هل سمعت عن المشروب الذي ينقي جسمك من السموم؟ (شاهد)   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 25 ايلول 2018   -   هدد قاصر بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتسآب!   -   من هدّد جو معلوف في "هوا الحرية"؟   -   راغب علامة يعزف ويغنّي لابنه خالد... "توأم روحي"   -   بلبلة أمام جامعة بيروت العربية وانتشار أمني كثيف.. ماذا يجري؟ (صور)   -   تغريدة "لاذعة" من ريما عساف عن "الصحافيين".. وبلوك من مارسيل غانم!   -   الجلسة التشريعية.. بري يسحب صواعق التفجير "مع حبة مسك"   -   "دكتوراه" رئيس الجامعة اللبنانية تستنفر السفارة الروسية: نفتخر بأيوب   -   "ثقة الروس بإسرائيل تزعزت": هذا الثمن الذي سيطلبه بوتين.. والامتحان قريب   -   إجتماع وزراء الخارجية العرب في الامم المتحدة لتنسيق المواقف   -   السيسي خلال لقائه عون: ندعم لبنان وتوجهاته لاعادة النازحين الى المناطق الامنة   -  
العمل ليلاً يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-11-12

أشارت دراسة علمية نشرت في مجلة "الطب المهني والبيئي" إلى أن "10 سنوات من العمل في النوبات الليلية يؤدي إلى شيخوخة الدماغ".

وأظهر فريق من العلماء في جامعتي سوانزي وتولوز الفرنسيتين أنَّ العمل ليلاً يؤثر في العقل من خلال اختبار أُجري على ثلاثة آلاف شخص في فرنسا لفحص الذاكرة وسرعة التفكير والقدرة المعرفية. ولفت العلماء إلى أنَّ "كفاية وظائف الدماغ تقل بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر، ولكن العمل أثناء الليل يزيد من سرعة هذه العملية". وقال الدكتور فيليب تاكر، عضو في فريق البحث بجامعة سوانزي "هناك طرق للتخفيف من الآثار الناجمة عن العمل الليلي، مثل تصميم جداول للعمل والخضوع لفحوصات طبية منتظمة ينبغي أن تشمل اختبارات الأداء المعرفي لمعرفة ما إذا كان هناك عوارض للإصابة بأي مرض".

وقال مايكل هاستينغز، من مختبر البيولوجيا الجزيئية في المجلس البريطاني للبحوث الطبية، إن "نتائج الدراسة يمكن أن يكون لها تداعيات هامة على مرض الخرف، المعروف أنه يؤثر في أنماط النوم بطريقة مماثلة لنوبات العمل". وتابع: "ما يمكن القيام به هو وضع برنامج يومي واضح للغاية ليشجع الشخص نفسه على القيام بنمط معقول من النشاط على مدار الـ 24 ساعة، ويحتاج ذلك إلى الأضواء الساطعة أثناء النهار، والاسترخاء ليلاً وتناول الأدوية المناسبة مثل الميلاتونين قبل النوم".

وبحسب الدراسة، فإنَّ الساعة الداخلية للجسم تنشط أثناء النهار وتهدأ في الليل، بالتالي فإنَّ العمل ضد الساعة البيولوجية للجسم يكون له عددٌ من الآثار الضارة على الجسم ويسبب أمراضاً عدَّة من أشهرها سرطان الثدي والسمنة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان