توفي أثناء ممارسته الرياضة في أحد نوادي الكورة   -   عملية تجميل لأنفها أدخلتها في غيبوبة.. هذه قصّة دعاء   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 20-10-2018   -   هل يستعد الشرق الأوسط لتغييرات استراتيجيّة في تركيبته؟   -   على خلفية مقتل خاشقجي... الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا   -   بعد إعفائه من منصبه: رسالة من القحطاني لزملائه بالديوان الملكي.. ماذا قال؟   -   صحناوي: لوضع قاعدة لتشكيل الحكومة وفرضها خلال المفاوضات حتى لا تطول المهل   -   قصر بعبدا ينفي ما أوردته إحدى المحطات: الخبر مختلق جملةً وتفصيلاً   -   "CIA": قلقون من محاولة روسيا والصين وإيران التأثير على الانتخابات بتشرين الثاني   -   التفاؤل الحكومي على حاله... والرئيس عون يتمسك بـ"العدل"   -   عمرو دياب يعلن حبه لدينا الشربيني أمام الجمهور   -   ترامب غاضب من لبنان: إيران قلصّت الدفع.. وهذه الوزراة "كنزٌ" لـ"حزب الله"   -  
عون: على سلام الإعتذار عن تشكيل الحكومة
تمّ النشر بتاريخ: 2014-01-31

بيروت – أعلن رئيس تكتّل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون أن المشاورات الحكومية لم تتوصّل إلى شيء ملموس حتى الآن، متهماً رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة بـ"طرح سلسلة عراقيل تنمّ عن الرغبة في استهدافنا ومنها مسألة المداورة".
 
عون، وفي حديث مع قناة الميادين مساء اليوم الجمعة، أشار إلى أنه بالنسبة للتكتل "كل الوزارات مهمّة لكن حقيبة الطاقة لها جذور تاريخية في لبنان"، موضحاً أنه منذ العام 1926 "لم يفكر أحد باستخراج النفط ورغم مرور الكثيرين لم يتم الكشف عن هذه الثروة"، وأضاف: "أما نحن فتخطينا كل الأمور وكشفنا عنها".

 وحمّل عون رئيس الحكومة المكلف تمام سلام مسؤولية "عرقلة تأليف حكومة" داعياً إياه للاعتذار عن التشكيل، مؤكداً في هذا الإطار أنه "ليس هنالك قانون يسمح بقيام حكومة أمر واقع"، وأضاف: "في حال لم ينجح في التأليف يعتذر"، واصفاً حكومة الأمر الواقع بأنها "غير ميثاقية".

 

في هذا السياق، رفض عون الكشف عن الخطوات الذي سيتخذها التكتل في حال وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وسلام حكومة أمر واقع

وقال عون: "لا نطلب ممّن يشكل الحكومة التضحية بل ليعطِ الحق لأصحابه"، وأضاف سائلاً: "لماذا "يُطلب منا التضحية ولا يُطلب من غيرنا؟

 

وعن إصرار تيار المستقبل على المداورة، أجاب: "أسير بالمداورة في الحقائب إذا قدموا لي النص القانوني الذي يجيز ذلك"، لافتاً إلى أنّه "لا يحق لمن وضع يده على وزارة المالية وأفلسها أن يضع هكذا شرط".


وعن الموضوع الرئاسي، طمأن عون من أن الفراغ لن يحصل "لأن مجلس النواب موجود". أما عن ترشحه لرئاسة الجمهورية، فلفت إلى أن "الأمر ليس مقرراً"، وأضاف: "لكن اذا استطعت تنفيذ خطة التغيير والاصلاح أكون المرشح الأول"، شارحاً أن "من ضمن خطة الإصلاح إعادة تأهيل قطاعات الدولة"، معتبراً أنه "هناك من يعرقل خطة الإصلاح من خلال إيقاف القوانين باللجان" النيابية. 
 

وفي هذا السياق، رأى أن مواصفات رئيس الجمهورية القوي، هي احترام الدستور لأنّه مصدر القوة والابتعاد عن تجاوزه، وأن تكون ركيزته الشعبية قوية.  

من جهةٍ أخرى دعا إلى تفاهم ثلاثي، على غرار وثيقة التفاهم مع حزب الله، ويجوز أن يكون مع بنود مغايرة، موضحاً في هذا السياق، أنه ليس من 8 آذار "أنا تيار وطني حر ومتحالف مع حزب الله"، وعلاقتي برئيس مجلس النواب نبيه بري نختلف في أماكن ونختلف في أخرى، وليس هناك اتفاقات عمياء".

كما أكّد عون أن لا خوف من انقسام الجيش اللبناني، وأن اللبنانيين جميعاً يؤمنون أن الجيش المخلص الوحيد للبنان.

ورداً على سؤال عما اذا كان لبنان بحاجة إلى طائف جديد، اعتبر أن "الاتفاق لم يحترم أساساً، وبقيت ثغراته على حالها، وطالبت أن يفسر المجلس الدستوري نقاط الالتباس فيه"، مشيراً إلى أن معالجة الثغرات في الطائف تستدعي ربما بيروت 1.
 

وبشأن الأزمة السورية، أمل عون بأن تصل مفاوضات جنيف إلى توفير السلام، مشدداً على أنّه لا يمكن إيقاف العنف في سوريا إلا بإيقاف السلاح والتمويل"، مضيفاً: "هناك احتمال كبير أن يترشح الرئيس السوري بشار الأسد ويحصد شعبية كبيرة، موضحاً أن النأي بالنفس في لبنان كلمة حصل فيها الكثير من الالتباس.

وعن إمكانية تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، لم يستبعد عون أن يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما إيران، "ففي السياسية لا عداء دائم ولا صداقة دائمة".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان