"الأعلى للدفاع" سوف يمدّد الإقفال التام؟!   -   دياب يلتقي الحريري في بيت الوسط   -   حركة سياسية جديدة لـ "القوات".. هل تنجح حيث فشل الحراك؟   -   "جبهة لإسقاط العهد".. "فبركات" معلومة المصدر؟!   -   مسعى بعيد عن الأضواء للبطريرك الراعي على خط عون - الحريري   -   دياب يسابق عاصفة الإنهيار الكبير   -   ماكرون: جيشنا يحافظ على السلام في لبنان   -   عودة الحريري قد تُعيد تحريك الكلام في الملف الحكومي   -   فرنسا تُمانع سحب التكليف من الحريري   -   حسن وقع العقد النهائي مع “فايزر”... متى يصل اللقاح الى لبنان؟   -   حب الله: لتمديد الاقفال   -   يمق: تعاون الأجهزة الأمنية يمنع التفلت الأمني ويحفظ حقوق طرابلس   -  
وفد من منسقية ومهندسي المستقبل عاين آلية معالجة النفايات في المعمل المخصص لها في سينيق
تمّ النشر بتاريخ: 2014-06-15
 

اطلع وفد من منسقية ومهندسي تيار المستقبل في الجنوب على آلية معالجة النفايات الصلبة في مدينة صيدا خلال زيارة قام بها الوفد لمعمل المعالجة الذي تدير شركة IBC في سينيق .

تقدم الوفد منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء المنسقية " رمزي مرجان ومصطفى متبولي واحمد حجازي " ومنسق قطاع المهن الحرة المهندس وسيم البابا ومنسق قطاع المهندسين المهندس فادي حجازي وعدد من اعضاء مكتب المهندسين ودائرة صيدا ورافقهم عضوا المجلس البلدي للمدينة المهندسان " محمد قبرصلي ومحمد السيد " . 

وكان في استقبالهم مدير عام شركة IBC المشغلة للمعمل المهندس نبيل زنتوت وبحضور مدير عام شركة صيدون المسؤولة عن صيانة المعمل المهندس سامي بيضاوي ، حيث قاموا برفقتهما بجولة على اقسام المعمل واطلعوا على  المراحل التي تمر بها عملية معالجة النفايات الصلبة بدءا من الفرز ومرورا بالتنقية ووصولا الى التخمير اللاهوائي ، وما ينتج عن المعالجة من طاقة تتمثل بغاز الميتان الذي يمكن المعمل من تغذية نفسه بالطاقة الكهربائية وانارة بعض شوارع المدينة القريبة منه فضلا عن انتاج المعمل للسماد العضوي  واستحداث مسارات اضافية لمعالجة البلاستيك والعوادم  .. 

حمود

واوضح الدكتور حمود اثر الجولة ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع عن قرب على عملية معالجة النفايات لنقل المعلومة الصحيحة حول الية المعالجة الى المواطنين ونظرا لأهمية هذا المعمل ولكونه يجعل من صيدا او لمدينة استطاعت امن تتخلص من مشكلتها البيئية بطرق علمية وصحية سليمة وبمواصفات بيئية عالمية .وقال: واجبنا كتيار مستقبل ان نخبر اهلنا في صيدا ولبنان عن اهمية هكذا معمل بيئي واهمية ان تكون هناك عدة معامل او على الأقل ان تكون هناك سياسة بيئية للدولة متوازنة ، لأن الحقيقة البلديات ، البيئة هي بيئة للدولة ولكل الوطن ولا نستطيع ان نحمل وزر وتكلفة تحسين البيئة على البلديات لأنها اولا تاخذ من مردوداتها وثانيا عدم التنسيق يصبح اكبر ، لذلك نتوجه للدولة ان تكون هناك سياسة بيئة وطنية مع برنامج وطني يتعامل مع كل انواع والشوائب البيئية ان كان على البحر او على الشاطىء او نفايات وتكرير المياه الآسنة . 

زنتوت

من جهته اعلن المهندس نبيل زنتوت عن عدة مسارات معالجة يعتمدها المعمل وما ينتج عنها من طاقة ومواد صديقة للبيئة ، وقال: نحن بانتظار ان ننتج بعد شهرين السماد العضوي ليكون جاهزا ليستخدم كمحسن للتربة خال من كل الشوائب ومن دون رائحة ونفتخر انه يخرج من هذا المعمل ، وايضا اكدنا لهم اننا اصبحنا جاهزين لنزيد الكمية ونستقبل كميات اضافية من خارج اتحاد بلديات صيدا الزهراني وكانت الزيارة ليطلعوا وهم رأوا بأعينهم انه لا توجد روائح ..وفي زيارة ثانية سوف يرون السماد العضوي ..وشددنا على الدور الذي نقوم به لنساعد البلدية في ايجاد حل لمشكلة المسالخ وان شاء الله قريبا هناك حل لهذا الموضوع . 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 25 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان