ضبط مئات الكيلوغرامات من الفستق الحلبي والبندورة والعنب مهربة من سوريا   -   فضيحة جديدة يكشفها ابو فاعور... أدوية للنحل تالفة في الاسواق   -   تَشدُّد باسيل لا يُعيد عقارب الثُلث المعطِّل الى الوراء   -   أفكار إسرائيلية لـ"تدمير"حزب الله.. ما هي؟   -   أفكار في التيار الوطني باستبعاد القوات من الحكومة   -   الحريري مطمئن لتفهم روسيا رفضه التطبيع مع النظام السوري   -   عناوين الصحف المحلية ليوم السبت 18 آب 2018   -   كوفي أنان في ذمة الله...   -   نادين نسيب نجيم تكشف خطتها لرمضان 2019   -   “سيرين عبد النور” تنضم لأسرة “الهيبة” وسط سعادة “تيم حسن” الكبيرة   -   رائد خوري: لتحضير البنية التحتية لمشاريع اعادة اعمار سوريا   -   إعصار “رومبيا” يضرب الصين وإجلاء 53 ألف شخص   -  
راهبات معلولا في الحرية مع 152 معتقلة لدى الأسد : قطر في الواجهة و15 مليون دولار
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-10

وصلت راهبات معلولا عند الحادية عشرة والربع الى بلدة عرسال حيث استلمهن الامن العام،من وفد الوساطة القطرية، بتوجيه رئيس المخابرات،الذي قادهم من الحدود مع يبرود، ورافقهن الى جديدة يابوس، من حيث عبرن الى دمشق.

وجّهت الأم بيلاجيا سياف أمام الصحافيين الشكر الى "الله تعالى والبطريرك يوحنا العاشر اليازجي والرئيس بشار الأسد واللواء عباس ابراهيم". وقالت ان الراهبات عوملن معاملة حسنة من الخاطفين، وأن "الجبهة (النصرة) لم تبخل علينا بشيء وأمّنت لنا كل ما نريد ولم يجبرنا أحد على إزالة الصلبان".

في المقابل أعلنت أوساط إسلامية عن تأمين خروج 152 معتقلة في السجون الأسدية، ووضعهن في أماكن "مضمونة"، وفق أبو معن السوري المسؤول الإعلامي في تنظيم "جبهة النصرة" في القلمون.

وأعلن وزير الخارجية القطري خالد العطية "نجاح الوساطة القطرية في إطلاق سراح 13 راهبة أرثوذكسية تم اختطافهن من دير مار تقلا في مدينة معلولا بسوريا في كانون الأول الماضي"، لافتا إلى أن "جهود قطر لاطلاق سراح راهبات معلولا أثمر عن إطلاق سراح أكثر من 153 معتقلة سورية من سجون النظام السوري".
وأوضح في تصريح له أن "الجهود القطرية بدأت منذ كانون الأول الماضي بتوجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وقال تلفزيون" المستقبل" نقلا عن مصدر أمني وصفه بالموثوق إن الخاطفين حصلوا في مقابل الإفراج، بالإضافة الى تحرير 150 معتقلا، على 15 مليون دولار أميريكي، ولكن المدير العام للأمن العام اللوا عباس ابراهيم الذي نسق عملية التحرير مع المخابرات القطرية نفى دفع أي فدية.

وأفيد ان عملية عبور الموكب الذي يضم الراهبات المحررات، من عرسال فاللبوة باتجاه جديدة يابوس، تم على دفعتين، وان الموكب يضم حوالى 30 سيارة رباعية الدفع، وعدد المفرج عنهن بلغ 16 ظهرن بشكل واضح داخل السيارات التي أقلتهن.

وفي جديدة يابوس، كان في استقبالهن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ومحافظ دمشق بشر الصبان ومحافظ ريف دمشق حسين مخلوف، وممثل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا يازجي مطران دمشق لوقا الخوري ورجال دين مسيحيون ومسلمون حشد من الشخصيات وذوي الراهبات ال13 والمساعدات الثلاث اللواتي كن محتجزات معهن.

وأعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ان صفقة تحرير راهبات معلولا شملت إطلاق أكثر من 150 شخصا مقابل الراهبات، مؤكدا انه لم يتم دفع أي مبلغ مالي. كما أكد العمل من أجل إطلاق المطرانين المخطوفين والمصور اللبناني سمير كساب ورفيقه الموريتاني.

وقال ابراهيم، في حديث إلى الإعلاميين المحتشدين في جديدة يابوس، ان تأخير عملية إطلاق الراهبات، سببه محاولة الخاطفين الخروج عن الاتفاق، مؤكدا أن الراهبات بخير، وأن عدد المفرج عنهن هو 16 أي الراهبات ومساعدات لهن.

وفي إشارة قوية الى دور قطري في الملف،كان قد وصل رئيس المخابرات القطري سعاده الكبيسي الى بيروت اتيا من اسطنبول ، لمتابعة ملف اطلاق سراح راهبات معلول.


youkal

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 88 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان