح أمام اللبنانيين ،هو استغلال فرصة ذهبية نادرة لكسر حلقة الشلل العام والانطلاق الفعلي في مشروع خلاص لبنان من خلال إتمام الاستحقاق الرئاسي" .

وقال في حديث تلفزيوني:" هدر الوقت كلفته أكبر من الفساد في ظل تعطل كل آليات اتخاذ القرار، ونحن نطمح ليشكل الاستحقاق الرئاسي نقطة الانطلاق نحو نظام منتج يستوعب الصدمات ويفعل عمل المؤسسات ويطلق النمو على أساس اللامركزية الخلاقة".

أضاف:" نظرا إلى حجم المعضلات الحالية ، لا مجال للإنقاذ إلا عبر خطة شاملة تتطرق إلى العجز المالي وأسبابه كما إلى النمو الاقتصادي وتحفيزه وتمتين التعاضد الاجتماعي وحماية الفقير والضعيف . ويستوجب ذلك ضرورة تحديث القوانين وتطويرها، كما تدعيم القدرات التنافسية والإنتاجية واستحداث البنى التحتية المناسبة، فتكون نتيجة الخطة الاقتصادية – الاجتماعية الشاملة تزايد في خلق فرص العمل وخلق قيمة مضافة حقيقية تدعم المنظومة اللبنانية بقدراتها الذاتية".

وأشار افرام " إلى واقع بلوغ لبنان المرتبة 127 من أصل 177 دولة في الفساد، وزيادة الدين العام خلال سنة واحدة حوالي 5,8 مليارات دولار أميركي".وقال :" ما نحن في صدده في العام الجديد مخيف ومقلق وكارثي،فاقتصادنا ينزف ونحن ندفع حوالي 3 مليارات و700 مليون دولار لخدمة الدين العام ، وننفق على قطاع الكهرباء حوالي مليارين و100 مليون دولار. وثمة مشكلة أساسية لدينا تتمثل في تصاعد المديونية بوتيرة أعلى بكثير من النمو الاقتصادي العام ، لا سيما خلال العام 2013،فقد نما الدين العام بنسبة أكثر من 7٫5 % في السنة مقابل انعدام النمو الاقتصادي وتراجعه إلى ما دون 1,5%. وبات العجز يقرب من نسبة 50 % من قيمة الموازنة كاملة".

وحذر من أن "الدولة ستواجه واقعا صعبا في الاستدانة، الأمر الذي سينتج معدلات فائدة أعلى من جهة وانكماشا إضافيا في الاقتصاد العام وصولا إلى الركود ...ولا سمح الله إلى الانهيار الكبير.وإزاء هذا الواقع ،وأمام الاستحقاقات الكبيرة التي علينا مواجهتها في العام 2014 وفي ظل الشلل المؤسساتي الهائل وغياب توافق وطني على منهج موضوعي لمواجهة هذا الوضع ، يشكل الاستحقاق الرئاسي محطة أساسية قد تكون الوحيدة المتاحة أمامنا لكسر حلقة الجمود العام وإعادة الدورة الديمقراطية إلى مساراتها الطبيعية وفتح باب المعالجات الجوهرية وبناء مؤسسات الدولة وإداراتها" . 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 3 + 72 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان