الرئيس عون دان التفجيرات الارهابية في سريلانكا وابرق معزياً بالضحايا   -   عناوين الصحف الصادرة اليوم في 19-4-2019   -   إيران تختنق وسوريا تحتضر: ساعة الصفر للانفجار   -   الأزمة الإقتصادية تصل إلى "مول" في لبنان.. سيُقفل أبوابه قريبًا!   -   لبنان يرتدي ثوبه الأبيض في نيسان.. وهذه سماكة الثلوج! (فيديو)   -   تفجير ثامن يهز كولومبو السريلانكية.. والحكومة تحجب مواقع التواصل   -   جعجع: هناك تباطؤ في إقرار الموازنة   -   بولا يعقوبيان تنشر صورة من قلب العاصفة.. وتعلّق "بهدلة!"   -   بو صعب: إلغاء التدبير رقم 3 يعني أننا نريد إعادة الجيش إلى الثكنات   -   اللقيس بدأ زيارة عمل للأردن لبحث سبل التعاون الزراعي   -   ارسلان: الحقيقة جارحة عندما تصبح الكلاب أغلى من الرفاق   -   رونالدو يدخل تاريخ كرة القدم بإنجاز غير مسبوق   -  
القرضاوي...إعلان الخلافة باطل!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-07-06

أعلن الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي، الذي يُعدّ من أهم مرجعيات تيار الأخوان المسلمين، أن إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية" إقامة "الخلافة"، هو "باطل شرعًا" و"لا يخدم المشروع الإسلامي". 

وفي بيان للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي، يحمل توقيع هذا الأخير، قال: "نتمنى أن تقوم الخلافة اليوم قبل غد"، لكن الخطوة التي اتخذها تنظيم "الدولة الإسلامية" يترتب عليها "آثار خطيرة على أهل السنة في العراق والثورة في سوريا". 

واعتبر الاتحاد أنّ إعلان الخلافة وتعيين أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين لا يلبّي شروط شرعية عدّة، لاسيما مبدأ كون الخليفة "نائبًا عن الأمة الإسلامية" بأسرها، ومبدأ "الشورى"، فضلاً عن ربط الخلافة "بتنظيم بعينه اشتهر بين الناس بالتشدد"، ما يؤدي إلى إلحاق ضرر بمشروع الخلافة.

وأضاف البيان أنّ "الخلافة من الناحية الشرعية والفقهية تعني الإنابة، فالخليفة، لغةً وشرعًا، هو نائب عن الأمة الإسلامية، ووكيل عنها من خلال البيعة التي منحتها للخليفة، وهذه النيابة لا تثبت شرعًا وعقلاً وعرفًا إلا بأن تقوم الأمة جميعها بمنحها للخليفة، ومن هنا فإن مجرد أمر إعلان جماعة للخلافة ليس كافيًا لإقامة الخليفة". 

كما اعتبر أنّ "إعلان فصيل معين، مهما كان، للخلافة، إعلان باطل شرعًا، لا يترتب عليه أي آثار شرعية، بل يترتب عليه آثار خطيرة على أهل السنة في العراق والثورة في سوريا". 

وبحسب البيان، فإنّ اعلان الخلافة "أشبه بالانقضاض على ثورة الشعب التي يشارك فيها أهل السنة بكل قواهم، من العشائر والفصائل المتنوعة من مناطق عديدة بالعراق". كما رأى أنّ "ربط مفهوم الخلافة الإسلامية بتنظيم بعينه اشتهر بين الناس بالتشدد والصورة الذهنية عنه سلبية حتى بين أبناء الأمة الإسلامية أنفسهم، لا يخدم المشروع الإسلامي أبدًا"، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي غيّر اسمه ليصبح "الدولة الإسلامية"، مع إعلان زعيمه أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين.

إلا أنّ القرضاوي أكّد أنّ عودة الخلافة كمبدأ هي "أمر جلل تتوق إليه أنفسنا جميعًا وتفكر فيه كل عقولنا وتهفو له كل أفئدتنا"، مضيفًا: "كلنا نحلم بالخلافة الإسلامية على منهاج النبوة، ونتمنى من أعماق قلوبنا أن تقوم اليوم قبل الغد". 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 27 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان