ميقاتي من بعبدا: الحكومة قبل الأعياد ‎   -   الحكومة لُبنانية.. فما علاقة سوريا؟!   -   واشنطن: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد".. ولكن؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 كانون الأول 2018   -   مصادر مطلعة للنشرة: عملية تشكيل الحكومة باتت في المرحلة الأخيرة   -   جعجع: سنبقى حزب القضية دائما ابدا   -   إبن الثلاث سنوات توفي على باب مستشفى في طرابلس   -   اللواء إبراهيم: جلستي مع اللقاء التشاوري تكللت بالنجاح   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 كانون الأول 2018   -   اللقاء التشاوري: الوضع سيبقى على ما هو عليه اذا لم يكن هناك مبادرة تقر بحقنا   -   بري: ليقلعوا شوكهم بأيديهم   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -  
صيدا تحتفل بإزالة المكب وإطلاق الحديقة اليوم
تمّ النشر بتاريخ: 2014-11-17
غداة اليوم الوطني للبيئة تهدي عاصمة الجنوب صيدا بيئة لبنان وحوض المتوسط انجازا تاريخيا ينهي واحدا من اخطر مصادر التلوث للبر والبحر والجو. جبل نفايات صيدا لم يعد موجودا. والمدينة تشهد اليوم الاثنين احتفالا بازالته وبوضع الحجر الأساس للحديقة العامة التي ستقوم مكانه. 

والاحتفال الذي دعت اليه بلدية صيدا يقام في باحة شركة بساط إخوان حيث نصبت خيمة كبيرة ، ورفعت عند مدخل المكان لافتة كتب عليها «بلدية صيدا ترحب بضيوفها المشاركين في عرسها البيئي والإنمائي».

ويشارك في الاحتفال سفير البيئة لدى الأمم المتحدة الفنان راغب علامة ويواكبه تلامذة مدارس صيدا ومجتمعها المدني بأنشطة بيئية واحتفالية. وتلقى في الاحتفال كلمات لكل من الرئيس فؤاد السنيورة ووزير البيئة محمد المشنوق والنائب بهية الحريري والمدير الاقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي لوكا رندا ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي .

السعودي

وعلى هامش اشرافه على التحضيرات التي تقوم بها البلدية لهذا الحدث البيئي الوطني الهام قال السعودي لـ»المستقبل»: اننا نبارك لصيدا واهلها وللبنان ولشاطئ البحر المتوسط التخلص من جبل النفايات الذي كانت اثاره البيئية السلبية تصل الى شواطئ قبرص وتركيا واليونان وحتى جنوب فرنسا. اننا على مشارف تخليص المنطقة من هذه الكارثة. فالجبل ازيل، ومكانه سنطلق مشروع حديقة مساحتها 35 الف متر مربع ستكون من اجمل الحدائق ، وشمال الحديقة هناك منطقة المطمر التي ستحول الى مساحات خضراء. وتشكل مع الحديقة متنفسا بيئيا وطبيعيا للمدينة والمنطقة كلها .

واعتبر السعودي ان الانجاز لمدينة صيدا، لأن هناك كلاما بأن هناك اناسا زرعوا واناسا حصدوا، واقول المهم ان صيدا هي التي تحصد . وقال: الترتيبات جارية بشكل جيد وبلدية صيدا مستعدة لإستقبال ضيوف المدينة وكافة الشخصيات الوافدة لتشاركنا فرحة إزالة كابوس جبل النفايات عن صدر المدينة وأهلها.

لافتات

وعشية الاحتفال، رفعت في شوارع وساحات المدينة لافتات من قبل جمعيات ومؤسسات اهلية وقطاعات اقتصادية ونقابية ومهنية تهنئ بهذا الانجاز البيئي ، جاء في بعضها «ابناء صيدا ونوابها وبلديتها يبنون معاً مستقبل صيدا وتنميتها، لن ننسى مساهمة المملكة العربية السعودية بانجاز هذا المشروع الحيوي للصيداويين، الارادات الخيرة الصيداوية انهت اضرار الكارثة البيئية ، الحلم تحقق والتشكيك تبدد وجبل النفايات سيصبح حدائق» .
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 85 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان