عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة في 19 تموز 2019   -   مجلس النوّاب "سيّد نفسه" وفقاً لأحكام الدستور لا من خارجها   -   نادين الراسي.. مغرومة؟   -   هل تبادل باسيل الحديث مع وزير اسرائيلي في واشنطن؟   -   غارات لطائرات مجهولة شمال العراق... أودت بعناصر لحزب الله!   -   كرم: “كتلة القوات” على موقفها بشأن التصويت ضد مشروع الموازنة   -   مخرج من معمل "دير عمار" معزول... الكهرباء ستُقطع في هذه الأيام   -   عمل اللاجئين الفلسطينيين بين الـ "ميكرو" والـ "ماكرو".. أي توازن بين الإنساني والسيادي؟   -   رواية لاستقالة الموسوي: "حزب الله" أرغمه.. وهذه قصة طلب الاسترحام!   -   حزيران الـ2019.. الأشد حراً في قرن ونصف   -   تحقيق داخل "حزب الله"   -   "اللبنانية" تبدأ قبول طلبات طلاب للانتساب للماستر.. وهذه هي الشروط   -  
بري يحذِّر من استمرار مقاطعة جلسات مجلس النواب.. وتقرير أمني يكشف مخططاً لاقتحام مقره بالسيارات المفخخة
تمّ النشر بتاريخ: 2014-06-16

مواعيد لبنانية مهمة هذا الاسبوع، اليوم الثلاثاء ينعقد في روما مؤتمر دولي لتسليح الجيش اللبناني، وغدا الاربعاء جلسة نيابية جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية محكومة بعدم الانعقاد، وبعده الخميس جلسة تشريعية مخصصة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، مهدد نصابها بعدم الاكتمال كالعادة اعتراضا من فريق 14 آذار على عقد جلسات تشريعية بغياب رئيس الجمهورية.

وبعيدا عن الملفات الداخلية الشائكة تشارك 45 دولة في مؤتمر من أجل إظهار الدعم السياسي الدولي للجيش اللبناني بصفته أداة الاستقرار في المنطقة، كما أعلنت وزيرة الخارجية الايطالية التي زارت لبنان أخيرا.

ومن المقرر أن يحضر اجتماع روما وزراء خارجية ودفاع الدول المعنية، ويتمثل لبنان بوزير الخارجية جبران باسيل ووزير الدفاع جبران مقبل.

وقال ديرك بلامبلي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الذي سيشارك في المؤتمر: ان المؤتمر سيشكل خطوة لتكريس الافكار حول ماهية الاحتياجات الاضافية للجيش في ظل الخطة الخماسية التي كانت وضعتها قيادته.

وأضاف: ان من مندرجات القرار الدولي 1701 نقل بعض صلاحيات «اليونفيل» الى الجيش عبر تمكينه تدريجيا من القيام بمهام القوات الدولية. ولغاية اليوم لم تأت مساعدات تصب في هذا الهدف.

بلامبلي أبدى خشيته من أن يؤثر المشغور الرئاسي على الثقة بلبنان.

وفي هذا الوقت أشاد مجلس الجامعة العربية بالدور الاساسي الذي يقوم به الجيش والقوى الأمنية في الدفاع عن لبنان وصون الأمن والاستقرار، مشددا على تضافر الجهود الدولية من أجل إنجاح المؤتمر الوزاري في روما اليوم، متبنيا قراراته السابقة بشأن التضامن مع لبنان ودعم جيشه، وآخر قرار قمة الكويت في مارس الماضي والذي نص في فقرته الثانية على تأمين حاجات الجيش اللبناني ماديا وماليا بحسب المبادرات الدولية القائمة.

وعلى الصعيد الداخلي، واستباقا للجلسات النيابية والوزارية، قال الرئيس نبيه بري إن التعاون بين السلطات لا يعني أنه اذا تعطل لسبب ما، تتعطل السلطات الاخرى، متسائلا عما اذا كان البعض بصدد اعتماد تعريف جديد للتعاون، ومحذرا من المخاطر المترتبة على هذا النهج غير المسؤول.

ويرفض بري مقاطعة نواب 14 آذار وخاصة المسيحيين منهم للجلسات النيابية التشريعية، قبل انتخاب مجلس النواب لرئيس الجمهورية، في رد ضمني على مقاطعة نواب 8 آذار وضمنهم نواب كتلة عون، جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، قبل التوافق على العماد عون.

وفي هذا الوقت نشرت صحيفة «السفير» أمس تقريرا حول نتائج التحقيق في مخطط لاغتيال الرئيس نبيه بري، كشف النقاب عنه في فبراير الماضي. وذكر التقرير أن المخططين وصلوا الى مرحلة متقدمة من المراقبة قبل أن تكشف خيوط الخطة، حيث أظهرت التحقيقات وفق «السفير» أن أحد الأشخاص الذين كلفوا بمراقبة مداخل مقر مجلس النواب في عين التينة لتحديد نقاط الضعف والحماية تمكن من الوصول سيرا على الأقدام الى نقطة قريبا جدا من المقر.

وفي إطار الاستطلاع تمكن شخص يقود دراجة نارية بداعي انه عامل «دليفري» تجاوز حواجز المقر وصولا الى محيطه.

وكشفت المعلومات أن المخططين أعدوا لهجوم انتحاري يستند الى تفجير سيارتين مفخختين الواحدة تلو الأخرى لتحطيم خط الدفاع عن مقر رئيس المجلس ومن ثم تمهيد الطريق أمام سيارة مفخخة ثالثة كان على سائقها تفجيرها في باحة المقر مباشرة.

وثمة سيناريو آخر يعتمد الاقتحام بواسطة 7 دراجات نارية يقودها انتحاريون محزمون بالمتفجرات تفتح الطريق لاقتحام المقر.

وفي هذا السياق أعرب مصدر امني عن خشيته من ان تكون خلايا ارهابية نائمة استيقظت او انتعشت بعد تطورات العراق، وسط احتمال وجود مثل هذه الخلايا في بعض المخيمات والنقاط الشمالية والبقاعية.

وذكرت صحيفة «السفير» ان الجيش اكتشف نفقا يمتد لمسافة طويلة تحت الارض من داخل احد المخيمات الفلسطينية الى خارجه، وقد نفذت قوة من الجيش عملية مداهمة وتمشيط لهذا النفق ودفع تحت رقابة مخابراتية مشددة.

في هذا الوقت، اكد رئيس الحكومة تمام سلام على ان الوضع الأمني ممسوك ومضبوط وأنه يعتزم تفعيل عمل الحكومة، لأنه لا يجوز تعليق مصالح المواطنين، ولذا فإنه سيدعو الى جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع.

وفي السياق الأمني اتفق على انه لا ضرورة لدعوة مجلس الدفاع الأعلى الى الاجتماع برئاسة نائب رئيسه، الذي هو رئيس الحكومة، مع إبقاء المجال مفتوحا لعقد اجتماعات ذات طابع امني، بدلا من اجتماع مجلس الدفاع الأعلى الذي يرأسه دستوريا رئيس الجمهورية.

إلى ذلك، زار الوزير نهاد المشنوق امس حيث التقى العماد ميشال عون مؤكدا ان الحوار مستمر ولن يتوقف، وقد حقق الكثير من الايجابيات منها الاستقرار الحكومي والاستقرار السياسي في البلد، وقال ان انتخابات الرئاسة بحاجة الى المزيد من النقاش بين الأفرقاء لانتخاب رئيس توافقي، وقد ناقشت معه التعيينات واستكمالها، كما اكدنا انه لا خلاف حول آلية عمل الحكومة في ظل الفراغ الرئاسي.

وأشار الى انه لم يأت حاملا رسالة، مع انه ممثل تيار المستقبل في الحكومة، والحوار حقق الاستقرار الحكومي وساهم في إقرار الخطة الأمنية، وقد ساهم هذا الحوار في العديد من الإنجازات.

وحول مناشدته رئيس الحكومة تمام سلام تشكيل حكومة مصغرة، قال ان النقاش يدور حول تشكيل خلية ازمة.

وأضاف هناك اصرار من جهتنا وتفاهم مع العماد عون ان تعمل المؤسسات الدستورية، وبرأيي يجب على الحكومة والبرلمان ان تعمل في كافة الامور التي تهم الناس، وهناك رأس ثاني يؤكد ضرورة العمل على الامور الاستراتيجية فقط.

وقال لن نتخلى عن تحالفاتنا مع 14 آذار، وعن دعمنا ترشيح د.سمير جعجع.

في هذا الوقت تقول معلومات لـ «الأنباء» إن العماد ميشال عون يتجه الى طرح إجراء الانتخابات النيابية وفق القانون الحالي 1960 معولا على نتائج انتخابية توفر له فرصة الوصول الى رئاسة الجمهورية بالاستغناء عن بعض الفرقاء في مجلس النواب.

في غضون ذلك تستمر الاتصالات من بكركي وإليها لعقد اللقاءات المارونية على مستوى القيادات وفي طليعتها لقاء العماد ميشال عون والدكتور جعجع.

مصادر القوات اللبنانية تحدثت عن امور كثيرة يجب ان تتوضح من قبل الفريق الآخر، كالسلاح خارج الشرعية والموقف من تدخل حزب الله في سورية، ومن التعيينات الإدارية في الدولة التي لم يتمكن عشرة وزراء لعون في الحكومة السابقة من تحقيق اي مطلب مسيحي او تحقيق اي تقدم عملي على صعيد توازن السلطة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 77 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان