حمدان: الانتخابات هذه المرة فرصة لنجاح المشروع السياسي والإنمائي وليست فرصة لنجاح الأشخاص   -   موفد سعودي في بيروت غداً   -   ارسلان: أطمح بكل وضوح وصراحة ليكون لنا كتلة نيابية   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأحد في 25 شباط 2018   -   بيان من لجنة الاعلام في "التيار الوطني".. ماذا جاء فيه؟   -   هل يفرج عن أموال اللبنانيين المحجوزة في البنك المركزي في اربيل ؟   -   .. هذا ما يحمله العلولا للرئيس عون!   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 24 شباط 2018   -   جنبلاط عن قرار ترمب: يا له من عالم مجنون!   -   صراع جبران ـ ميراي!   -   هذه تفاصيل تحرير الطفلة التي خطفت في بر الياس   -   ميقاتي: شكرا لمجلس الأمن قراره بوقف اطلاق النار في سوريا   -  
العمل ليلاً يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة!
تمّ النشر بتاريخ: 2014-11-12

أشارت دراسة علمية نشرت في مجلة "الطب المهني والبيئي" إلى أن "10 سنوات من العمل في النوبات الليلية يؤدي إلى شيخوخة الدماغ".

وأظهر فريق من العلماء في جامعتي سوانزي وتولوز الفرنسيتين أنَّ العمل ليلاً يؤثر في العقل من خلال اختبار أُجري على ثلاثة آلاف شخص في فرنسا لفحص الذاكرة وسرعة التفكير والقدرة المعرفية. ولفت العلماء إلى أنَّ "كفاية وظائف الدماغ تقل بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر، ولكن العمل أثناء الليل يزيد من سرعة هذه العملية". وقال الدكتور فيليب تاكر، عضو في فريق البحث بجامعة سوانزي "هناك طرق للتخفيف من الآثار الناجمة عن العمل الليلي، مثل تصميم جداول للعمل والخضوع لفحوصات طبية منتظمة ينبغي أن تشمل اختبارات الأداء المعرفي لمعرفة ما إذا كان هناك عوارض للإصابة بأي مرض".

وقال مايكل هاستينغز، من مختبر البيولوجيا الجزيئية في المجلس البريطاني للبحوث الطبية، إن "نتائج الدراسة يمكن أن يكون لها تداعيات هامة على مرض الخرف، المعروف أنه يؤثر في أنماط النوم بطريقة مماثلة لنوبات العمل". وتابع: "ما يمكن القيام به هو وضع برنامج يومي واضح للغاية ليشجع الشخص نفسه على القيام بنمط معقول من النشاط على مدار الـ 24 ساعة، ويحتاج ذلك إلى الأضواء الساطعة أثناء النهار، والاسترخاء ليلاً وتناول الأدوية المناسبة مثل الميلاتونين قبل النوم".

وبحسب الدراسة، فإنَّ الساعة الداخلية للجسم تنشط أثناء النهار وتهدأ في الليل، بالتالي فإنَّ العمل ضد الساعة البيولوجية للجسم يكون له عددٌ من الآثار الضارة على الجسم ويسبب أمراضاً عدَّة من أشهرها سرطان الثدي والسمنة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 77 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان