انفجار بيروت يزيد الضغط على "حزب الله".. هل يتأثر نفوذه؟   -   على اللبنانيين أن يشدّوا الأحزمة.. كل المفاجآت واردة حتى تشرين!   -   قيومجيان: المطلوب التحرر من هيمنة "حزب الله" على البلد   -   نسناس يحذر: مقبلون على مرحلة انتقال اكبر لكورونا   -   بعد أخبار عن إطلاقها الرصاص المطاطي على المتظاهرين… قوى الأمن توضح   -   هل تبلغ ماكرون من بري رفضه اسم نواف سلام لرئاسة الحكومة؟   -   هيل في بيروت الخميس… "لبنان 24" يكشف "جدول أعماله"!   -   آخر "ندبة" لحسان دياب.. ما خلّونا نشتغل!   -   مؤتمر تأسيسي مقابل سلاح "حزب الله"؟   -   "موقف كبير" مُرتقَب... "الاستقالة الجماعية" على "النار"؟!   -   "حزب الله" لن يضحّي برئيس الجمهورية   -   نواب الكتائب يتقدمون باستقالاتهم الخطية   -  
"سري للغاية".. وثيقة سورية بناء على "معلومات مهمة" من جان عبيد!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-04-22

كشف مركز البحوث حول الإرهاب في باريس عن وثيقة وصلت من جهاز المخابرات الخارجية السورية إلى السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وموقّعة من اللواء الركن ذو الهمة شاليش بتاريخ 19 آب 2012 ومختومة بالأحمر بعبرة "سري للغاية - فوري"، وجاء فيها أنّ المرشّح المحتمل لرئاسة الجمهورية جان عبيد أفاد السفارة السورية في بيروت بمعلومات وملاحظات مهمّة، أبرزها متعلّق بملف الوزير السابق ميشال سماحة بعد ثلاثة أيام من ضبطه.

 

وجاء في نص البرقية:

"السيد علي عبد الكريم سفيرنا المحترم بناءً على المعلومات الواردة إلينا من مكتب الامن في السفارة لديكم بالكتاب رقم ٢٧/٤١٢ والمتضمن ملاحظات السيد جان عبيد ومعلوماته تحت بند (سري للغاية وفوري).

 

نحطيكم علمًا بأنه وبناء على مقتضيات المصلحة العليا للدولة وفي ظل الظروف الراهنة والأزمة التي تمر بها القيادة العليا وبعد توافر المعلومات القيمة من قبلكم، فإنه تم تحويل الملف لغرفة العمليات لإجراء اللازم.

 

كما يرجى تجاهل الأحداث القادمة بما يتعلق بميشيل سماحة، وتزويدنا بمقترحات جديدة بعد التشاور مع الأصدقاء تخدم المصلحة العليا".

 

وعلّق الباحث في المركز آلان شوفليريا على الوثيقة، بالقول: "العبارات التي تمّ استخدامها (في الوثيقة) تجعلنا نفكر بالعلاقة بين المرشح للرئاسة في لبنان والسلطات السورية، لا سيّما تلك الواردة في السطر الأوّل من الوثيقة والتي تبيّن أنّ المعلومات التي أعطاها عبيد للسفارة السورية في بيروت كانت ذات أهمية كبرى لكي تُنقل عبر جهاز أمن السفارة وتُختم بعبارة "سري للغاية - فوري"، ما يرجّح أن المعلومات المهمة التي نُقلت تحتوي على قيمة استراتيجية في عيون السلطات السورية".

 

وفي الوثيقة التي يعود تاريخها إلى 12 آب 2012، لفت انتباه آلان أنّها تحتوي معلومات حول قضية سماحة الذي ضبط في قضية إدخال متفجرات في سيارته إلى لبنان في 9 آب 2012، بتكليف من المسؤول في المخابرات السورية علي المملوك.



الصور المتعلّقة بالخبر
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان