أرسلان ضَمن مساندة روسيا؟   -   لافروف يلتقي باسيل: نعمل على الحل السريع لمشكلة اللاجئين   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين 20 آب 2018   -   مياه بيروت وجبل لبنان سليمة وخالية من الجراثيم   -   باسيل بعد لقاء لافروف: تحدثنا عن مبادرة لفصل ملف النزوح عن الحل السياسي   -   بالفيديو: أمل حجازي تعايد جمهورها بـ"لبيك اللهم لبيك"   -   الحريري مهنئا بالعيد: نأمل أن تتكلل الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة بالنجاح   -   بالفيديو: في أول مباراة له مع "يوفنتوس" رونالدو يكسر أنف حارس المرمى   -   شاب عمره 16 يخطف فتاة عمرها 16... وفنيدق تشتعل   -   أمطار غزيرة في مكة... والارصاد الجوية تحذر الحجاج   -   خاص من دمشق - ادلب: التمهيد الحاسم!   -   هذا ما حمله وفد حوثيّ لنصرالله...   -  
التوتر يزيد فرص الإصابة بالألزهايمر
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-28

في دراسة تعد الأولى من نوعها التي تناولت دور آلية تعامل خلايا المخ مع التوتر وفرص الإصابة أو التخلص من الألزهايمر، تبين أن معاناة خلايا المخ في التعامل والاستجابة للتوتر والقلق تعمل على زيادة فرص إنتاج صفائح البروتين المتراكمة على خلايا المخ وهو ما يسبب زيادة مخاطر الإصابة بالألزهايمر، بحسب ما كشف عنه فريق من العلماء الأميركيين.

فقد قام فريق من العلماء من جامعة "هارفارد" الأميركية بتحليل تركيبات عينات من أمخاخ أشخاص متوفين خضعوا في حياتهم لتقييمات نفسية وعصبية. وسمحت الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" بتأمل الدور الحاسم الذي يلعبه بروتين يحمل اسم "Rest" لتجنب هذه الأمراض العصبية التي لا تعرف أسبابها.
وبحسب الدراسة، يوجد هذا البروتين في نواة الخلايا العصبية لدى الشباب، كما أنه يظهر بكميات كبيرة في أمخاخ الأشخاص الكبار الذين يتمتعون بصحة جيدة. واكتشف العلماء أن بروتين "Rest" لا يوجد في الخلايا العصبية لمرضى الألزهايمر وغيره من أمراض الخرف. وتكمن وظيفة هذا البروتين في القضاء على الجينات التي تتسبب في وفاة الخلايا عند الشيخوخة وبالتالي بالألزهايمر، كما أنه يحث على مقاومة المخ للتوتر، ما يعني أن الأشخاص الذين لا يمتلكون هذا البروتين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 81 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان