بوتين يستعين بالقرآن في تعليقه على هجمات "أرامكو".. وعرض منه للسعودية (فيديو)   -   التصعيد في المنطقة بهدف التسوية.. لا الحرب!   -   للعسكريين... هذا جديد التدبير رقم 3!   -   من إعتدى على المسنين في "رومية"؟   -   إسرائيل تغلق المجال الجوي بالقرب من الحدود مع لبنان   -   عون : علينا اليوم العودة لحمل شعار القضية الفلسطينية   -   بالأرقام.. ما أهمية النفط السعودي في الأسواق العالمية؟   -   الحريري عرض مع الكعبي سبل التعاون مع قطر بمجال الطاقة   -   تفاصيل جديدة عن طلاق نادين نجيم.. انفصلت عن زوجها منذ عام وتتحضر للانتقال إلى منزلها الخاص   -   جلسة الغد مُثقَلة ببنود مهمّة   -   باسيل: علاقتنا مع بري إلى تحسن و حزب الله يقدر صراحتنا   -   حاصباني: المحسوبية تشكل خطرا على الجمهورية القوية والكل يعرف قدرة “القوات”   -  
7332 عائلة نازحة في 15 تجمعاً في صيدا ومخيماتها عبء النزوح على طاولة المقاربة الرسمية والأهلية
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-14
صيدا ـ «المستقبل»
ارقام اعداد النازحين في مدينة صيدا ومخيماتها وأماكن توزعهم وحجم الاحتياجات الحياتية والانسانية والصحية التي تفرض نفسها على المؤسسات والهيئات الأهلية التي تعمل في مجال اغاثتهم ورعايتهم، وضعت جميعها على الطاولة في عرض صريح وجدي لهذا الملف الانساني الاجتماعي في اجتماع موسع دعا اليه اتحاد المؤسسات الاغاثية وتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار، برعاية محافظ الجنوب نقولا بو ضاهر. وكانت الحصيلة الرسمية للعائلات النازحة:7332 عائلة منها 1440 عائلة في مخيمي عين الحلوة والمية ومية، تتوزع على 15 تجمعاً ومركزاً في احياء المدينة وجوارها والمخيمين، الى جانب تلك التي تقيم في بيوت مستأجرة او مقدمة من متبرعين مع ما تعني هذه الأرقام والتجمعات من معاناة بابعادها المعيشية والصحية والتربوية ومن مشاكل بأبعادها الأمنية والاجتماعية.

الاجتماع الذي عقد في قاعة الرئيس رفيق الحريري في سرايا صيدا الحكومي شارك فيه: رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعدد من رؤساء بلديات المنطقة، ورئيس اتحاد المؤسسات الإغاثية في صيدا والجنوب عضو المجلس البلدي كامل كزبر، وممثل وكالة الأونروا محمود السيد وممثلو هيئات أهلية وجمعيات.

ترحيب من فضل الله حسونة. ونوه السعودي بجهود المؤسسات الإغاثية، لافتاً الى ان أهمية اللقاء «كونه لقاء تنسيقياً بين المؤسسات الإغاثية كي تأتي التقديمات موحدة ولا يحصل تكرار في هذه التقديمات بل تكامل لما فيه مصلحة الأخوة النازحين». وأعلن ان «عدد النازحين الى صيدا تجاوز الـ50 ألفاً، وان هذا الملف الانساني الملحّ يستوجب أعلى درجات التنسيق لتوزيع الأدوار ولكي تصل المساعدات الى الجميع، من مواد غذائية وبدل إيواء ومساعدات أخرى». ورأى السعودي ان «الأزمة كبيرة وإمكانات الجمعيات في المساعدة فردية. حتى الدولة اللبنانية ليس لديها الإمكانية لمواجهتها، وهذا الأمر يحتاج لتضافر الجهود الدولية والمنظمات العالمية المعنية بالإغاثة»، داعياً «الأمم المتحدة أن تنظر بجدية أكبر لهذه الأزمة».

وعرض كزبر تقريراً أعده الاتحاد حول واقع النزوح في صيدا ومخيماتها وجاء على الشكل التالي: عائلات سورية في مدينة صيدا: 4747، عائلات فلسطينية - سورية: 736، عائلات فلسطينية - سورية في عين الحلوة والميه وميه:1440، عائلات سورية في عين الحلوة: 400، المجموع العام في منطقة صيدا ومخيماتها هو 7332 عائلة.

وبعد عرض أماكن وأشكال توزع النازحين في صيدا والجوار ومخيماتها وعددها 15 تجمعاً ومركزاً، اشار كزبر الى الجمعيات المنضوية في اتحاد المؤسسات الإغاثية ومنظمات الأمم المتحدة والدولية تقوم بتقديم المساعدات والخدمات للنازحين كل بحسب اختصاصه من عمل إغاثي الى الطبي والتعليمي والإيواء والدعم النفسي. وذلك بالتعاون مع بلديات المنطقة. هذا بالإضافة الى إدارة مكتب تسجيل للنازحين في بلدية صيدا، حيث يبلغ المعدل الوسطي اليومي للتسجيل ما يقارب 50 عائلة».

وشدد بو ضاهر على أهمية التنسيق في ما بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية من أجل مصلحة هؤلاء النازحين السوريين والفلسطينيين النازحين من سوريا لتأمين كافة الحاجيات الضرورية من طبابة ومأوى ودراسة وطعام. وقال: نحن كمحافظة وبتوجيهات من وزير الداخلية، هناك لجان مشكّلة واجتماعات مكثفة ودورية ممثلة من دائرة الصحة، الشؤون الإجتماعية، التربية والأجهزة الأمنية، والهدف منها تكميل الإحصاءات الرسمية وإرسالها الى وزارة الداخلية كل اسبوعين وتتضمن كافة الدراسات ووضع هؤلاء النازحين من سوريين وفلسطينيين، آملاً بأن تحل هذه القضية الإنسانية لهم وإعادتهم الى بلدهم آمنين والإستقرار والأمن. وكانت كلمة لمنسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجنوب ماجد حمتو عن أهمية العمل الإنساني والإغاثي الذي يتم تقديمه للنازحين. كما عرض امين سر اتحاد المؤسسات الإغاثية الاسلامية في مخيمات صيدا ابراهيم المقدح لاحتياجات النازحين الفلسطينيين، فيما كانت مداخلات لرئيس بلدية عبرا وليد مشنتف ولعدد من ممثلي بلديات المنطقة ومندوبي الهيئات المشاركين.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان