هل يفرج عن أموال اللبنانيين المحجوزة في البنك المركزي في اربيل ؟   -   بيان من لجنة الاعلام في "التيار الوطني".. ماذا جاء فيه؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأحد في 25 شباط 2018   -   ارسلان: أطمح بكل وضوح وصراحة ليكون لنا كتلة نيابية   -   موفد سعودي في بيروت غداً   -   صراع جبران ـ ميراي!   -   جنبلاط عن قرار ترمب: يا له من عالم مجنون!   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 24 شباط 2018   -   هذه تفاصيل تحرير الطفلة التي خطفت في بر الياس   -   ميقاتي: شكرا لمجلس الأمن قراره بوقف اطلاق النار في سوريا   -   جريصاتي: بئس هذا الزمن   -   اجتماع متابعة الليطاني.. للبقاع الأولوية وتلزيم المحطات خلال ستة اشهر   -  
المفتي سوسان: نظام لبنان طائفي لا مواطني
تمّ النشر بتاريخ: 2014-01-28

وفيق هواري - جنوبية

قال مفتي منطقة صيدا الشيخ سليم سوسان في حديث لـ”جنوبية” إنّ لبنان ليس جزيرة في وسط البحر، بعيدة عن الأوضاع الإقليمية والدولية. فإن قراءة حقيقية لأوضاع المنطقة والاستحقاقات الكبيرة المتوقعة تجعل من الوضع اللبناني معقداً يعاني من النتائج السلبية أو الإيجابية الناتجة عن التطورات العربية وخصوصاً في سورية.
وأضاف: وعلى رغم كل ذلك، تبقى القضية الفلسطينية هي الأساس والمركز، وتطور أوضاع المنطقة يسير باتجاه تطورها. أما على الصعيد اللبناني فإن العام المقبل عام 2014 سيكون عام الاستحقاقات الكبيرة، انتخاب رئيس الجمهورية، الانتخابات النيابية، المحكمة الدولية، بالإضافة إلى انتخاب رئيس سوري جديد. في مواجهة كل ذلك يعيش لبنان في إرباك سياسي كبير، بسبب نظامه السياسي القائم على الطائفية، وبحساسية تركيبته الاجتماعية والديموغرافية، وما يشهده من شحن مذهبي وطائفي وخطاب فتن من هنا ومن هناك. كل هذا الوضع يحتاج إلى تضافر الجهود الصادقة والمخلصة من أجل بقاء كيانه واستمرارية وجوده.
بعد صمت لحظات، استطرد المفتي سوسان قائلاً: يجب أن نذكر ما يتحمله لبنان من أعباء أمور النازحين السوريين وتأثيرهم على حياته السياسية والاقتصادية والمعيشية.
وعن مستقبل البلد، رأى سوسان “إن هذا اللبنان الرسالة، في تعايش أبنائه وفي وفاقه وتثبيت سلمه الأهلي، “واستصرخ الآن النخبة والمثقفين والسياسيين ورجال الدين من جميع الطوائف أن يعملوا من أجل وحدته ووحدة شعبه ومؤسساته. وإذا كان ما قد تم توصيفه سالفاً صحيحاً، فإني أعتقد أن الأيام القادمة ستكون صعبة وعلى اللبنانيين أن يثبتوا أنهم جديرون بهذا الوطن. ويختم سوسان: في ظل هذا النظام الطائفي يتحمل رجال الدين من جميع الطوائف مسؤولية كبيرة وعليهم دور أساس في نشر الثقافة الإيمانية والوطنية والقيم الحميدة والارتقاء بالوطن، وأن يذكروا أنهم كلهم للوطن في نشيدهم وليس الوطن لهم بمصالحهم وكأن قطعة جبن يتقاسموها.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان