الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   حكومة دياب "يتيمة"... هل انتهى عمرها؟!   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   من 150 ألف إلى 900.. هذا عدد الليرات التي تحتاجها لتصرف 100 دولار اليوم (صورة)   -   فيديو مؤثر.. ابنة الـ21 عاماً روت قصتها وبكت بحرقة: "رح يموتونا من القهر"   -   "حزب الله" من دون حلفاء.. الأكثرية شتتها سلامة   -   فيديو موجع لأمهات في صيدا: "ارموا علينا نووي إذا بدكن نموت"   -   من يلوّح بالفوضى في لبنان؟   -   مسيرة احتجاجية لحراك صور ضد الجوع والغلاء وتردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية   -   بسام أبو زيد: يا حضرة المسؤول هيدي مش صايرة   -  
عرفتم "داعش".. فمن هما "ماعش" و"حالش"؟
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-09
بعد تسمية "داعش" التي أطلقها الإعلام على تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، رد عدد من رجال الدين المتشددين بإطلاق أوصاف مشابهة على تنظيمات شيعية تقاتل إلى جانب نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، فظهرت تسميات مثل "حالش" وماعش."

وفي هذا الإطار، غرد الشيخ أحمد الأسير، الداعية السلفي اللبناني الذي خاض مواجهات مسلحة الصيف الماضي انتهت بسيطرة الجيش على مقره الرئيسي في صيدا جنوبي البلاد بالقول الثلاثاء: "أدرك حالش أنه سينتهي كلّياً إذا استمرّ بمعركته ضدّ السنة في لبنان وسوريا, لذلك هو يحتاج إلى ما يُجمّل به حربه. احذروا الصحوات اللبنانية ."

وتابع الأسير: "قلت لحزب اللات (تسمية يطلقها خصوم حزب الله عليه) أوقفوا’لطفكم وإحسانكم وتوزيع الأزهار !‘على أهل السنّة في لبنان وسوريا, لأننا كلّنا في لبنان لا نحتمل تداعيات ’لطفكم!‘ فأبوا."

ويلاحظ منذ فترة انتشار وصف "حالش" لحزب الله عبر المنتديات المرتبطة بالتنظيمات المتشددة، ويقصد بالتسمية الأحرف الأولى من "حزب الله اللبناني الشيعي"، أما تسمية "ماعش" فباتت تطلق على تنظيمات شيعية غير لبنانية تقاتل في سوريا بدعم من إيران، وتختصر التسمية الأحرف الأولى من "مليشيات ايران في العراق والشام.

CNN 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 51 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان