إستقلال من دون حكومة.. والترحيل إلى السنة الجديدة!   -   فادي شربل وكارين رزق الله منفصلان بانتظار الطلاق؟!   -   رعب يجتاح إيران...خسائر ضخمة وتسريح آلاف العمال   -   الخازن: مصالحة بكركي خطوة جبارة واستكمال لاتفاق معراب التاريخي   -   عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 19 تشرين الثاني 2018   -   فضيحة صحية جديدة.. لحوم ودجاج فاسد في خلدة! (صور)   -   خلاص الحريري في حكومة سياسيّة غير نيابيّة... ماذا عن الآخرين؟   -   بوادر ثورة عمالية في مصر.. هل تنجح هذه المرّة؟   -   دبي تنزف: المغتربون يعودون.. غلاء وبطالة في "سويسرا الخليج"!   -   دريان: لبنان لا يقوم بالخطاب مرتفع النبرة ولا بالتهديد والوعيد بل بالتفاهم والحوار   -   المولدُ النبوي.. قيمٌ حاضرة ومشروع كوني للتمدن   -  
تشلسي ـ توتنهام وجوفنتوس ـ فيورنتينا ونابولي ـ روما
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-08
يختبر تشلسي فرصته في احراز لقب الدوري الانكليزي لكرة القدم عندما يستقبل جاره اللندني توتنهام اليوم السبت في قمة المرحلة التاسعة والعشرين.

وستكون الفرصة متاحة لتشلسي بالابتعاد موقتا بالصدارة، خصوصا ان ابرز منافسيه، اي ليفربول والارسنال ومانشستر سيتي تأجلت مبارياتهم بسبب خوضهم لقاءات الكأس. وعلى رغم ان مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو لم يعتبر فريقه حتى الآن مرشحا لاحراز اللقب، الا ان الفوز على توتنهام سيبعد الفريق الازرق بفارق 7 نقاط عن اقرب مطارديه، لكنه سيخوض ثلاث مباريات اكثر من مانشستر سيتي اخطر منافسيه هذا الموسم. ويشدد المدرب المميز انه يعمل لبناء فريق قوي الموسم المقبل، من خلال استقدام مهاجم عالمي، وذلك بعد الاداء المخيب نسبيا لمهاجميه الاسباني فرناندو توريس والسنغالي ديمبا با والكاميروني صامويل ايتو. وقد يكون اسم الايطالي المشاكس ماريو بالوتيللي الابرز على لائحة مشترياته بعدما عملا سويا في الانتر. ويقدم تشلسي مستويات مميزة ولم يخسر في الدوري منذ مطلع كانون الاول الماضي حين خسر بنتيجة مفاجئة امام ستوك سيتي 2 - 3، علما انه لم يخسر مع اي من الفرق الكبرى اذ سقط امام ايفرتون ونيوكاسل يونايتد فقط. ويخوض تشلسي المواجهة بعد فوزه على ارض فريق لندني آخر هو فولهام 3 - 1 بثلاثية للالماني اندري شورله خلال 17 دقيقة في الشوط الثاني. من جهته، يحتل توتنهام المركز الخامس متخلفا بفارق 4 نقاط عن سيتي لكنه لعب مباراتين اكثر، وهو تنفس الصعداء بعد تسجيل مهاجمه الاسباني روبرتو سولدادو هدف الفوز الفوز على كارديف. ويتوقع ان يخوض لاعب الوسط البرازيل ساندرو مباراته الاولى مع توتنهام بعد غياب ثلاثة اشهر اثر اصابة في ساقه. ولم يحقق توتنهام الفوز على تشلسي في آخر 23 عاما، لكن المدرب تيم شيروود يعتقد ان «عدم ترشيح فريقه للفوز يناسبه تماما لانها تخفف الضغوط علينا وربما صنعنا المفاجأة«.

ويفتتح مانشستر يونايتد حامل اللقب المرحلة ضيفا على وست بروميتش آملا تقليص الفارق مع جبهة الصدارة للاقتراب الى مركز يؤهله خوض المسابقات الاوروبية الموسم المقبل. ولم يلعب فريق المدرب الاسكوتلندي دايفيد مويز منذ سقوطه المؤلم على ارض اولمبياكوس اليوناني 0 - 2 في ذهاب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا في 25 شباط الماضي وهو يبتعد بفارق 12 نقطة عن رباعي المقدمة. وكانت زيارة يونايتد الاخيرة الى ارض «هوثورنز« عندما اشرف السير اليكس فيرغيسون للمرة الاخيرة على الشياطين الحمر وانتهت بنتيجة مجنونة 5 - 5 في اليوم الاخير من الموسم الماضي.

وفي البواقي، يلعب اليوم السبت نوريتش سيتي مع ستوك سيتي، وكريستال بالاس مع ساوثمبتون، وكارديف مع فولهام، والاربعاء 26 آذار وست هام مع هال سيتي، وليفربول مع سندرلاند، فيما تأجلت مباريات مانشستر سيتي مع استون فيلا، والارسنال مع سوانسي، ونيوكاسل مع ايفرتون الى موعد لاحق.

كأس إنكلترا

يفتتح الارسنال الدور ربع النهائي من مسابقة كأس انكلترا امام ضيفه ايفرتون اليوم السبت، قبل ثلاثة ايام من احتمال خروجه من دوري ابطال اوروبا امام بايرن ميونيخ الالماني. وكان فريق المدرب الفرنسي آرسين فينغر قد سقط امام ضيفه بايرن ميونيخ 0 - 2 في المسابقة القارية، فضعفت آماله بتعويض الفارق امام حامل اللقب وبالتالي تعززت امكان خروجه مجددا من الدور الثاني. ولدى المدفعجية روزنامة متخمة بالمواجهات الحاسمة، اذ سيلاقي غريمه توتنهام في الدوري الاسبوع التالي، علما انه تعرض لسقوط مفاجئ امام ستوك في الدوري. ولم يحقق الارسنال، الباحث عن تأهله لنصف النهائي لاول مرة منذ 2009، اي لقب منذ 2005 في مسابقة الكأس المحلية التي يحتل المركز الثاني في عدد القابها (10 آخرها عام 2005 مقابل 11 لمانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي).

وبعد يوم من مواجهة الارسنال، تتكرر مواجهة نهائي النسخة الاخيرة عندما يستضيف مانشستر سيتي القوي ويغان اتلتيك المشارك في الدرجة الاولى محاولا الثأر منه. وحل مانشستر سيتي صاحب 5 القاب في المسابقة آخرها عام 2011، وصيفا في النسخة الاخيرة، وهو يعيش اجمل ايامه تحت اشراف التشيلياني مانويل بيلليغريني. بيد ان سيتي مني بسقوط موجع امام برشلونة الاسباني في دوري ابطال اوروبا وسيبحث عن التعويض في اياب الدور الثاني. واحتفل بيلليغريني باول القابه في الكرة الانكليزية بعد تتويجه بكأس الرابطة الاسبوع الماضي على حساب سندرلاند. ولا يتوقع ان يشكل ويغان اي تهديد لسيتي هذه المرة، خصوصا انه سقط امامه 0 - 5 في الدور الثالث من كأس الرابطة في ايلول الماضي. ويلعب غدا الاحد ايضا في ربع النهائي شيفيلد يونايتد مع تشارلتون اتلتيك، وهال سيتي مع سندرلاند الباحث عن العودة الى ملعب ويمبلي لخوض نصف النهائي وذلك بعد خسارته نهائي كأس الرابطة.

إسبانيا 

تستمر المنافسة الثلاثية على صدارة الدوري الاسباني بين ريال مدريد وبرشلونة واتلتيكو مدريد بعد تقلبات مثيرة شهدتها المراحل الخمس الاخيرة صبت لمصلحة الفريق الملكي الذي بات يتقدم بفارق نقطة على غريمه الكاتالوني وثلاث على جاره اتلتيكو. ويستقبل ريال مدريد على ملعبه سانتياغو برنابيو ليفانتي الثامن غدا الاحد، ويحل برشلونة على بلد الوليد الثامن عشر في افتتاح المرحلة اليوم السبت، واتلتيكو مدريد على سيلتا فيغو الحادي عشر.

في المباراة الاولى، يأمل ريال ان يبقى مستمرا في صراعه الضاري على ثلاث جبهات وذلك قبل شهرين من انتهاء الموسم. وفي الثانية، يسعى برشلونة حامل اللقب الى استعادة الصدارة التي قبض عليها لفترة طويلة، وفرط فيها بعد تعادلين وخسارتين في آخر ثماني مباريات. اما في المواجهة الثالثة، فيريد اتلتيكو تعويض خسارته 8 نقاط في مبارياته الاربع الاخيرة، لكن رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني يخوضون رحلة صعبة على ارض سيلتا فيغو.

ألمانيا

ينتقل بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر بفارق 20 نقطة امام اقرب منافسيه برحلة مفخخة الى ارض فولسبورغ الخامس اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني. وواصل بايرن تحليقه في سمائه الخاصة باذلاله ضيفه القوي شالكه 5 - 1 الاسبوع الماضي بينها ثلاثية للهولندي آريين روبن. وحقق الفريق البافاري فوزه الخامس عشر على التوالي، فحطم بالتالي الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات المتوالية في موسم واحد (14) والذي حققه الموسم الماضي بين المرحلتين الثامنة عشرة والحادية والثلاثين. كما حطم بايرن الرقم القياسي من حيث عدد النقاط (65) بعد 23 مرحلة على انطلاق الموسم الذي يمكن ان يحسم لقبه نهاية آذار الجاري (انجاز قياسي آخر) وقبل 6 مراحل من الختام. كما عزز النادي البافاري رقمه القياسي من حيث عدد المباريات المتوالية من دون هزيمة (48 مباراة بدأها في المرحلة العاشرة من الموسم الماضي)، وعادل ايضا الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات المتوالية بالمجمل وليس في موسم واحد وقدره 15 مباراة سجله أيضا بين المرحلة السادسة عشرة من موسم 2004 - 2005 والمرحلة السادسة من موسم 2005 - 2006. ويعود الى تشكيلة المدرب الاسباني خوسيب غوراديولا الفرنسي فرانك ريبيري بعد غياب شهر اثر جراحة، علما انه شارك مع بلاده في ودية هولندا الاربعاء. 

ويحل بوروسيا دورتموند على فرايبورغ وصيف القاع الاحد في وققت يعاني فيه من ندرة مهاجمين. وغاب البولندي روبرت ليفاندوفسكي عن مباراة بلاده ضد اسكوتلندا لاصابة في ركبته، كما سيغيب لاعب منتخب تحت 23 عاما مارفن دوكش لاسبوعين لاصابة في كاحله. وهكذا يبقى مهاجم احتياطي واحد للمدرب يورغن كلوب هو جوليان شيبر في حال سمحت لياقته، وقد يتقدم الدولي ماركو رويس للعب في الهجوم. ويعيش الفنلندي سامي هيبيا مدرب باير ليفركوزن ثالث الترتيب اول ازمة له بعد خسارته للمرة السادسة في آخر ثماني مباريات في الدوري وخامسة على التوالي في كل المسابقات، وهو يحل على هانوفر الحادي عشر. ويسعى شالكه الرابع الى نسيان اسبوعه المؤلم بعد سقوطه امام ريال مدريد 1 - 6 في دوري الابطال وامام بايرن 1 - 5 في الدوري عندما يستضيف هوفنهايم.

إيطاليا

يبحث جوفنتوس حامل اللقب في آخر موسمين والمتصدر بفارق 11 نقطة عن روما، عن الثأر من الفريق الوحيد الذي هزمه هذا الموسم في الدوري الايطالي، عندما يستقبل فيورنتينا غدا الاحد في المرحلة السابعة والعشرين. ويستقبل جوفنتوس «لا فيولا« مرتين في غضون خمسة ايام، فبعد لقاء الاحد تتجدد مواجهتهما الخميس المقبل في ذهاب الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي، وقبل مباراة الاياب في فلورنسا في 20 آذار الجاري. ويملك فريق المدرب انطونيو كونتي قوة هجومية ضاربة هي الافضل في «سيري أ« (62 هدفا) مع الثلاثي الارجنتيني كارلوس تيفيز (15 هدفا) متصدر ترتيب هدافي الدوري والاسباني فرناندو ليورنتي ولاعب الوسط التشيلياني ارتورو فيدال (11 هدفا). ويغيب عن جوفنتوس لاعب وسطه المخضرم اندريا بيرلو الموقوف، لكن في غيابه يعول كونتي على الفرنسي الصاعد بقوة صاروخية بول بوغبا وفيدال وكلاوديو ماركيزيو.

وفي مباراة قوية في ختام المرحلة غدا الاحد، يستضيف نابولي الثالث بفارق 17 نقطة عن المتصدر روما الوصيف والذي لعب مباراة اقل من جوفنتوس. ورأى مدرب الفريق الجنوبي الاسباني رافايل بينيتيز ان آمال نابولي بالمنافسة على اللقب قد انتهت: «لن اكذب، لقد تبخرت. يجب ان نستمر في البحث عن المركز الثاني والفوز على روما ضروري«. في المقابل، سيشارك الهولندي كيفن ستروتمان في تشكيلة المدرب الفرنسي رودي غارسيا بعد اصابته في مواجهة فرنسا الودية، وسينضم الى ثنائي الوسط البوسني ميراليم بيانيتش والبلجيكي راديا ناينغولان. ويغيب عن فريق العاصمة لاعب وسطه الآخر دانييلي دي روسي للوقف ثلاث مباريات بعد لكمه مهاجم الانتر الارجنتيني ماورو ايكاردي الاسبوع الماضي. ويفتتح ميلان العاشر المرحلة اليوم السبت بعدما مني بخسارة مؤلمة امام جوفنتوس 0 - 2، عندما يحل على اودينيزي الخامس عشر. (ا ف ب)
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان