بوتين يستعين بالقرآن في تعليقه على هجمات "أرامكو".. وعرض منه للسعودية (فيديو)   -   التصعيد في المنطقة بهدف التسوية.. لا الحرب!   -   للعسكريين... هذا جديد التدبير رقم 3!   -   من إعتدى على المسنين في "رومية"؟   -   إسرائيل تغلق المجال الجوي بالقرب من الحدود مع لبنان   -   عون : علينا اليوم العودة لحمل شعار القضية الفلسطينية   -   بالأرقام.. ما أهمية النفط السعودي في الأسواق العالمية؟   -   الحريري عرض مع الكعبي سبل التعاون مع قطر بمجال الطاقة   -   تفاصيل جديدة عن طلاق نادين نجيم.. انفصلت عن زوجها منذ عام وتتحضر للانتقال إلى منزلها الخاص   -   جلسة الغد مُثقَلة ببنود مهمّة   -   باسيل: علاقتنا مع بري إلى تحسن و حزب الله يقدر صراحتنا   -   حاصباني: المحسوبية تشكل خطرا على الجمهورية القوية والكل يعرف قدرة “القوات”   -  
الصراع على حاله في إسبانيا وليفربول يخطف الصدارة في إنكلترا
تمّ النشر بتاريخ: 2014-03-30
بقيَ الصراع على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم على حاله بعدما حقّق اتلتيكو مدريد وبرشلونة فوزَين صعبين، فيما استعاد ريال مدريد توازنه بعد خسارتين موجعتين وبقيَ على تماس مع فريقي الصدارة. وفي إنكلترا، حيث المنافسة مشتعلة، شهدت نهاية الأسبوع نتائج متفاوتة، إذ خسر تشلسي أمام كريستال بالاس، فيما تعادل مانشستر سيتي مع أرسنال، فكان ليفربول أكبر المستفيدين ليرتقي الى الصدارة حيث يعيش جمهوره «حلماً لا ينتهي». حقّق كلّ من اتلتيكو مدريد، المتصدر، وبرشلونة، الثاني وحامل اللقب، فوزين صعبين، الاوّل على مضيفه اتلتيك بلباو 2-1، والثاني على مضيفه اسبانيول 1-0 في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني.

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 76 نقطة وبقي متقدّماً بفارق نقطة واحدة على الفريق الكاتالوني، مقابل 73 لريال مدريد الذي حقق فوزاً كبيراً على ضيفه رايو فايكانو 5-0.

في المباراة الاولى على ملعب سان ماميس، كان اتلتيك بلباو سبّاقاً الى التسجيل في وقت مبكر جداً عن طريق ايكر مونيايين الذي تابع من داخل المنطقة كرة وصلته من اريتز ادوريز (6).

لكنّ ردّ اتلتيكو مدريد جاء في الوقت المناسب عندما أرسل خورخي كوكي كرة الى دييغو كوستا الذي تابعها بيسراه في الشباك (22) مسجّلاً هدفه الخامس والعشرين في المركز الثاني على اللائحة.

وفي الشوط الثاني، منح كوكي التقدّم للضيوف بضربة رأس من داخل المنطقة (55). وفي المباراة الثانية على ملعب كورنيا دل بارت، صَحّت توقعات المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو، حيث قال في تصريحات سبقت المباراة إنّ اسبانيول يملك فريقاً قوياً جداً يصِل الى درجة اتلتيكو مدريد.

وزَجّ مارتينو بتشكيلته المثالية للوصول الى هدفه بتصدّر الدوري ولَو لساعات، ونجحَ، لكن بصعوبة. وما ساعده على ذلك احتساب لمسة يد ضد المدافع خافي لوبيز وركلة جزاء ترجمها بنجاح النجم الارجنتيني ليونيل ميسي (77) مسجّلاً هدفه الثالث والعشرين هذا الموسم في المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين.

ونقصت صفوف اسبانيول بطرد حارسه فرانشيسكو كاسيا الذي ثار بعد احتساب لمسة يد ضده خارج منطقته (83)، بيد انّ برشلونة لم يتمكن من رفع الغلّة وكان الهدف الوحيد كافياً لبقائه منافساً قوياً على اللقب.

وفي اللقاء الثالث على ملعب سانتياغو برنابيو حيث لم ينتصر رايو فايكانو على ريال مدريد منذ اكثر من 17 عاماً، وتحديداً عام 1996، انتقم ريال مدريد لخسارتيه السابقتين اللتين أفقدتاه الصدارة في الكلاسيكو على ارضه، أمام غريمه التقليدي برشلونة 3-4 ثم أمام اشبيلية 1-2،

وسجّل اهداف الفريق الملكي كلّ من كريستيانو رونالدو (15) ودانيال كارفاخال (55) وغاريث بايل (68 و70) والفارو موراتا (78).
وفاز سلتا فيغو على ضيفه إشبيلية بهدف وحيد ومتأخّر سجّله نوليتو من ركلة جزاء بعد لمسة يد على المدافع الارجنتيني فيديريكو فازيو (87).

نتائج المرحلة
إسبانيول - برشلونة 0-1
سيلتا فيغو - إشبيلية 1-0
أتلتيك بيلباو - اتلتيكو 1-2
ريال مدريد - رايو فاليكانو 5-0
بلد الوليد - ألميريا 1-0
أوساسونا - ريال سوسييداد 1-1

ترتيب إسبانيا
1- اتلتيكو مدريد 76 نقطة
2- برشلونة 75 نقطة
3- ريال مدريد 73 نقطة
4- اتلتيك بلباو 56 نقطة
5- ريال سوسييداد 50 نقطة

إنكلترا

سقط تشلسي بالنيران الصديقة أمام مضيفه كريستال بالاس العائد بعد غياب طويل الى مصاف الاندية الممتازة 0-1، وتعثّر مشواره باتجاه اللقب، كما فشل مانشستر سيتي في حسم القمة مع مضيفه أرسنال وانتهت بتعادلهما 1-1.

واهتزّت شباك تشلسي في مطلع الشوط الثاني عندما ارتقى قائده جون تيري لكرة مع أحد المهاجمين فسقطت على رأسه وتحوّلت الى مرمى فريقه بعيداً عن متناول الحارس العملاق التشيكي بيتر تشيك (52).

وعلى ملعب الامارات، لَسعَ مانشستر سيتي وصيف بطل الموسم الماضي مضيفه في وقت مبكر من الشوط الاول عندما ارتدّ بهجمة سريعة أنهاها لاعب الوسط الدولي الاسباني دافيد سيلفا بكرة من زاوية ضيقة على يسار الحارس البولندي فوييسيتش شيتشسني (18).

وأرسل الالماني لوكاس بودولسكي كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها الفرنسي ماتيو فلاميني بكعب القدم خاطفة على يسار هارت، مُعلنة التعادل لأصحاب الارض (53).

ولم ينفع التعادل كثيراً أرسنال حيث بقيَ على بعد 5 نقاط من المتصدر بعد ان كان في طليعة المنافسين على اللقب. ويبقى لمانشستر سيتي الحظ الأوفر بإحراز اللقب كونه يملك مباراتين أقلّ عن تشلسي وليفربول الذي تابع عروضه النارية وانتزع صدارة الترتيب بفوزه الغالي على توتنهام على ملعبه في الأنفيلد 4-0 أمس.

سجّل يونس قابول خطأ في مرماه ليمنح ليفربول التقدّم (2)، قبل ان يضاعف هدّاف الدوري الاوروغوياني لويس سواريز النتيجة لمصلحة الريدز (25). وعزّز فيليب كوتينيو غلّة ليفربول بهدف ثالث (55) تبعه جوردان هندرسون بالرابع (75).

من جهة اخرى، حقق مانشستر يونايتد، بطل الموسم الماضي، فوزاً هو بأمسّ الحاجة اليه على ضيفه استون فيلا 4-1. ومن شأن فوز مانشستر يونايتد تخفيف غضب جماهيره على المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز، وردّاً على الطائرة التي حلّقت فوق الملعب وكانت تحمل يافطة كبيرة كتب عليها «خيار سيئ، مويز إرحل». لكنّ مويز ردّ بعد الفوز الكبير: «أعتقد انهم يفعلون خيراً لو انهم أعطوا هذا المال الى جمعية دارين فليتشر (لاعب مانشستر يونايتد وقائد منتخب اسكتلندا) الخيرية بدلَ أن ينفقوه بهذه الطريقة».

وأضاف: «لا اشعر بالامور كما يكتب عنها الآخرون. اعتقد أنّ الاغلبية هنا تدعمني وتفهم ما نقوم به». وبعد ان تخلّف بهدف سجّله اشلي وستوود من ركلة حرة تسبّب بها البرازيلي رافائيل (13)، انفتحت شهية روني على التسجيل فردّ بالتعادل بعد عرضية من الياباني شينجي كاغاوا تابعها برأسه في شباك الاميركي براد غوزان (20).

وحصل صاحب الارض على ركلة جزاء، كان وراءها الهولندي لياندرو باكونا لعرقلته الاسباني خوان ماتا، نفّذها روني بنجاح مانحاً التقدم لفريقه ومسجلاً هدفه الخامس عشر في البطولة (45).

وفي الشوط الثاني، تلقّى ماتا كرة داخل المنطقة فراوغَ وأرسلها الى أسفل الزاوية اليسرى هدفاً ثالثاً (57). وفي الوقت بدل الضائع، أكمل المكسيكي خافيير هرنانديز، بديل روني، الرباعية بعد عرضية من البلجيكي عدنان يانوزاي، بديل كاغاوا، تابعها في سقف المرمى (90+1).

نتائج المرحلة
مانشستر يونايتد - أستون فيلا 4-1
ساوثمبتون - نيوكاسل 4-0
وست بروميتش - كارديف 3-3
كريستال بالاس - تشلسي 1-0
ستوك سيتي - هال سيتي 1-0
سوانزي - نوريتش 3-0
آرسنال - مان سيتي 1-1
فولهام - إيفرتون 1-3
ليفربول - توتنهام 4-0

ترتيب فرق الصدارة:
1- ليفربول 71 نقطة من 32
2- تشلسي 69 من 32
3- مانشستر سيتي 67 من 30
4- أرسنال 64 من 32
5- إيفرتون 60 من 31


فرنسا
نتائج المرحلة 31
سوشو - مارسيليا 1-1
إيفيان - موناكو 1-0
اجاكسيو - تولوز 2-2
مونبلييه - فالينسيان 0-0
نانت - بوردو 0-0
ريمس - لوريان 1-1
رين - باستيا 3-0
نيس - سان جيرمان 0-1
ليل - غانغان 1-0
ترتيب فرنسا
1- سان جيرمان 73 نقطة
2- موناكو 63 نقطة
3- ليل 57 نقطة


ألمانيا
نتائج المرحلة 28
شالكه - هيرتا برلين 2-0
باير ليفركوزن - براونشفيغ 1-1
بايرن ميونيخ - هوفنهايم 2-2
شتوتغارت - بوروسيا دورتموند 2-3
مونشنغلادباخ - هامبورغ 3-1

ترتيب ألمانيا
1- بايرن ميونيخ 78 نقطة
2- دورتموند 55 نقطة
3- شالكه 54 نقطة

جريدة الجمهورية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 62 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان