الأزمة تتفاعل.. السعودية توقف جميع برامج العلاج في كندا   -   تعرّض دورية تابعة للجيش لاعتداء اسرائيلي... واصابة عنصرين   -   الخارجية ترد على كلام مفوض شؤون اللاجئين "المعارض" لعودة النازحين السوريين   -   نديم الجميل: الحكومة تخلت عن مسؤولياتها الأمنية وجيرتها لـحزب الله   -   في الطريق إلى التأليف: الحقائب مشكلة أيضاً!   -   ترامب يحكم بـ"عصا الاقتصاد" ويفرض "نظام الطاعة": تركيا تتمرّد.. ولكن!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 14-08-2018   -   "القدرة الإستيعابية لمطار بيروت تفوق قدرته الطبيعية"   -   "كلمة السرّ" في لعبة الكبار.. وبرّي نجح في فكفكة بعض العقد   -   الحريري: اذا اصرّ الآخرون على عودة العلاقات مع سوريا "ساعتها لن تتشكل الحكومة"   -   حماده: العقدة الوحيدة امام التأليف سورية   -   بالأسماء: هؤلاء هم الوزراء الشيعة الجدد...   -  
ميقاتي يتحدث في برلين عن الشرق الأوسط ولبنان
تمّ النشر بتاريخ: 2014-11-11

يتحدث الرئيس نجيب ميقاتي قبل ظهر الثلاثاء 11 الجاري في ملتقى برلين الرابع للسياسة الخارجية، الذي يُعقد في مربع جامعة همبولت بدعوة من "مؤسسة كوربر" الألمانية، التي تعنى بشؤون السياسة الخارجية عن الشرق الأوسط وانعكاسات أوضاعه على لبنان.

 

سيتناول المحاضرون فيه مواضيع الساعة الرئيسية من سياسة ألمانيا الخارجية إلى التحديات التي تواجه السياسة الخارجية الأميركية والتحديات الجيو سياسية في أوروبا الشرقية ومستقل أوكرانيا. كما يبحث الملتقى في وضع روسيا والغرب وفي التحدي الجهادي وعلاقة الصين بجيرانها والحرب في آسيا، ووضع الفوضى في الشرق الأوسط .

 

وسيكون للرئيس نجيب ميقاتي دوره في شرح مكونات وأسباب الوضع القائم في الشرق الأوسط والتفاعلات التي تعيشها المنطقة العربية من جرّاء ما سُمّي بالربيع العربي وانعكاسات كلّ ذلك على لبنان، وما سببته الحرب الأهلية الدائرة في سوريا. وسيشرح الرئيس ميقاتي تفاعلات نزوح ما يزيد على مليون ونصف المليون سوري إلى لبنان، مؤهلين ليصبحوا مليوني نازح بنهاية العام الجاري. ويشير إلى تأثير النزوح السوري على التركيبة اللبنانية الإقتصادية والديموغرافية، والتي لا يمكن لمجتمع أن يتحمل أعباءه بمعزل عن المجتمع الدولي المدعو لتفعيل المساعدات التي يحتاجها لبنان.

 

وبعد كلمة الإفتتاح والترحيب من قبل د. كلاوس فيماير، نائب الرئيس التنفيذي "لمؤسسة كوربر"، يلقي وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير كلمة حول سياسة ألمانيا الخارجية تتبعه فيديريكا موغيرني مفوضة الإتحاد الأوروبي العليا للسياسة الخارجية يعقبها نقاش، ثمّ تبدأ حلقة الشرق الأوسط وحالة الفوضى التي يعيشها، فيتحدث فيها د. كريستوف هويسغن، المدير العام للسياسة الخارجية والمستشار الأمني للمستشارة أنجيلا ميركل، يعقبه الرئيس نجيب ميقاتي الذي سيتحدث عن وضع الشرق الأوسط عامة وتفاعلاته على الساحة اللبنانية، يليه السفير الدكتور الرضى موعايري، رئيس المركز الوطني الإيراني لدراسات العولمة، والدكتور عبد العزيز زاغر، رئيس مركز الخليج للأبحاث في جدّة، وغيرهم من الشخصيات السياسة في المواضيع السالفة الذكر.

 

وقد تمّت دعوة سفراء الدول التي يشارك منها محاضرون في الملتقى لحضور الحدث السياسي الفريد من نوعه، والذي يعتبر مؤشراً لتوجهات السياسة الخارجية للسنة المقبلة.

 

وبمناسبة انعقاد الملتقى الرابع للسياسة الخارجية، يقام في السابعة من مساء الإثنين حفل استقبال في النادي الدولي لوزارة الخارجية الألمانية في برلين.

 

("لبنان 24" - برلين)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان