توجّه لإعادة فتح القطاعات.. فهل ستكون المدارس من ضمنها؟   -   بري تبلغ قرار المجلس الدستوري المتعلق بالطعن بالمادتين 14 و15   -   عقيص لبري: اسحبوا الفتيل   -   الراعي من بعبدا: نطالب بحكومة انقاذية مستقلة وبمتابعة التحقيق الجنائي   -   صوّان يطالب البرلمان بملاحقة وزراء بانفجار مرفأ بيروت   -   نادر الحريري يتقدّم يشكوى جزائية بحق صاحب مجلة الشراع   -   دولارات مصرف لبنان بدأت تنفد.. أيها اللبنانيون ودائعكم بخطر   -   رسمياً.. الإمارات تعلق التأشيرات للبنانيين   -   الان عون: لترحيل ملف الغاء الطائفية الى طاولة الحوار الوطني لدرسه بطريقة متكاملة   -   عون يفتح اشتباكات سياسية جديدة؟   -   ضحايا الإجراءات المصرفية.. أزمة الدولار تهدد مستقبل آلاف الطلاب اللبنانيين المغتربين   -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020   -  
7 معلومات تجهلينها عن الموز!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-09-13

1- الحفاظ على صحة القلب: تحتوي حبة الموز الواحدة على 467 مللغ من البوتاسيوم مما يؤمن حماية ممتازة لصحة القلب والشرايين. فالاستهلاك المنتظم للفاكهة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على تأمين الحماية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

2- صحة العظام:صحيح أن الموز لا يعتبر مصدراً مهماً للكالسيوم ولا يحتوي على كميات كبرى منه، إلا أنه يؤمن للجسم مادة الFructooligosaccharide التي تعتبر من المواد التي تزيد إنتاج الProbiotics وهي من البكتيريا الجيدة للجهاز الهضمي. وعندما تتخمر هذه المادة في الجهاز الهضمي تزيد قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

3- تأمين الطاقة وتحسين المزاج:أيضاً من مزايا الموز الغني بالبوتاسيوم قدرته على تأمين الطاقة للجسم. كما يحتوي الموز على Tryptophan وSerotonin وnorepinephrine مما يجعله متميزاً بالقدرة على مكافحة الاكتئاب فيما يحفز الإحساس بالاسترخاء والارتياح. كما يساعد الفيتامين ب6 الذي يحتوي عليه الموز على مكافحة التقلبات المزاجية والعصبية الزائدة والأرق.

4- صحة النظر:يمتاز الموز بالقدرة على الوقاية من الضمور البقعي Macular degeneration المسبب الرئيسي لفقدان النظر لدى الراشدين. بحسب إحدى الدراسات التي نشرت عام 2004 لا يعتبر الاشخاص الذين يتناولون 3 حصص من الفاكهة في اليوم عرضة للإصابة بهذا المرض.

5- سهولة في الهضم: يساعد الموز على مواجهة تأثير الحمض في المعدة مما يهدئ الحرقة في المعدة ويحمي من القرحة. كما أن يحتوي على البيكتين أحد الألياف الغذائية الذي يساعد على الوقاية من الإمساك.

6- غذاء الاطفال:كونه سهل الهضم، يعتبر الموز غذاء أمثل للطفل الذي يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة .

7- القشور أيضاً:قلائل يعرفون أن حتى قشور الموز تمتاز بفوائد مهمة، إذ يمكن دهن القسم الداخلي من قشور الموز على البثور مما يؤدي إلى جفافها والتخلص منها. كما يمكن استعمال القشور الموز لتخصيب التربة، خصوصاً بالنسبة إلى الورود.



كتابة: كارين اليان ضاهر
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 41 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان