نصرالله وجهًا لوجه مع الأميركيين   -   دعوة من بو عاصي الى باسيل لزيارة عالم الواقع   -   الدولار إلى 46500 ليرة نهاية العام؟   -   تأجيل امتحانات كلية الاعلام بعد تسجيل اصابة بكورونا بين صفوف الطلاب   -   الوكيلان القانونيان لدياب يردان على مقال "العربية": ما جاء فيه يتباين مع ما تقدم به موكلنا   -   التدخل التركي في لبنان حاصل أم مضخّم؟   -   إنهال على خالته بمطرقة الـ "هاون" قبل سرقتها   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   مجلس إدارة العتمة!   -  
إسلاميون متطرفون قد تسللوا إلى الإقليم أو البقاع وربما إلى الشوف وعاليه
تمّ النشر بتاريخ: 2014-08-22
تفيد أوساط درزية بأن الجو العام في جبل لبنان الجنوبي بدأ بالتفاعل بشكل أكبر مع الأحداث السورية، خصوصا بعد اشتباكات السويداء وسقوط عدد كبير من القتلى بينهم مشايخ دروز. وحسب هذه الأوساط، فإن موقف جنبلاط الذي تحدث عن خطر وجودي تشكله "داعش" سيساهم في زيادة التفاعل.

أما الوزير السابق وئام وهاب الذي جاء جنبلاط إلى حيث وقف هو منذ البداية، فتنقل مصادره في الشوف "أخبارا طيبة" عن "اصطفاف الدروز الخالص ضد داعش". الهبة في الجبل، في عاليه والمتن الأعلى تحديدا، بدأت تترجم نشاطا ملحوظا في عمل البلديات، فقد كثفت شرطة البلديات مراقبة العمال والنازحين السوريين في القرى وأماكن تجمعاتهم، وعادت إلى التشدد في تطبيق "أنظمة" السكن للنازحين، مع قيود واضحة على حركة التنقل الليلية.

ولا تخفي مصادر متعددة في الجبل ووادي التيم، ومنها مصادر الحزب الاشتراكي، أن يكون الخوف في المناطق الدرزية من أن يكون إسلاميون متطرفون على صلة بـ"داعش" أو «النصرة» قد تسللوا إلى إقليم الخروب أو البقاع الغربي. وربما إلى الشوف وعاليه. وتتحدث مصادر عن انتشار حالة من الرغبة في التسلح والأمن الذاتي في القرى الدرزية. ومع أن جنبلاط عمم على مسؤولي الحزب وكرر أكثر من مرة رفضه للأمن الذاتي وطالب بحصر الأمر بالأجهزة الأمنية اللبنانية، تتردد أصوات الرصاص البعيد في بعض أودية عاليه والشوف منذ أكثر من شهر، فيما تشير إليه مصادر أمنية بـ "تدريبات لمشايخ ومدنيين على الرماية".
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان