أفيوني: حمى الله المملكة وأدامها زخراً للبنان والعرب   -   في صيدا.. سقط من الطابق السابع وفارق الحياة! (صور)   -   حاصباني: ما وصلنا إليه.. لا تستطيع موازنة انتشاله   -   مفاجأة بدور نادين نسيب نجيم في رمضان 2020.. ستجسد شخصية سوزان الحاج؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 23 أيلول 2019   -   درويش: نطالب الدولة بحقوق الناجحين في مجلس الخدمة   -   القاء القبض على الأب الذي عنّف ابنته... واليكم هويته   -   الرئيس عون الى نيويورك مترئساً وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة   -   ما هو العدد الحقيقي لأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية إلى نيويورك؟   -   أزمة "ATM": لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف.. وتجميد الحسابات الأونلاين؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد في 22 أيلول 2019   -   نانسي عجرم: "قلبي رح يوقف ما عم بعرف عبّر ولا عم بعرف شو احكي"   -  
قمّة نارية بين الرياضي وعمشيت
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-27
لم تشهد كرة السلّة اللبنانية في تاريخها كله معركةً طاحنة على الصدارة بين أربعة وخمسة فرق. الصراع هذا، سيبلغ مداه عندما يحلّ عمشيت المتصدر ضيفاً اليوم على الرياضي بيروت (الثاني) مشاركة مع الحكمة والمتحد، في قمة نارية ضمن المرحلة 15 من بطولة لبنان لكرة السلة. تبدو السيناريوهات المحتمَلة مثيرة للإهتمام. الإحتمال الاول هو فوز عمشيت اليوم، ما سيكون كافياً له للإحتفاظ بالصدارة وتحقيق خطوة كبيرة نحو ضمان الصدارة قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم المنتظم حيث يتبقى له هومنتمن وبجّة وبيبلوس.

أما الإحتمال الثاني، فهو أن يفوز الرياضي، وعندئذ ومن المرات النادرة ستكون الصدارة مشترَكة بين أربعة فرق بعد فوز الحكمة على بجّة امس، وأرجحية فوز المتحد على هوبس غداً السبت. إذ يتصدر عمشيت (11 إنتصاراً و3 هزائم) حالياً متقدماً بفارق فوز واحد عن الرياضي والحكمة والمتحد التي تتساوى بـ (10 إنتصارات و4 هزائم).

وتحمل مباراة اليوم طابعاً ثأرياً بإمتياز على إعتبار انّ عمشيت فاز في المباراتين السابقتين التي جمعت الفريقين هذا الموسم، وأولها في الدور الأول من دورة حسام الدين الحريري (87-81) على ارض المنارة في تشرين الثاني الماضي والتي تُوّج بها الرياضي لاحقاً، ثمّ ألحق به الخسارة الاولى هذا الموسم 73-75 على أرض عمشيت الشهر الماضي.

كما أنّ الرياضي يتطلع الى محو خيبة الخسارة امام الحكمة الاسبوع الماضي 73-72 والتي كانت الأولى على أرضه في البطولة هذا الموسم، وفرض هيبته بعدما اهتزت بتلقيه ثلاث هزائم في خمس مباريات.

بدوره، يدخل عمشيت الى المباراة بعدما وضع المتحد الأحد الماضي حداً لثمانية إنتصارات متتالية في السلسلة الأطول لهذا الموسم، حيث قدّم أداءً ضعيفاً في هذه المباراة بإستثناء الربع الرابع.

وكان الأسبوع الماضي شهد تقلبات مثيرة للجدل، إذ بعد خسارة عمشيت امام المتحد، كانت الفرصة متاحة امام الحكمة لخطف الصدارة لكنّه سقط بشكل مفاجئ على يد هومنتمن في عقر داره في غزير، فلم يكن ذلك خدمةً للفريق الجبيلي الذي احتفظ بالصدارة فقط، بل كان خدمة أكبر للرياضي الذي عاد الى السباق على الصدارة بقوة في فرصة جديدة لرجال المدرب سلوبودان سوبوتيتش سيكونون هم وحدهم مسؤولين عن إضاعتها في حال الخسارة اليوم.

فنياً، تُعتبر مواجهة عمشيت والرياضي الأكثر تقارباً من نواحٍ عدة أبرزها وجود عناصر مخضرمة وشابة في الفريقين، فضلاً عن تطابق في الأحجام بنسبة كبيرة في جميع المراكز ما يجعلها مواجهة دفاعية وبدنية بإمتياز. ففي المباراة الاولى، ضاهى عمشيت قوة الرياضي الدفاعية ويعود الفضل في ذلك الى حسن قراءة المدرب سركيس للمباراة، ولعب اللعبة الأحب على قلب الرياضي وهي الدفاع، لكنّه مع ذلك تمكن من التفوّق عليه 77-71.

وهذا ما يشير الى انّ الرياضي لا يمكنه التباهي فقط بقوته الدفاعية وهي قائمة وحقيقة راسخة أُثبتت منذ وصول سوبوتيتش العام الماضي، لكنّ ذلك يفترض أن يترجم ايضاً بالسيطرة على إيقاع المباراة والتفوّق هجومياً. ففي المباريات الأربع التي خسرها الرياضي تمكن من إبقاء خصمه تحت عتبة الثمانين نقطة، لكن في المقابل، لم يستطع الرياضي أن يسجل اكثر من 75 نقطة ليسقط في فخ الخسارة.

من جانب عمشيت، الميزة الأكبر التي يملكها هي قوته تحت السلّة والتسديد من المسافات كلّها بشكلٍ متساوٍ، فمن الواضح انّ علي تراوري يستطيع أن يتفوّق فردياً على لورين وودز، لكن بعد المباراة الأخيرة أمام المتحد وكيفية تفوّقه على حسان وايتسايد فمن المؤكد انّ سوبوتيتش سيسعى الى إيجاد التعويذة الدفاعية المناسبة ضده ومنها ربما إعتماد دفاع المنطقة إن دعت الحاجة، لأنّ عمشيت لا يمكن إعطاؤه المساحات في الـ set offense، لكنّه ضعيف في الهجمات المرتدة.

وكانت المرحلة الـ 15 قد افتتحت أمس وشهدت فوز الحكمة على مضيفه بجّة (99-62)، كما تغلب بيبلوس على ضيفه الشانفيل (86-69).

جريدة الجمهورية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان