نيران واسعة.. وسلطات إسرائيل تطلب طائرات إطفاء خارجية   -   خطر يهدد الصحة.. احذورا هذه المادة في منازلكم!   -   "ناشيونال انترست": هذه طلبات أميركا من "صنّاع الملوك" في الحرب مع إيران!   -   ريفي : واهِم باسيل وفريقه إذا اعتقد أنه يستطيع أن يهوِّل عليّ بدعواه القضائية   -   "إنتي مين" مسلسل "يشبه" المشاهد   -   "أرقام الموازنة وضعت لتقرّ نهاية حزيـران"   -   في مصر.. 3 حالات وفاة وسلسلة حرائق بسبب موجة الحر   -   الأفوكادو لخسارة الوزن.. هكذا عليكم تناوله!   -   ميقاتي: نرفض التعدّي على صلاحيات رئيس الحكومة   -   الفيفا تحسم: كأس العالم 2022 في قطر من 32 فريقا   -   الاخبار: الامتحانات الرسمية المهنية قد تؤجل الى 24 حزيران هذا العام   -   جلسة أخيرة الجمعة... باسيل متمسك بموقفه من الموازنة والحريري غاضب   -  
تسلمت من نقابة المعلمين اقتراحاً بتعديل المادة المتعلقة بهم في مشروع «السلسلة» الحريري: وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص خط أحمر
تمّ النشر بتاريخ: 2014-10-11
ابدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري تفهمها وتبنيها لمطلب نقابة المعلمين، مؤكدة ان «وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص خط أحمر من غير المسموح المس به».

موقف النائب الحريري جاء خلال استقبالها في مجدليون امس، الامين العام لنقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي ممثلاً النقابة.

وجرى خلال اللقاء التداول في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب وخاصة المادة المتعلقة بأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة في الملاك والمتعاقدين، والتي «جاءت ملتبسة وغير صريحة». 

واقترح جرادي نصاً جديداً لهذه المادة، كالتالي: 

المادة : 

- تسري أحكام هذا القانون على أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الداخلين في الملاك.

- يستفيد المتعاقد في المدارس الخاصة، بنسبة مئوية محسوبة على أساس عدد حصص عمله الأسبوعية، من الزيادة التي لحقت مدخول الداخلين في الملاك في المدارس المذكورة نتيجة لسلسلة الرواتب المحولة.

من جهتها، أبدت النائب الحريري تفهمها وتبنيها لمطلب نقابة المعلمين، وأكدت ان وحدة التشريع بين القطاعين الرسمي والخاص خط أحمر من غير المسموح المس به. 

الخولي

وفي الموضوع نفسه، اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، في بيان أمس، ان «مواقفة هيئة التنسيق النقابية على مصادر تمويل مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب بالشكل الذي ورد فيه يشكل خيانة للثوابت والمبادئ التي رفعتها الهيئة في تحركها على مدى ثلاث سنوات، والتي اصرت فيه على رفض تمويل السلسلة من جيوب الفقراء وذوي الدخل المحدود». اضاف «ان مشروع قانون السلسلة بصيغته الحاضرة والذي يعتمد على زيادة الواحد في المئة على ضريبة القيمة المضافة كأحد مصادر التمويل، وزيادة الضريبة على الإيداعات المصرفية، ستطاول الجميع لكنها بالدرجة الاولى ستصيب ذوي الدخل المحدود الذين سيتكبدون اعباء اضافية في ظل انعدام القدرة على سداد هذه الضرائب الجديدة في ظل ركود وشلل اقتصادي ومنافسة غير مشروعة للاجئين السوريين لليد العاملة ولاصحاب المهن الصغيرة والمتوسطة من اللبنانيين». 

ورأى ان «تداعيات هذا الواقع الاقتصادي الذي يشهده لبنان في ظل هذه الظروف لا يحتمل زيادة الواحد في المئة على ضريبة القيمة المضافة وعلى سلسلة من الضرائب المباشرة وغير المباشرة على المكلفين الصغار لتمويل هذه السلسلة التي ستزيد الازمة الاجتماعية والاقتصادية وستنعكس سلبا على مصالح الفقراء وذوي الدخل المحدود».

وانتقد «كلام بعض المسؤولين من نواب وغيرهم أن اقرار السلسلة بالصيغة المطروحة لن يؤثر على غلاء المعيشة»، مؤكدا أنه «في حال اقرار السلسلة ستشهد الاسواق زيادة تتجاوز 20 في المئة على مختلف اسعار الخدمات والبضائع الاستهلاكية وخصوصا على الاقساط المدرسية». ورأى ان «الاعتماد على تحصيل الإيرادات على الصيغ الاسهل والتي تم فيها تجاهل كل الحلول الكثيرة التي ذكرتها ورددتها دائما هيئة التنسيق النقابية يشكل ادانة لهذه الهيئة التي اعتبرت يوما ان تحركاتها في الشارع تمثل مصالح الفقراء وذوي الدخل المحدود الذين دفعوا غاليا ثمنا لتضامنهم مع هيئة التنسيق النقابية التي انقلبت على مبادئها من اجل تحصيل سلسلة الرتب والرواتب منقوصة والتي ستتآكل كلها بفضل الضرائب المنوي اقرارها».

ودعا قيادة هيئة التنسيق الى «وعي خطورة انعكاس الايرادات الواردة بمشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب على الطبقات العمالية والشعبية والعودة الى اقتراحاتها الاساسية والاصلاحية تجاه ايجاد واردات لا تزيد أعباء المعيشة على اللبنانيين».
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 86 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان