تخطى الـ1600 ليرة بأشواط.. هذا سعر الدولار بالسوق!   -   صور مؤثرة.. "كنداكة" السودان توجه تحية للبنان!   -   هذه هي الطرقات السالكة   -   ساحة "النور" في طرابلس.. قبل وبعد تنظيفها! (صور)   -   "لبنان ينتفض" لليوم السادس على التوالي.. إليكم حصاد اليوم (فيديو وصور)   -   عون يدعو الإعلام للتعاون   -   الحريري شدّد على حق الناس في الوصول إلى أشغالها ومدارسها وجامعاتها   -   نقمة على جوليا بسبب زوجها بوصعب.. وأغنية لفنان توفي في 1995 تشعل التظاهرات!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء في 22 شرين الاول 2019   -   بالفيديو: "كم بنت مجنونة بيغاروا"... الراقصة سماهر تخرج عن صمتها   -   "افتحوا الطرقات"   -   الحريري يتصل بـ"قائد الجيش"... وهذا ما طلبه   -  
كتلة المستقبل ترفض السلسلة: لن نوافق على دفع لبنان للافلاس
تمّ النشر بتاريخ: 2014-06-09

أسفت كتلة "المستقبل" النيابية، بعد اجتماعها الاسبوعي، "لاستمرار حالة الشغور في رئاسة الجمهورية"، معتبرة هذا الأمر "طعنا في الدستور ونقطة سلبية كبيرة تسجل على النواب والمسؤولين لعجزهم عن ادارة الشؤون العامة وصون الاستقرار والدستور".

ولفتت الكتلة الى "انها اعلنت موقفها بوضوح بالتكامل مع باقي الافرقاء الحلفاء عبر دعمها ترشيح سمير جعجع، وهي مارست وتمارس قناعاتها ودورها كاملا في محاولة انتخاب رئيس جديد والمثابرة على حضور الجلسات المحددة".
ورأت ان "المناورة من بعض قوى 8 آذار وعدم اعلانها مرشحها وعدم قول الامور بصراحة واصراها على تعطيل جلسات الانتخاب، مسألة تساهم في تعطيل هذا الاستحقاق وفي ضرب المؤسسات وفي ذلك تمهيد لتصبح الساحة اللبنانية عرضة لتدخلات خارجية تعرضها لمخاطر كبيرة".

ودعت الكتلة "كل الافرقاء وخاصة قوى 8 آذار للتفكير في الخطوات الجدية والواقعية للخروج من مأزق الشغور والبحث عن خطوات عملية للخروج منه".
من ناحية أخرى، استعرضت الكتلة الموقف ازاء سلسلة الرتب والرواتب، واعلنت "انحيازها بوضوح وعلنية الى جانب مصالح جميع المواطنين وخاصة المواطنين من اصحاب الدخل المحدود الذين يشكلون الغالبية من الشعب اللبناني".

ولفتت "عناية الرأي العام الى ان المشروع المطروح للسلسلة في حال اقراره بالصيغة المطروحة، يزيد الخلل الهائل الواقع على المالية العامة، وسيؤدي الى المس بالقدرة الشرائية ومستوى عيش اللبناني ويدخل احتمالات ادخال البلاد في حالة تضخم".

واكدت الكتلة ان "المشروع المطروح يفتقر الى الايرادات الجدية الكافية، كما يفتقر الى الاجراءات الآيلة الى مكافحة الهدر وتحسين نوعية وكفاءة الخدمات للبنانيين، حيث يتبين زيادة في الرواتب دون تحسين في مستوى الخدمات".

واكدت كتلة "المستقبل" حرصها على تأمين مطالب حميع الموظفين، معربة عن اسفها "لتحويل الطلاب والاسر الى رهائن تُستعمل امتحاناتهم وسيلة للضغط".
وإذ رأت ان "هناك محاولة لدفع البلاد الى هاوية التدهور"، اعلنت انها "لن توافق على دفع لبنان نحو الافلاس وتحويله لدولة فاشلة".

ولفتت "نظر الرأي العام ان العجز المقدر في مشروع الموازنة للعام 2014 يبلغ 7700 مليار ليرة اي حوالي 11 بالمئة من الناتج المحلي، وفيه ما يقارب 1700 مليار ليرة عجزا اوليا، وهو ما يمثل النفقات باستثناء خدمة الدين العام"، مشيرة الى ان "العجز الاولى مؤشر سعى لبنان على مدى سنوات ماضية للخروج من هذا المأزق".

واعلنت الكتلة ان "أرقام الموازنة للعام الحالي لا تحتوي اكلاف سلسلة الرتب والرواتب، ولا تعكس الأكلاف التي تترتب على القرارات والقوانين الاخيرة لمجلسي النواب والوزراء والتي من شأنها ان ترفع نسبة العجز الى مستويات اكثر خطورة".

واعتبرت الكتلة ان خطوة اقرار السلسلة "المتسرعة في حال تمت بشكلها المتداول ستكون لها انعكاسات كارثية على معيشة اللبنانيين"، لافتة الى ان "السعي لتحسين رواتب ومداخيل الموظفين والمعلمين والعسكريين امر نبيل ومطلوب، يجب ان نحققه جميعا، ولكن يجب ان يكون جديا ومدروسا وليس متسرعا يفتقد الى الالتزام بالقواعد المالية الرصينة، بل هذا العمل يجب ان يكون منطلقا لتحقيق مزيد من التقدم ولنمو وتعزيز الانتاجية".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 30 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان