موقف العرب من "حزب الله" يتدرج صعوداً!   -   عون ليس شيحاويّاً: التبعيّة ليست «طبيعة»   -   "مجزرة القرن" في سيناء.. مصر ترفع رايات الحداد والثأر!   -   أحمد الحريري: الأزمة التي مرت بها البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري   -   خاص - بعد كشف عمالة عيتاني.. مستشارة أمن الدولة توضح   -   الحريري: نطالب بالنأي بالنفس قولا وفعلا ونريد أفضل العلاقات مع أشقائنا العرب   -   زعيتر: نؤكد عدم القبول بأي ذريعة لتأخير الانتخابات   -   من هو رئيس المعارضة السورية الى مفاوضات جنيف؟   -   صمت الـLBCI.. هل تُرك مارسيل غانم وحيداً!   -   زياد عيتاني يعترف بالتعامل مع إسرائيل.. أمن الدولة تروي تفاصيل التوقيف   -   "حزب الله" للحريري: تأخرت.. ورأس كبير يطل من قبرص؟!   -   زياد برجي: مصر راح تطلع من المحنة أقوى   -  
كنعان يحذّر من أن يأخذ الخلاف السياسي في طريقه حقوق الناس
تمّ النشر بتاريخ: 2014-07-20
دعا النائب ابراهيم كنعان الى "تحييد الامور الحيوية عن التجاذبات السياسية والعودة الى الدستور وقانون المحاسبة العمومية"، محذرا من أن "يأخذ الخلاف السياسي في طريقه حقوق الناس"، مؤكدا "الحاجة الى توفر ارادة لبنانية - لبنانية لحل الملفات الشائكة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة".

ولم ير في حديث إلى "صوت لبنان 93,3" "مشكلة مالية في موضوع رواتب موظفي القطاع العام انما الخلاف على الآلية القانونية لصرف الرواتب"، مشيرا الى أن "العائق الدستوري امام التشريع هو عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية". وقال: "قانون العمل لا يشرع بين ليلة وضحاها، وعندما حصل الفراغ على المستوى الرئاسي حصل إجماع على ان بعض القوانين يجوز التشريع فيها ومنها موضوع الموازنات وسلسلة الرتب والرواتب والإعتماد الإضافي".

وشدد على ان "المخالفات توالت على مدى الحكومات المتعاقبة، أعطى مجالا للبحث في منطق التسوية"، لافتا الى "حاجة لبنان لمحاسبة المسؤولين دوريا عبر المجلس النيابي وديوان المحاسبة".

وأعلن ان "حل ملفات سلسلة الرتب والرواتب، رواتب القطاع العام والجامعة اللبنانية موجود لدى الرئيس فؤاد السنيورة بعد توفر الاجماع بين كل الفرقاء بمن فيهم نواب من تيار المستقبل الموجودون في اللجان النيابية ولا سيما لجنة المال والموازنة"، آملا ان "تحل هذه المسائل وخصوصا الرواتب قبل نهاية الشهر الجاري على اعتبار ان هذا الملف غير مرتبط بالخلاف السياسي الحاصل اليوم حول التشريع لأنه محال منذ ثلاثة اشهر وأخذ مساره في السلطتين التنفيذية والتشريعية".

وسأل: "تيار المستقبل وافق على النزول الى الجلسة التشريعية من أجل اليوروبوند فما المانع اذا من تشريع انفاق رواتب الموظفين؟"

ورأى ان "تداخل العناصر الاقليمية في الاستحقاق الرئاسي تجعله معلقا حتى إشعار آخر، والمجلس النيابي غير قادر على تمثيل ارادة الناس في هذه الاستحقاقات المصيرية. ووضع امتناع تكتل "التغيير والاصلاح" عن حضور جلسات الانتخابات في اطار "إغلاق الباب امام تسوية جديدة وللدفع باتجاه تطبيق الميثاق والدستور"، معتبرا أن "طرح التكتل للانتخابات النيابية لا يعني التنازل عن الأولوية الرئاسية لكن الانتخابات النيابية باتت اليوم داهمة ويجب دعوة الهيئات الناخبة قبل العشرين من آب المقبل". 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان