موقف العرب من "حزب الله" يتدرج صعوداً!   -   عون ليس شيحاويّاً: التبعيّة ليست «طبيعة»   -   "مجزرة القرن" في سيناء.. مصر ترفع رايات الحداد والثأر!   -   أحمد الحريري: الأزمة التي مرت بها البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري   -   خاص - بعد كشف عمالة عيتاني.. مستشارة أمن الدولة توضح   -   الحريري: نطالب بالنأي بالنفس قولا وفعلا ونريد أفضل العلاقات مع أشقائنا العرب   -   زعيتر: نؤكد عدم القبول بأي ذريعة لتأخير الانتخابات   -   من هو رئيس المعارضة السورية الى مفاوضات جنيف؟   -   صمت الـLBCI.. هل تُرك مارسيل غانم وحيداً!   -   زياد عيتاني يعترف بالتعامل مع إسرائيل.. أمن الدولة تروي تفاصيل التوقيف   -   "حزب الله" للحريري: تأخرت.. ورأس كبير يطل من قبرص؟!   -   زياد برجي: مصر راح تطلع من المحنة أقوى   -  
انسحاب معروف سعد يعزّز التنافس بين القديم والجديد «مفاجأة الناصري» في مؤتمره الثاني: «حزب الله» وإشكالية المقاومة
تمّ النشر بتاريخ: 2014-11-14
صيدا ـ رأفت نعيم
يعقد التنظيم الشعبي الناصري مؤتمره العام الثاني في السادس عشر من الجاري (الأحد) تحت عنوان « للدفاع عن قضايا الشعب وحماية الوطن»، وفي رأس جدول اعماله مناقشة مشروع برنامجه السياسي وإجراء تعديلات على النظام الداخلي وعرض وثائق وتقارير داخلية. ويتوج المؤتمر بانتخاب قيادة جديدة (الأمانة العامة واللجنة المركزية) لهذا التنظيم الذي أسسه النائب الراحل معروف سعد الذي اغتيل عام 1975 أثناء قيادته لتظاهرة الصيادين في صيدا والذي شكل اغتياله أولى شرارات اندلاع حرب أهلية عصفت بلبنان طيلة 15 عاماً. 

وعلمت «المستقبل» أن المؤتمر العام الثاني للناصري سيحمل مفاجآت سواء على الصعيد الداخلي لجهة توقع تغييرات في بعض مواقعه القيادية، او على صعيد الوثيقة السياسية التي يتوقع ان تعبر عن موقف «جريء «للناصري من العديد من التطورات والحلفاء ولا سيما حزب الله.. 

انسحاب معروف سعد

وفي هذا الإطار ذكرت أوساط مقربة من الناصري أن معروف سعد نجل النائب الراحل مصطفى سعد قام بسحب طلب ترشحه لعضوية الامانة العامة، من دون أسباب معلنة لذلك، وإن كانت بعض المصادر في التنظيم تعزوه الى أسباب خاصة. ومهما يكن من أسباب لهذا الانسحاب فإن الأوساط نفسها ترى بأنه سيعزز التنافس المتنامي أساساً داخل الناصري بين جناحين: جناح يضم من تبقى من الرعيل القديم ومن بينهم من شكّل حلقة وصل وضابط ارتباط بين الناصري وحليفه حزب الله في أوج علاقتهما التي تأثرت لاحقاً بفعل تطورات شهدتها صيدا ولبنان والمنطقة وموقف الحزب منها وأدائه تجاهها وتجاه الناصري نفسه.. حتى إن بعض هؤلاء وصف في مرحلة من المراحل بأنهم وديعة حزب الله في الناصري..

أما الجناح الآخر فيضم الجيل الجديد من الشباب ومن أبناء قادة سابقين في الناصري وهؤلاء يحملون شعار التغيير في الأداء والتفاعل مع المتغيرات في لبنان والمنطقة من دون المساس بالثوابت الوطنية والقومية للناصري.. وبالتالي فإن الاستحقاق الناصري سيشهد تنافساً بين هذين الجناحين بعناوين عدة لعل أكثرها حماوة سيكون عنوان العلاقة بين التنظيم وحزب الله من باب ما تراكم في مسار هذه العلاقة من تطورات وأحداث ومواقف وتباعد بين الطرفين، ولا سيما منذ صعود نجم سرايا المقاومة التي أسسها حزب الله في صيدا واستنزفت معظم طاقات التنظيم وشبابه!

العلاقة بين «الناصري» و«حزب الله» 

وفي هذا السياق كشفت مصادر مطلعة على وثيقة الناصري السياسية التي ستعرض للنقاش في مؤتمره العام الثاني أن هناك بنوداً في هذه الوثيقة فيها غمز من قناة حزب الله، خاصة في معرض تحليلها للواقع اللبناني. وبحسب هذه المصادر فإن الوثيقة تشير في أحد بنودها صراحة الى «اشكالية المقاومة في لبنان»، منطلقة في توصيف هذه الإشكالية من «ازدواجية في وضعية وبرنامج حزب الله باعتباره أحد اطراف النظام الطائفي» الذي يعتبره الناصري علة العلل في لبنان، وبين كون الحزب «قوة مقاومة».

وفي بند آخر تشدد الوثيقة على «أهمية مواجهة الجماعات الارهابية تحت الراية الوطنية والقومية الجامعة لا تحت اية راية فئوية او طائفية أو مذهبية».

ومن بين الأمور التي تركز عليها الوثيقة أيضاً التركيز على القضايا الحياتية والمطلبية باعتبارها من ثوابت التنظيم الذي يفترض انه يطغى عليه الطابع الشعبوي. ويسعى الناصري لأن يكون مؤتمره الثاني منطلقاً للتحول الى العمل المؤسساتي لمجاراة التحولات دون المس بالثوابت، وتثبيت ما يعتبره التنظيم تمايزاً له في الموقف والأداء عن اصطفافات سياسية حادة يشهدها لبنان، واستعادة أدوار أعم وأشمل كان يضطلع بها كأحد مكونات الحركة الوطنية اللبنانية التي انخرطت في الحرب الأهلية وفي مقاومة اسرائيل قبل أن تأتي التسويات وتقصي العديد من القوى الوطنية ومن بينها الناصري خارج مغانم السلطة.

وتحضيراً للمؤتمر شكلت خمس لجان للبرنامج السياسي والنظام الداخلي وتقييم الأداء التنظيمي خلال المرحلة الماضية، وأولويات العمل في المرحلة القادمة، والمالية، عقدت هذه اللجان اجتماعات لها لإعداد ورفع تقاريرها الى المؤتمر.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 82 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان