حشود دولية: إما يتنازل حزب الله أو الانفجار الكبير   -   لبنان في دوامة.. كلٌ يغني على حكومته!   -   بعد انتهاء خطاب نصرالله.. تغريدة مثيرة للجدل لكارين رزق الله   -   مايا دياب متأثرة بانفجار بيروت: "مش عم بقدر اتخطى المرحلة وعايشة بحجر تام"   -   تحذير من جنون الدولار بعد تسجيله 7100 ليرة.. سيرتفع 5 أضعاف بهذه الحالة   -   التدويل المقنّع حاصل في لبنان... إنتظروا المفاجآت الأميركية!   -   اقالات وتبديل لشخصية محورية بـ"حزب الله".. محاسبة داخلية بسبب الاخفاق في المرفأ؟   -   باسيل مأزوم... العقوبات على الأبواب، فهل من مفرّ؟   -   ماكرون اتصل بعون وبري والحريري: هذا مرشحنا لرئاسة الحكومة!   -   "ولعت" بين رياض قبيسي وغادة عون.. "انت موظفة عند جبران باسيل"   -   ما علاقة صبحي الطفيلي بالتحركات الشعبية؟!   -   الحكومة بيد هيل.. وصواريخ "حزب الله" من اختصاص شينكر   -  
الحراك الشعبي المدني اللبناني يدعو إلى اعتصام الخميس: لمواجهة النزوح السوري وتأثيره السلبي على الإقتصاد والمجتمع
تمّ النشر بتاريخ: 2014-06-03
تحت عنوان "سجل موقف أنت لبناني" عقدت حركة الحراك المدني الشعبي اللبناني مؤتمرا صحافيا قبيل ظهر اليوم في نادي الصحافة – فرن الشباك في حضور أركانها جويل الطيار، فهد حموي وفادي أبو شقرا أطلقت خلاله الدعوة إلى اعتصام مدني شعبي حضاري عند الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس 5 حزيران في محلة السوديكو تعبيرا عن رفض الواقع المرير الذي بات يعيشه الشعب اللبناني في ظل الأزمة الإقتصادية الحادة والركود في سوق العمل والبطالة التي سببها تدفق النازحين السوريين والذين احتل أغلبهم محل اللبنانيين في الأعمال.

وتلا السيد فهد حموي بيانا لفت فيه إلى حالات الفساد الناتجة عن سلوك البعض في ملف النازحين، وطالب الإلتزام بوجهة نظر وزير الخارجية لجهة إقامة مخيمات خاصة للنازحين السوريين خارج الحدود اللبنانية، وجاء في البيان:

عندما ننظر الى لبنان ماذا نجد ...

نجد الفساد في المرتبه الأولى وما ينتج عنه من الرشاوى والصفقات والمنافع على حساب شعب لبنان.

ابان الازمة السورية تهجر قسم من السوريين الى لبنان ولم تقام لهم اي مخيمات في ايعاز من العصفورة .. ليعصف الفقر والبطالة بابناء شعب لبنان في نتيجة مباشرة لذلك...

وكانت صفقات الفساد على حساب مصلحة الشعب اللبناني وحياته وكرامته

وعندما اشتدت الازمة السورية وطالت كبر منسوب الفساد وتخطى كبار المفسدين لتطال اطماعهم وفسادهم فقراء لبنان ومساكينه وعماله وفلاحيه

من هم ؟          

هم تجار البناء وهنا نريد التوقف عند ارتفاع بدلات ايجار المنازل التي تضاعفت فبات يصعب على المواطن اللبناني الفقير استئجار بيت، ومن يستأجر في لبنان هم الشباب السوري. إنما من دون عائلات، ونتحفظ على تحويل الكثير من هذه البيوت المستأجرة لغير الهدف الرصين من استئجارها كالدعارة مثلا أو الأعمال المخلة بالأمن والآداب...او مأوى للشاذين والمعتدين على بناتنا واولادنا.

وأضاف: أما تملك الغرباء فأصبح دون ضابط وتحت أعين البلديات وموافقتها "وعلى عينك يا تاجر" وهذا ما يخالف كل القوانين اللبنانية التي تمنع بموجب تملك غير اللبناني في لبنان أكثر من نسبه معينة.

أما العمالة، فقد تخطت كل الخطوط الحمراء بعد النزوح السوري الى لبنان وانعدام تطبيق القوانين التي تحمي اليد العاملة اللبنانية. فبات اللبناني عاطلا عن العمل ويبحث عن لقمة العيش وعمّن يستخدمه فيما الأبواب مفتوحة أمام السوريين والدولة متغاضية، واللبناني المسكين متعذر عليه دفع ضرائبه فيما السوري معفي منها، فأين العدالة؟ فبتنا نطالب كلبنانيين المعاملة بالمثل، فمثلاً الاقامة للمصري بـ 20 دولار وهذا مجحف جدا بحق اللبناني، في حين أن اللبناني لا يستطيع ان يحصل  على  اقامة في مصر بهذا المبلغ.

لقد تشبب هذا الموضوع بأضرار بالغة وفادحة لليد العاملة اللبنانية الحرفية منها والحرة وغيرها، كما تسبب بضرر كبير للدولة بما انهم لا يدفعون الضريبة ولا يحضلون على اجازات عمل ولا اقامات.

والأخطر ان الفوضى والإستهتار من جانب الإدارات والبلديات في لبنان، فنسبة كبيرة من العمال السوريين وغيرهم لا تعرف أغلبية هذه الإدارات عن عناوين إقامتهم، والكثير من بينهم هم دون السن القانوني ..وكل شرائع حقوق الانسان تمنعهم من مزاولة العمل ولنا في ذلك أمثلة كثيرة إذ تكفي جولة بالسيارة على الطرقات وتقاطعها ليدرك المرء اتساع انتشار هذه الظاهرة، خصوصا التسوّل والعمل في الـ Delivery.   

ولن ننسى قضية عمل النازحين السوريين في واجهة البلد، أي في مجال التاكسي وسيارات الاجرة غير المرخصة وفي كثير من الأحيان بسيارات ذات لوحات مزورة، حيث تقع الاعتداءات من الخطف الى التحرش الجنسي الى أعمال السلب. فكيف يعملون ؟

ونعود الى اقامة المخيمات التي نسمع عنها ويتردد عبر الامم المتحده والحكومة اللبنانيه  والتي يراد ان تقام على الاراضي اللبنانية داخل حدود لبنان وتصبح مثل القضيه الفلسطينية وهذا ما نرفضه رفضاً قاطعاً  اذ يجب على الامم المتحدة ان تقيم لهم المخيمات داخل الاراضي السورية، وإن كانت الامم المتحدة تخشى الخطر عليهم فلمَ لا تضع حراسا ورعاية من عندها.

ان امراً بحجم وخطورة موضوع النازحيين السورين لا يجب ان يستمر في لبنان ونحن الشعب اللبناني نرفض استمرار هذا الواقع على ارض لبنان. رغم كل ما نكنّه من ودّ واحترام  للشعب السوري الشقيق وكل الشعوب والأعراق.

وتابع: من هنا، أننا ندعو الشعب اللبناني إلى التحرك والمشاركة في اعتصام مدني شعبي حضاري عند الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس 5 حزيران في محلة السوديكو تعبيرا عن رفض الواقع المرير الذي بات يعيشه الشعب اللبناني في ظل الأزمة الإقتصادية الحادة والركود في سوق العمل والبطالة التي سببها تدفق النازحين السوريين، وهو اول تحرك لنا في سلسلة من التحركات التي ستأتي لاحقاً، ومشهد الانتخابات السورية التي شاهدناها في لبنان الأسبوع الماضي يجب ان يكون حافزاً لكل لبناني كي يتحرك  معنا من اجل الحد من وجود النازحيين السوريين وضبط وجودهم والعمل بأسرع وقت ممكن على اعادتهم الى المناطق الآمنه في سوريا.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 46 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان