ماذا وراء "جادة الإمام الخميني"؟   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 23-02-2019   -   إعلان سار الى اللبنانيين.. إقالة أي مسؤول عن حادثة وفاة عـ"أبواب المستشفيات"؟!   -   بين وداع شباط واستقبال آذار.. خيرات "ايسلاندية" تجمعهما: رحبوا بالأمطار لأسبوع!   -   فضيحة التوظيف في لبنان: لا مُحاسبة ولا فسخ عقود   -   عندما يضرب "الرئيس القوي" يده على الطاولة!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 22-02-2019   -   إرجاء المحاكمة في جريمتي القضاة الاربعة الى 29 آذار والزيادين الى 5 نيسان   -   الرئيس عون: الآمال كبيرة لتحسين الوضع الاقتصادي ووضعنا خطة نهوض   -   أمين عام كرة السلة لموقعنا: جاهزون للفوز والحوافز المادية والمعنوية كبيرة   -   مخزومي: العمل على إعادة هيكلة الدولة وعزل القضاء والاقتصاد عن السياسة   -   عون مستشهدا بنابوليون: أي بلد مجاور مثل سوريا لا بد أن نقيم معه علاقة خاصة   -  
الفيصل: الانباء عن استخدام سوريا للغاز السام خطيرة وتمثل تحديا للعالم
تمّ النشر بتاريخ: 2014-04-15

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يوم الثلاثاء إن "الأنباء الخطيرة" التي أفادت بأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد نفذت هجومين بالغاز السام الاسبوع الماضي تمثل تحديا من جانب دمشق "للإرادة الدولية".

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الاتهامات بالمسؤولية عن هجومين بالغاز السام وقعا يومي الجمعة والسبت على قرية كفر زيتا الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في محافظة حماة بوسط سوريا. وقال الجانبان إن الهجومين استخدم فيهما غاز الكلور.

وقال الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي في الرياض "إن هذه التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم أمام استمرار تحديه للإرادة الدولية والعربية والإسلامية."

وأضاف أن الهجومين اللذين وردت أنباء بشأنهما يمثلان تحديا واضحا لقرار مجلس الأمن الدولي بالتخلص من ترسانة الأسد الكيماوية.

والسعودية من الداعمين البارزين لمقاتلي المعارضة السورية ووفرت لهم التدريب وأمدتهم بالسلاح والمال وتعمل على حشد التأييد الدولي لهم.

وعندما سئل عن إمكانية تزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات قال الأمير سعود إن من الضروري تغيير ميزان القوة العسكرية على الأرض في سوريا لكنه لم يذكر أي تفاصيل اخرى.

ومضى يقول "إن النظام السوري لا يستطيع أن يحقق أهدافه في قمع ثورة الشعب السوري لا سيما وهو يعتقد أنه سيحقق نصرا عسكريا على الشعب " مؤكدا أن رأيه في الأزمة السورية أن يستمع النظام إلى دعوات السلام.

وغاز الكلور عنصر كيمياوي سام استخدم على نطاق واسع في الحرب العالمية الأولى وله استخدامات صناعية وليس مدرجا في قائمة الأسلحة الكيماوية التي قدمها الأسد لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية العام الماضي لتدميرها.

وقال هميش دي بريتون جوردون الرئيس التنفيذي لشركة سيكيور بيو للاستشارات ومقرها المملكة المتحدة "الكلور ليس جزءا من المخزون المعلن لكن الكلور سلاح كيماوي بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 29 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان