عباس ابراهيم: جاهزون لمواجهة أي اعتداء اسرائيلي   -   اليونيفيل تحققت من وجود نفق ثان قرب الحدود اللبنانية   -   جديد قضيّة كارلوس غصن: بعد تمديد احتجازه.. هذا ما فعله!   -   بعد لقاء بعبدا.. من سيكون الوزير السنّي؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 11 كانون الأول 2018   -   الحريري حضر حفل استقبال اقامه سفير لبنان في لندن   -   نتنياهو يتوعّد "حزب الله" بـ"قصف لن يتخيله أحد"   -   عون عاتب على "حزب الله".. والأخير حذر من باسيل   -   ما حقيقة دخول البطريرك صفير بموت سريري؟   -   صراع التكليف.. والحكومة على قائمة الانتظار!   -   عملية امنية احترافية انقذت لبنان... والمشنوق يكشف تفاصيلها!   -   "ولعت" بين حكمت ديب وراغب علامة: "تهديد وتطيير راس".. ونجل الأخير يتدخّل!   -  
تحية صيدا الى عاشق ألوانها: رحيل الفؤاد وبقاء الجوهر
تمّ النشر بتاريخ: 2014-05-06
صيدا ـ «المستقبل»
برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري تكرم عاصمة الجنوب صيدا يوم السبت المقبل الفنان التشكيلي الراحل فؤاد جوهر باحتفالية فنية ثقافية بعنوان «رحيل الفؤاد.. وبقاء الجوهر« تمتد خلال النهار وتتوزع بين خان الافرنج وساحة الشهداء في صيدا حيث الجدارية العملاقة التي أشرف الفنان الراحل على إنجازها.

اليوم التكريمي للفنان جوهر الذي تنظمه مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع بلدية صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار تخليداً لإبداعه وعطاءاته الفنية والثقافية، يتضمن سيبوزيوم لفنانين تشكيليين وفعاليات ثقافية وفنية من وحي مسيرة الراحل وإبداعاته. ويبدأ عند الحادية عشرة قبل ظهر السبت بافتتاح معرض لوحات ورسوم تعرض فيه أعمال جوهر ويشارك فيه فنانون محترفون وطلاب من مدارس الشبكة ومن مهنية صيدا بلوحات ورسوم من وحي مدرسة جوهر الفنية.

وتُلقى كلمات في الحفل لكل من النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ولعائلة الفنان جوهر، يلي ذلك شهادات في الراحل من زملائه الفنانين الدكاترة فيصل سلطان، حسن جوني، عادل قديح والياس ديب. ثم ينتقل الجميع عند الواحدة ظهراً الى ساحة الشهداء في المدينة لزيارة جدارية أعدها أساتذة مدارس الشبكة المدرسية تحية للفنان جوهر.

ويسبق هذا اليوم ورش عمل خاصة بالفنانين والطلاب الذين سيشاركون في هذا المعرض، بدأت بـ»سيمبوزيوم» يشارك فيه نحو 15 فناناً. 

وتفقدت الحريري في خان الافرنج التحضيرات للمعرض التكريمي للفنان الراحل يرافقها السعودي والفنان حسن جوني وأرملة الراحل جوهر زينة والسفير عبد المولى الصلح، حيث اطلعوا على المحترف التحضيري للمعرض والتقوا الفنانين المشاركين.

البزري

وقال الفنان زاهر البزري عضو لجنة تكريم جوهر أن الفنانين المشاركين في هذا السيمبوزيوم هم من مختلف المناطق اللبنانية، بعضهم اختار أن يرسم لوحات مستوحاة مما كان يرسمه الفنان الراحل وبعضهم الآخر اختار رسم مشاهد من خان الافرنج أو من مدينة صيدا وهناك أعمال حرة، والمواد المستخدمة هي مواد موحدة «اكريليك«.. ولكن التركيز سيكون على المنظر الصيداوي البحري الذي كان ملازماً للوحات فؤاد جوهر 

والفنانون المشاركون هم: فؤاد شهاب، ريما منصور، رانيا قنديل، نسرين قاسم، نصير حيدر، عاصم أيوب، ياسر الديراني، رشا قصير، زاهر البزري، باسكال مسعود، نهى شمس الدين، حسين الحسين، زينب ضيا، فاديا الخطيب وليليان مخلوف.

ولفت البزري الى أن اللوحات التي يقوم الفنانون برسمها قياس كبير ستعرض بداية في الباحة الداخلية للخان ثم ستنتقل مداورة الى عدد من أحياء وساحات صيدا.

وخلص للقول: أهمية هذا السيمبوزيوم أنه بمثابة حوار ثقافي فني بين مدارس وأساليب فنية مختلفة، وطبعاً لإقامة هذا النشاط في صيدا خصوصية كونها كانت ملهمة لفؤاد جوهر في لوحاته، وهناك تعطش في المدينة لهذا النوع من الفنون.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 17 ؟  
  
 
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان