فوتيل نقل رسائل "تحذيرية" لبيروت.. وروسيا تسأل عن "سر" الغرام بالأميركيين   -   مشوار الحريري وجنبلاط... "مكمّل"   -   إتصال بين جنبلاط وارسلان: الحفاظ على الهدوء بمعزل عن الخلاف السياسي   -   الخرق الأول لـ"القوات" في هذه الأقضية   -   سلام: يتعين على أهالي بيروت في أيار تأكيد هوية مدينتهم العربية   -   كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله   -   . صيد ثمين لـ “شعبة المعلومات” بعد عمليّة أمنية خاطفة   -   وفاة شاب بظروف غامضة في صيدا.. اليكم التفاصيل   -   إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في الأول من أيار   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 24 نيسان 2018   -   الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟   -   جعجع في مهرجان للائحة المتن قلب لبنان: نخوض المعركة من أجل إخراج لبنان من الحفرة   -  
جريج: عودة الحريري تغليب للاعتدال السياسي
تمّ النشر بتاريخ: 2014-08-11

استبعد وزير الإعلام رمزي جريج، في حديث الى "تلفزيون لبنان"، أن "يتم في الجلسة النيابية غداً انتخاب رئيس للجمهورية"، آملاً "قيام حراك في ما بين جميع القوى السياسية، بما فيها المسيحية، من اجل الاتفاق على ضرورة انتخاب رئيس"، مجدداً ترحيبه بـ"عودة الرئيس سعد الحريري"، معتبراً أن "عودته تلملم الصف السني ومن شأنها ايضا تغليب الاعتدال السياسي".

 

وعن الجمود السياسي وسبل تحريكه، قال جريج: "الجمود في العمل السياسي يتجلى في شل العمل التشريعي الناتج عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية، باعتبار ان المجلس النيابي يصبح هيئة ناخبة، وبالشلل في بعض المؤسسات الدستورية، وايضا في عمل الحكومة التي تعمل في المسائل العادية، انما المسائل المهمة لا تمر في ظل غياب التوافق عليها، وذلك لان الحكومة تعمل بالوكالة وينبغي ان يكون هناك توافق على القضايا المهمة في ظل مبدأ عدم التصويت. وذكر دائماان الاولوية، هي انتخاب رئيس للجمهورية".

 

وعن سلبيات الشلل في عمل المؤسسات، قال جريج: الشلل القائم يؤدي الى التوجه نحو التمديد للمجلس النيابي بسبب الظروف الامنية، في حين انه لا يجوز للنواب الذين اخذوا وكالة التمثيل من الشعب لاجل معين، ان يتجاوزا هذا الاجل. والدورية في الانتخابات هي من سمات الممارسة الديموقراطية.

 

وعن امكان الخروج من هذه الدوامة واعادة ضخ الحياة للحركة السياسية، قال: "هذا الامر ممكن عبر بعض المبادرات، المرحب بها، ونأمل مع عودة الرئيس الحريري الى لبنان وقيادته الاعتدال ولم الشمل السني وانفتاحه على كل شرائح المجتمع، ان يؤدي ذلك الى تفعيل الحياة السياسية وتحركها".

 

وعما اذا ستكون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم غد، كسابقاتها، أجاب: "لا اتوقع انتخاب رئيس للجمهورية غدا ولكن آمل من خلال المشاورات ان يكون هناك تحرك وحلحلة في الجلسة التي تلي جلسة الغد".

 

وأضاف: "الخطاب عند بعض القوى السياسية هو انه لا يوجد فيتو على احد، وليتفق المسيحيون على رئيس ونحن ندعم المرشح المتوافق عليه، ولكن المسيحيين لم يتفقوا بعد على مرشح. ومن غير المتوقع الاتفاق على ذلك. اذن أصبح هذا الامر واجبا على كل القوى الوطنية السياسية.

 

وأمل الوزير جريج أن "يتم حراك في ما بين جميع القوى السياسية، بما فيها المسيحية، من اجل الاتفاق على انتخاب رئيس".

 

وعن عودة الحريري وردات الفعل الشعبية العفوية، قال جريج: "نرحب كثيرا بعودة الرئيس الحريري لما يمثل من قيادة لتيار قوي في لبنان، وعودته تلملم الصف السني ومن شأنها ايضا تغليب الاعتدال السياسي"، مشيراً إلى أن "مهمته المباشرة هي تنفيذ آلية الهبة السعودية للجيش اللبناني، فضلا عن ذلك، فهو لديه مشروع، والناس ترحب بالتأكيد بمشروع بناء الدولة وحصر كل المرجعيات بالدولة من دون سواها. ولبنان يتوق الى مرجعية الدولة، وهذا هو مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

 

وعما تعرض له الاعلاميون، بالأمس امام دار الفتوى، أعلن الوزير جريج عن "تضامنه مع الاعلاميين والمصورين المعتدى عليهم، معتبرا ان للاعلام "دورا كبيرا في هذه الظروف من اجل توحيد الصف، كما ان الاعلام اخذ مبادرة في شأن غزة"، وأمل ان "تؤدي النشرة التي سيتبعها تصاريح من الاقطاب السياسيين، الى انفتاحهم على بعضهم البعض وتلاقيهم حول مشروع الدولة وتأمين الاستحقاقات الدستورية".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان