ما بعد القمة.. حكومة؟   -   تغريدة جديدة لجنبلاط تصل إلى "حزب الله" والأنفاق.. فماذا قال؟   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 16-01-2019   -   نشل حقيبتها في ضبية وهرب (فيديو)   -   النشرة: طريق جزين - كفرحونة مقطوعة بالكامل بسبب تراكم الثلوج   -   بري للحريري: نأسف لغياب لبنان عن الإساءة الليبية منذ أكثر من 4 عقود   -   علوش: من المفترض على بري وأمل ان يحتجوا على حضور وفد ليبيا والا يهبوا الى العملية الأشبه بالبلطجة   -   الحريري: نأسف كثيرا لغياب الوفد الليبي والعلاقة مع الاشقاء لا بد أن تعلو   -   رغم الخسارة.. ريال مدريد إلى ربع نهائي كأس الملك   -   في صور: 3 أطنان ونصف من الأسماك المنتهية الصلاحية   -   أميركا تجمع 70 دولة بقمّة ضد إيران.. وهذه أسباب اختيار ترامب "وارسو" لاستضافتها!   -   ملائكة "حزب الله" والحكومة حاضرة بجولة بومبيو.. وخطوة كبيرة ستغيّر سوريا!   -  
نقاط تلاق غير مسبوقة بين الحريري ونصرالله:السبب؟
تمّ النشر بتاريخ: 2014-02-17

بين كلام الرئيس سعد الحريري، في 14 شباط 2014 وكلام الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في 16 شباط 2014، ثمة قاسم مشترك، لا بد من البحث عن أسبابه في "أمر جلل" يجري بين السعودية وإيران.

صحيح أن الحريري ونصرالله، تقاطعا عند التأكيد على ثوابتهما من التطورات اللبنانية والسورية والإقليمية، ولكن الصحيح أيضا أنهما تلاقيا في وجوب تكريس التهدئة في الداخل اللبناني وفصله عن تداعيات الحرب القائمة في سوريا، وهذا ما تجلى في التنازلات المشتركة لتشكيل الحكومة السلامية والتشديد على أهمية الاستحقاق الرئاسي والتلاقي الأثيري على وجوب التصدي للتطرف، وإن كان الحريري يدرج "حزب الله" مع "داعش" و" النصرة"، فيما نصرالله، يدرج " المستقبل" في خانة تبرير عمليات "داعش" و" والنصرة".

ولعل اللافت في خطاب نصرالله هذه المرة، كان في تحييد المملكة العربية السعودية، التي خطب منها سعد الحريري، عن العمليات الإرهابية التي استهدفت لبنان مؤخرا، وهو الذي كان قد اتهمها ، جهارا، بالوقوف وراء التفجيرات التي تقع، ولا سيما منها تفجير السفارة الإيرانية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي هذا السياق، يبرز كلام إيجابي هو الأول من نوعه لنصرالله عن الهبة السعودية -ولو لم يسمها- للجيش اللبناني.

ومعلوم، أن يوم غد تبدأ في جنيف مفاوضات الحل النهائي بين ايران من جهة وبين الدول الكبرى، بخصوص الملف النووي.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 3 + 95 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان