السيد: من يدعم المبادرة الفرنسية من المسؤولين اللبنانيين إنّما يعترف بالإفلاس   -   لقاء باريس بين الحريري وباسيل كان مطروحاً لكن الفريق الرئاسي لم يلتزم بالشروط   -   برّي يستعد للتحرّك في سبيل تعويم مبادرته   -   عبد الله لـ"الأنباء": نحن بغنى عن كل هذا التصعيد لأن التسوية حتمية   -   لبنان يُلاقي رمضان بخواء سياسي و...بطون خاوية   -   لبنان يدخل نفق الخروج من النظام المالي العالمي   -   لبنان يضرب رأسه في الجدار الحكومي والانهيار... يتسارع   -   باريس تسمّي "المعرقلين"... والاتحاد الأوروبي سيتحرك   -   "لاحقين"... قاطيشا: العهد فَشِلَ وعناوينه وهمية !   -   أبي خليل يرد على جعجع بعبارات قاسية..!   -   الجهود المصرية تفشل في فكّ أَسر العقد الحكومية   -   مفاجأة من العيار الثقيل: أصالة تزوجت نائباً أصغر منها.. وهذه الصورة الأولى للعريس   -  
باسيل: ساهمنا بأن لايكون "جيش وشعب ومقاومة" مذكورة بالبيان الوزاري
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-02
أوضح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أننا "تحدثنا مع كل الاطراف المعنية خلال محادثات تأليف الحكومة عن البيان الوزاري، وكلنا كنا نعرف قبل تاليف الحكومة ان البيان الوزاري لن يتضمن ثلاثية "الجيش والشعب والمقاومة" ولا "اعلان بعبدا" والكل كانوا موافقين بطريقة او بأخرى".

واعتبر باسيل في حديث لقناة "الجديد" أننا "من الناس الذين ساهموا بأن يكون من غير الضروري ان تكون كلمة "جيش وشعب ومقاومة" مذكورة بالبيان الوزاري، واذا كانت المعادلة خشبية فهي تكون سادت لستّ سنوات من العهد الرئاسي وقد تكون ايضاً وصفاً للعهد الرئاسي".

واضاف اننا "لا نريد ان نكون اسيرين لكلمة وان لم تكن الثلاثية موجودة في البيان الوزاري فهذا لا يعني ان المقاومة انتهت ولا ابقاءها يفعل العكس".

ولفت الى ان "كل القضية اليوم هي قضية رأي عام وهذا بإقرار المشاركين في لجنة صياغة البيان الوزاري وما وصلنا اليه مرض ومقنع وواقعي مع المرحلة الحالية. لا أحد يستطيع ان يلغي مقاومة اسرائيل وتحرير الاراضي المحتلة ومواجهة اي اعتداء اسرائيلي وهذه المقاومة محدد كيف هو اتجاهها وبأي بقعة جغرافية وبأي زمن، ولاأحد يستطيع ان لا يضمن البيان الوزاري الحوار بدل السلاح". 

وأضاف: "عندما اسقط الفريق الاخر شرطه بأن يخرج حزب الله من سوريا قبل تشكيل الحكومة فهو اليوم لا يستطيع ان يقول ان البيان الوزاري يجب ان يتضمن هذا الامر".

وسأل باسيل: "اول ثلاثية ذكرت في العام 2008، هل قبل العام 2008 لم يكن هناك مقاومة؟ وألم تكن المقاومة مكرسة وتمارس دورها؟ لا نريد ان نكون اصناما ومقيدين بصيغة يمكن استعمال غيرها".

ولفت باسيل انه في حال "لم يستجد أي تطور في ملف البيان الوزاري فمن الأفضل ألا نحضر الجلسة الثامنة".
الجديد 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 85 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان