عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 كانون الأول 2018   -   عطية يعلن استراتيجية العمل الرقابي لعام 2019:الإجراءات ستكون استثنائية   -   بعد إبعاد أولادها عنها... نادين الراسي تهاجم والدة طليقها بكلمات نابية لماذا؟   -   خفايا أزمة القطاع العقاري: مشاريع جُمّدت.. وهذا ما ينتظر اللبنانيين!   -   فضل شاكر "تعبان".. وهذا ما كشفه نجله!   -   بين الحريري وباسيل... سلسلة مفترحات لسحب ذرائع التعطيل   -   جنبلاط: وئام وهاب جلب سلاحه من أحد دكاكين بشار الأسد   -   ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب   -   ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"   -   حاصباني: إذا وفّرنا في قطاع الكهرباء يمكننا رد العجز   -   "إنتحاري الكوستا" الذي زنّر نفسه بـ 8 كلغ من المواد المتفجرة.. مريض نفسياً!   -   اللواء فرنسوا الحاج لباسل الأسد "أعلى ما في خيلك اركبه"   -  
السنيورة: "السلسلة" تضرّ بالمالية العامة ولن نوافق على دفع لبنان إلى الإفلاس
تمّ النشر بتاريخ: 2014-06-09

أعلن رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة أن الكتلة لن توافق على دفع لبنان نحو الإفلاس وتحويله إلى دولة فاشلة، معتبراً أن إقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب بصيغتها الحالية ستؤثر سلباً في المالية العامة.

 

ولفت السنيورة في بيان تلاه بعد اجتماع إستثنائي للكتلة في بيت الوسط، إلى أن "المشروع المطروح يفتقد للإيرادات الجدّية وإلى تقديم المبالغ اللازمة لتمويل السلسلة"، مشدداً على أن "الضرائب والرسوم تشكل كوابح لمعدل النمو العام، فيما نحتاج لإخراج لبنان من حالة الركود التي يعيشها"، مشيراً إلى أن "المشروع المطروح حالياً وفي أرقامه الحالية من شأنه أن يؤثر سلباً، ويزيد الخلل الهائل الواقع على الموازنة العامة، وسيؤدي إلى تضخم كبير لا طاقة للبنان على تحملها".

 

وأضاف: "نلفت نظر الرأي العام اللبناني إلى أن العجز المقدّر في مشروع موازنة عام 2014 التي أعدتها وزارة المال، يبلغ نحو سبعة آلاف مليار ليرة أو نحو 11 بالمئة من الناتج المحلي"، قائلاً إن "أرقام الموازنة رغم العجز الكبير فيها، لا تحتوي كلفة السلسلة".

 

وإذ أكّد أن "إقرار السلسلة بهذا الشكل سيكون له تداعيات خطرة على لبنان"، كرر السنيورة موقف الكتلة القائل إن "السعي لتحسين مدخول المعلمين حقٌّ أساسي وضروري، ويجب أن نعمل عليه ونحققه، ولكن يجب أن يكون جدّياً ومدروساً، وإلّا يفتقد للإلتزام بالقواعد المالية"، مشدداً على "انحياز الكتلة بوضوح إلى جانب مصالح جميع المواطنين وإلى جانب المواطنين ذوي الدخل المحدود".

 

وعن الإستحقاق الرئاسي، دعا السنيورة قوى "8 آذار" إلى "الخروج من مأزق الشغور الرئاسي والعمل على إنجاز الإستحقاق بصورة طبيعية، لأنّ كلّ تأخير يضرّ بلبنان"، لافتاً إلى أن "المناورة المتبعة من قبل هذا الفريق وعدم إعلان مرشحه للرئاسة وعدم الإنخراط الكامل في المشاركة في الإنتخابات الرئاسية، مسألة مضرة بالإستحقاق".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان