عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017   -   الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة.. فقط اذا حصل امر من اثنين!   -   أبو الغيط وصل الى بيروت   -   في هذا التوقيت قد يلتقي عون بالحريري   -   لبنان عاد الى الصدارة؟!   -   بالفيديو - انفجار يهز نيويورك .. ويسقط الجرحى!   -   إستنكارات لبنانية واسعة لخطاب نصرالله.. "تحل إيران عنا أولاً"   -   حبيش يدعو “المحبين” للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   -   بالفيديو - ارقام المغتربين تتخطى التوقعات .. والتسجيلات بعشرات الآلاف!   -   ماكرون يسعى الى استعادة دور باريس كوسيط في الشرق الاوسط   -   الرئاسة المصريّة: السيسي يستقبل الحريري مساء الثلاثاء   -   بالفيديو - مناصرو الحريري يتحضرون لإستقباله امام "بيت الوسط"   -  
الرياضي - الحكمة اليوم: «العِشقُ الممنوع»!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-02-13
كلّما تبارى الحكمة والرياضي، يتوقف الدوري بأسره لمشاهدة القمة، وعلى رغم أنّ المواجهة تأتي في وقتٍ لا يزال الدوري في بداياته، تَعدُ المباراة التي تأتي ضمن المرحلة الرابعة بكثير من الإثارة والندّية.

صودف تزامن المباراة مع يوم عيد العشاق... عيد الحب، لكن ممّا لا شك فيه هو أنّ الناديَين تجمعهما حالةٌ من "العشق الممنوع" منذ بداية خصومتهما الشهيرة في منتصف التسعينيات، والمؤكد أكثر انّ هذه المباراة وما رافقها من حربٍ نفسيةٍ كبيرة، لا تؤمن لا في الحب ولا في الرومانسية. إنّها مواجهة تتطلب شراسةً وقوة وصلابة وتعنّتاً.

كيف لا، والفريقان يتنافسان على صدارة الترتيب، وبمعنى أوسع وأشمل، يتصارعان على اللقب الغالي الذي لم يفلت من أيديهما سوى مرة واحدة في آخر 20 سنة لمصلحة الشانفيل عام 2012، فضلاً عن انّهما الاكثر تتويجاً (23 للرياضي و8 للحكمة) مع العلم أنّه في العصر الحديث فاز الرياضي باللقب 10 مرات والحكمة 8.

الفريقان التقيا العامَ الماضي أربع مرات في الدوري قبل ان يتوقف، ففاز كلّ فريق على أرضه بالعلامة الكاملة في "خصومة متجددة". إذ إنّ الحكمة الذي فشل في مقارعةِ الرياضي بين العامين 2005 و2012 وبقي في ظلّه خلال هذه الفترة، استطاع أن يعيد "دربي بيروت" الى وهجه مطلع العام الماضي إثر إستقدامه المدرب المحنّك فؤاد أبو شقرا من الرياضي بالذات، وتعاقده مع نخبة من أفضل اللاعبين المحليين وفي طليعتهم جوليان خزوع في صفقة شهيرة فرضت موازينَ قوى جديدة.

بدوره، لم يتهاوَ الرياضي بعد مغادرة باني امجاده الحديثة أبو شقرا، وذهب الى أوروبا للبحث عمّن يبقيه في الطليعة، فحالفه الحظ بإستمالة مدرب باناثينايكوس واولمبياكوس السابق سلوبودان سوبوتيتش، ذلك تزامن مع صعود نجم لاعبين يافعين امثال امير سعود وأحمد إبراهيم وعلي حيدر.

مباراة اليوم تأتي لتكرّس هذه الخصومة المتجددة. اجواء صاخبة... حرب كلام اشعلت فتيلها الثقة التي يتحلّى بها الطرفان... لغة التحدي لم تغب في المنتديات بين الجمهورَين الأكبر في لبنان. لكنّ الكلام سيخفت عند السادسة مساءً موعد الـ jump ball الأولى في المباراة التي تُقام في غزير، وستنحصر حالة الصخب داخل جدارن الملعب حيث يُتوقع أن يحتشد آلاف المشجعين "الخضر" حصراً في قلعة النادي في غزير الشاهدة على أمجاد النادي.

فضّ الشراكة

عنوانُ المباراة هو "فضّ الشراكة" على إعتبار أنّ الفريقين يتساويان في الصدارة بثلاثة إنتصارات من ثلاث مباريات، ومع انّ السباق على اللقب لا يزال قابلاً للتغييرات والتقلبات، إلّا أنّ المباراة تشكّل فرصةً للفائز لكسب بعض الأرضية في ظل منافسة محمومة وتقارب المستوى بين ما لا يقل عن خمسة فرق.

يدخل الحكمة الى المباراة من دون نجم الإرتكاز جوليان الذي يستمرّ غيابه منذ بداية البطولة بسبب الإصابة (كسر في الأصبع)، حيث يعتمد ابو شقرا على الثنائي الأميركي كريس دانيالز وشارل توماس تحت السلّة. وبالتالي ستكون معركة الإرتكاز مفصلية، إذ وللمرة الاولى سيمتلك الفريقان لاعبين أجنبيين في خط الإرتكاز حصراً، كون الرياضي يضمّ ايضاً المصري إسماعيل أحمد والاميركي لورين وودز.

وبالتالي تبدو كفة التشكيلتين الأساسيتين للفريقين متوازنة، وستختلف حظوظ كل فريق بحسب من يجد نفسه بشكل أفضل في اللقاء، لا سيما حجم المساهمة التي يؤمّنها اللاعبون المحليون في مراكز الجناح.

فالحكمة يعوّل على إستمرار تألق ثلاثي الجناح رودريغ عقل، إيلي رستم وإيلي إسطفان، وبشكل خاص إسطفان الذي بلغت معدلاته 21.7 نقطة بعد ثلاث مباريات مع نسبة 60 في المئة من خط الثلاثيات. ولا يغفل على أحد انّ الحكمة يفتقد لـ "روتايشن" واسعة، خصوصاً في مراكز الجناح، بإستثناء باتريك بو عبود الذي يميل حتى لشغل المركز 4 أكثر.

وسيتطلّع الرياضي لإستغلال اوجه القصور في هذه الناحية لدى الحكمة، خصوصاً انّه يتسلح بتشكيلة واسعة، وإذا كان الحكمة وجد نفسه هجومياً بشكلٍ لافتٍ في المباريات الثلاث الاولى فبلغ معدله الهجومي 89.6 نقطة في المباراة الواحدة (الافضل في البطولة)، فإنّ الرياضي أعاد التأكيد على هويته الدفاعية فلم تدخل سلته سوى 67 نقطة في المباراة الواحدة.

إذاً، الفريق الذي يستطع أن يجد التوازن بين الجانبين الهجومي والدفاعي، سيمتلك الأفضلية اليوم، لكن ما من شك في انّ التقارب بين التشكيلتين الأساسيتين كبير جداً والأحجام على أرض الملعب متقاربة.

يدوره، يعوّل الرياضي بالإضافة الى دفاعه على خبرة نجومه وفي طليعتهم المصري إسماعيل احمد الذي يُعدّ أقدم المعاصرين لمباريات الدربي، وهو يمرّ حالياً في فترة فنية رائعة على رغم بلوغه سن الـ 37. كما أنّ جان عبدالنور يحقّق بداية قوية هذا الموسم وسيأمل سوبوتيتش أن يستعيد لاعبوه شهيّتهم الهجومية بعد بداية متذبذبة.

تجدر الإشارة الى أنّ الحكمة تلقى أخباراً سعيدة مع تأكيد جهوزية لاعب الإرتكاز دانيال فارس للمشاركة بعدما غاب عن المباراتين الأخيرتين امام هوبس والمتحد بسبب إلتواء في الكاحل.

ماذا قال كريكوريان وفرّان؟

• مساعد مدرب الحكمة كريكور "كوكو" كريكوريان: نحترم الرياضي ومدربه سلوبودان سوبوتيتش كثيراً، لكننا سندخل الى المباراة بهدف الفوز وبهدف تأكيد سعينا الواضح والصريح للقب البطولة.

ندرك تماماً وجود غيابات في صفوفنا، كما لا يخفى على أحد اننا نلعب بمقاربة فنية جديدة من دون الإعتماد على هدّاف أجنبي بعد إصابة خزوع، لكن طالما أنّ لاعبينا المحليون يقدّمون أداءً رفيعاً ويظهرون عطشاً كبيراً للّعب فالحكمة سيكون نداً قوياً. كما أنّ رهاننا هو على جمهورنا الذي علمنا انّه سيتوافد بأعداد كبيرة ولو كان الملعب يتسع لعشرة آلاف لكنّا شهدنا على ذلك.

• مساعد مدرب الرياضي أحمد الفرّان: المباراة تأتي في وقت مبكر لكننا واجهنا الحكمة الموسم الماضي ايضاً في المرحلة الثالثة في غزير، نحن نستعدّ للمباراة كأيّ مباراة اخرى، على رغم إدراكنا لاهميتها بالنسبة للجمهورَين خصوصاً أنّها ستؤدي الى فكّ الإرتباط في الصدارة ونحن نعوّل على الفوز من اجل إراحة أنفسنا قبل مباراتين أخريين لا تقلّ شأناً امام التضامن وعمشيت.

أعتقد أنّ المباراة ستكون جميلة وشيّقة، الحكمة يملك أفضلية الأرض والجمهور وبالتالي فالضغط عليه وليس علينا. ليس من السهل الفوز في غزير امام اعداد غفيرة من الجماهير لكننا مصممون هذا الموسم على كسر عقدة غزير ولاعبونا أصبحوا اكثر نضجاً وبالتالي صاروا مدركين لكيفية التعامل مع حجم هذه المباراة.

 

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 59 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان