شجار بين نائبين في لجنة المال والموازنة.. والسبب المدير العام لقوى الأمن الداخلي   -   هل تخوض إليسا تجربة التمثيل ؟   -   انفصال أوزجان دينيز وفايزة آكتان.. إليكم التفاصيل!   -   "حزب الله" مع الحريري.. سمنة وعسل؟   -   مجلس النواب يعود إلى جلسات التشريع اليوم   -   دراسة: اكتشاف فيروسات تقضي على البكتيريا في اسفنجة الجلي!   -   خطوة غير مسبوقة لمحمد بن سلمان (صور)   -   "الإشتراكي"- "المستقبل" نحو التهدئة... ولكن!   -   عندما يكون الغدر موجوداً... تكون الثقة خطيئة   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 24 حزيران 2019   -   البدء بورشة تطبيق نظام إدارة الجودة في بعض مكاتب الضمان   -   لجنة المال تقرّ موازنات وزارات.. وتعلّق مساهمة الدولة برواتب متعاقدي الـUNDP   -  
زهرا: الطائرة إيرانية الصنع وتُمهّـد لإغتيال جعجع
تمّ النشر بتاريخ: 2014-02-04
يبدو ان “الطائرة اللغز” التي حلّقت اكثر من مرّة فوق المقر العام لحزب “القوات اللبنانة” ورئيسه سمير جعجع في معراب قد بدأت تتوضّح هويتها، حيث كشف عضو كتلة “القوات” النائب انطوان زهرا ان “الطائرة من دون طيّار هي من نوع “ياسر” صغيرة

الحجم، لا تحمل صواريخ ومتفجرات، لكنها دقيقة جداً في التصوير ومداها يصل الى حد الـ 60 كيلومتراً، وبالتالي يمكن ان تكون هناك طائرة اخرى جاهزة في منطقة إطلاق هذه الطائرة، فإذا رصد الهدف (اي جعجع)، يمكن توجيه الطائرة الثانية من اجل التفجير والقصف”، مؤكداً ان “الطائرة لا تستطيع ان تمرّ بعد اليوم فوق معراب، لأنه سيتم إسقاطها، وهذا ممكن بأسلحة خفيفة ومتوسطة، ولكن الاجدى الا يضطر عناصر حماية المقر العام للحزب الى اطلاق النار، والأفضل ان ترصدها اجهزة الدولة اللبنانية، من مكان انطلاقها الى حين إسقاطها وليس ان نتعامل معها نحن”.

 

وقال في تصريح “لا نعلم ما اذا كانت هي نفسها الطائرة التي شوهدت بالعين المجردة صباح الجمعة 31 كانون الثاني، وكان قد سبق في 8 و24 ان رصد صوت ما اتفق على توصيفه بأنه طائرة من دون طيار، اعتبرناه نوعاً من الاستطلاع والرصد لمنطقة اقامة جعجع ورئاسة وادارة حزب “القوات اللبنانية”، وقد جرى ابلاغ المعنيين بهذا الامر”.

 

اضاف “صباح الجمعة، عند الرابعة فجراً، رصدت الطائرة بالعين المجردة، هذا الموضوع جدّي جداً، وهو تمهيد لاغتيال جعجع بعد ان استحالت بقية الوسائل وصولا الى محاولة اطلاق النار المباشرة التي حصلت، ومطلوب من الاجهزة المعنية والدولة اللبنانية التعامل بجدية كاملة مع هذا الموضوع ومعالجته في اسرع وقت ممكن”، مرجّحاً ان “تكون الطائرة من تصنيع شرق اوسطي، تبعاً للتسمية، والحرس الذين شاهدوها عرضت عليهم نماذج، واتفقت آراؤهم ان هذا هو النموذج الذي شاهدوه”.

 

وعن تعامل القوى الرسمية مع هذا الامر، قال “لدينا مشكلة كبيرة في لبنان منذ بدء الوصاية السورية وهي انه اُعيد بناء القوى العسكرية على اساس عقيدة قتالية تفرض ان العدو هو معارضو النظام السوري وحلفاؤه، وهذا يفسّر كيف انه عندما يقوم اسلاميون تكفيريون بعمليات تفجير، في اقل من 24 او 48 ساعة تعلن الحقائق حول هذه العمليات وكيف حضرت ومن اين انطلقت وكيف وصلت ومن قام بها، في وقت عندما لا يقوم احد من خصوم النظام السوري وحلفائه بهكذا عمليات مثل عمليات الاغتيال التي حصلت ومع اعلى تقنيات التحقيق في المحكمة ذات الطابع الدولي، فبالكاد وصلنا الى بداية كشف الحقيقة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري وباقي الاغتيالات، ومحلياً لم يتم الوصول الى اي ضبط في خصوصها، لماذا؟ لان اهتمام الاجهزة التي ترصد الامن يتجه في اتجاه واحد، ولا ترى في الآخرين إلا قوات صديقة ونيران صديقة كما نسمع في الايام الاخيرة. هناك جهات ترى بعين واحدة، وربما إذا رأت بالعين الأخرى، لا تستطيع ان تقول”.

 

هوية “ياسر”: وفي ما يلي موجز عن هوية وطبيعة طائرة “ياسر”: هي طائرة استطلاع إيرانية الصنع وتعتبر احدث جهاز من هذا الطراز في الجيش الإيراني، وهي نسخة معدلة من طائرة الإستطلاع الأميركية Scan Eagle التي اعلن الحرس الثوري الإيراني يوم الخامس من كانون الأول عام 2012 انه غنمها بعد خرقها المجال الجوي الإيراني فوق الخليج.

 

“ياسر” طائرة آلية خفيفة توجه عن بعد، يبلغ عرض جانحيها حوالى 3 امتار، تم تعديلها من النموذج الأميركي لتتمكن من التحليق على ارتفاع يصل لغاية 4.5 كيلومتر بسرعة اقصاها 200 كلم في الساعة ولمدة 8 ساعات. ويحمل رأس الطائرة اجهزة الإستشعار التي تبقيها على اتصال بمشغليها على الأرض، وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء للتصوير في الليل، ويتم إطلاقها عبر قاذفات مطاطية من الأرض او من قطع بحرية.

المصدر: المركزية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 41 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان