عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 19 تشرين الثاني 2018   -   المولدُ النبوي.. قيمٌ حاضرة ومشروع كوني للتمدن   -   فضيحة صحية جديدة.. لحوم ودجاج فاسد في خلدة! (صور)   -   دبي تنزف: المغتربون يعودون.. غلاء وبطالة في "سويسرا الخليج"!   -   خلاص الحريري في حكومة سياسيّة غير نيابيّة... ماذا عن الآخرين؟   -   الراعي: المصالحة من اعظم الامور والبلد لم يعد باستطاعته التحمل   -   زياد برجي: شعرت بالذنب خلال خلافي مع إليسا!   -   "الأفق المُقفَل" يرحّل الحكومةَ إلى الـ2019؟   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 18 تشرين الثاني 2018   -   هل تعلق الحكومة في نفقٍ مظلم؟   -   باسيل: تشكيل الحكومة غير مرتبط بأي رهان خارجي   -   بالأسماء.. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية والسورية بالوقود لهذه الأسباب   -  
التوتر يزيد فرص الإصابة بالألزهايمر
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-28

في دراسة تعد الأولى من نوعها التي تناولت دور آلية تعامل خلايا المخ مع التوتر وفرص الإصابة أو التخلص من الألزهايمر، تبين أن معاناة خلايا المخ في التعامل والاستجابة للتوتر والقلق تعمل على زيادة فرص إنتاج صفائح البروتين المتراكمة على خلايا المخ وهو ما يسبب زيادة مخاطر الإصابة بالألزهايمر، بحسب ما كشف عنه فريق من العلماء الأميركيين.

فقد قام فريق من العلماء من جامعة "هارفارد" الأميركية بتحليل تركيبات عينات من أمخاخ أشخاص متوفين خضعوا في حياتهم لتقييمات نفسية وعصبية. وسمحت الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" بتأمل الدور الحاسم الذي يلعبه بروتين يحمل اسم "Rest" لتجنب هذه الأمراض العصبية التي لا تعرف أسبابها.
وبحسب الدراسة، يوجد هذا البروتين في نواة الخلايا العصبية لدى الشباب، كما أنه يظهر بكميات كبيرة في أمخاخ الأشخاص الكبار الذين يتمتعون بصحة جيدة. واكتشف العلماء أن بروتين "Rest" لا يوجد في الخلايا العصبية لمرضى الألزهايمر وغيره من أمراض الخرف. وتكمن وظيفة هذا البروتين في القضاء على الجينات التي تتسبب في وفاة الخلايا عند الشيخوخة وبالتالي بالألزهايمر، كما أنه يحث على مقاومة المخ للتوتر، ما يعني أن الأشخاص الذين لا يمتلكون هذا البروتين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 75 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان